العالم يترقب.. صاروخ صيني جديد يخرج عن السيطرة ويقترب من الارتطام بالأرض

بعد مرور شهور قليلة على واقعة الصاروخ الصيني التائه وكانت بالتحديد منذ مايو من العام الماضي والتي أثارت اهتمام العالم كشفت قيادة الفضاء الأمريكية عن وجود بقايا صاروخ صيني ضخم قد تسقط على الأرض الأسبوع المقبل، وأنها تتعقب مسارها لحظة بلحظة، مما يثير المخاوف مجددا من مكان سقوطه على الأرض.

صاروخ صيني يخرج عن السيطرة

الصاروخ الصيني التائه لونج مارش 5 ب يزن 23 طنا، والذي حمل وحدة المختبر الصيني الفضائي 'وينتيان' من جزيرة 'هاينان' إلى الفضاء يوم الأحد الماضي، وهو بصدد العودة إلى الأرض، لكن بشكل خارج عن السيطرة.

وبعدما اكتملت مهمته بنجاح، أخذ الصاروخ مسار هبوط خارج عن السيطرة نحو الغلاف الجوي للأرض 'وليس من الواضح أين سيقع'، وفق ما نقلت وسائل الإعلام الأمريكية عن قيادة الفضاء الأمريكية.

الصاروخ الصيني التائه

وقالت القيادة الأمريكية إنها تتبع سقوط الصاروخ الصيني على الأرض، وفقًا لمتحدث رسمي، مضيفاً أنه بناء على الظروف الجوية المتغيرة، فإن نقطة دخول الصاروخ إلى الغلاف الجوي للأرض 'لا يمكن تحديدها إلا في غضون ساعات قبل دخوله'، لكنه كشف أنه من المقدّر أن يدخل الغلاف الجوي للأرض في الأول من أغسطس.

وتعرضت الصين العام الماضي لانتقادات شديدة بسبب تعاملها مع الحطام الفضائي بعد أن أطلقت وحدة أخرى على صاروخ مماثل، غرقت بقاياها في المحيط الهندي بالقرب من جزر المالديف بعد 10 أيام من الإطلاق.

وقالت ناسا إن الصين فشلت في 'الاستجابة للمعايير المتعارف عليها دوليا في المجال'.

وردت الصين على الانتقادات بإلقاء اللوم على الولايات المتحدة في 'إذكاء المخاوف' بشأن إعادة دخول الصواريخ واتهمت العلماء الأمريكيين ووكالة ناسا 'بالعمل ضدها'.

لحظة سقوط الصاروخ الصيني في المحيط الهندي.. فيديو

بث مباشر .. مسار الصاروخ الصيني التائه في الفضاء