صدقي صخر: تصوير مرافعة «صوت وصورة» كان في ظروف صعبة.. وهذه مشكلتي مع الذكاء الاصطناعي.. حوار

بملامح مصرية أصيلة تمكن الفنان صدقي صخر أن يحفر أسامي شخصياته التي يقدمها في كل عمل بأذهان الجمهور، من شريف بمسلسل «في كل أسبوع يوم جمعة»، لشخصية حازم في «أنصاف مجانين»، لدور باسل في «اتزان»، لمؤخرًا شخصية مروان سامي في مسلسل «ريفو»، والمحامي لطفي عبود في مسلسل «صوت وصورة».

لطفي عبود شخصية المحامي التي جسدها باتقان شديد صدقي صخر، وكأنه وُلد محاميًا يترافع في هيئة المحكة وكذلك تأثر بالمرافعات لتكون طريقة حديثه في المنزل ومع أصدقائه شبيها بمرافعة قضائية.

لطفي عبود المتفرد العميق

تحدث صدقي صخر عن عوامل الجذب التي جعلته يتحمس لتقديم شخصية المحامي لطفي عبود، وقال في حواره لموقع قناة 'صدى البلد'، أن الشخصية مختلفة ومتفردة ومميزة وعميقة، مشيرًا إلى أن تفاصيل الدور كُتب بوضوح.

صدقي صخر في مسلسل صوت وصورة

وقال صدقي صخر: 'الشخصية لها ماضي ولها قماشة غنية، جعلتني اتحرك وألعب بها باريحية كبيرة، فضلا عن أن المسلسل قوي بالقضايا التي يقدمها مع تطور الأحداث وترتيب الورق، والعمل مع المخرج محمود عبد التواب'.

واستكمل صدقي حديثه، عن المخرج محمود عبد التواب قائلًا: 'كنت أسمع عن المخرج كثيرًا، لكن رغم أن مسلسل صوت وصورة هو أول عمل له في مصر، لكن سمعته كانت تسبقه كمساعد مخرج'.

واصل صدقي كلامه: 'شركة الإنتاج وطاقم العمل بالكامل أيضًا شجعوني لخوض هذه التجربة بكل حماس، لأنني وجدتها عوامل جذابة'.

وعن شخصية لطفي عبود، قال صدقي صخر: 'الشخصية تبدأ من منطقة الاكتئاب وانعزاله عن الدنيا وكان مبتعدًا عن عمله، وأنا عند تقديمي لأي شخصية أحاول أن أضع نفسي مكان الشخصية'.

صدقي صخر في مسلسل صوت وصورة

من الذي قتل عصام الصياد ؟

قاتل الطبيب المتحرش عصام الصياد يُشغل بال الجميع، خاصًة بعد أن وضعت بعض اشارات الإستفهام على أغلب الأبطال ومن بينهم لطفي عبود المحامي، فيقول صدقي صخر عن هذا: 'كل الاحتمالات واردة حول القاتل، والجميل في المسلسل أنه يضع لكل شخصية دوافع للقتل، وهذا يضيف للعمل'.

التحضير لمرافعات لطفي عبود

صدقي صخر كشف كواليس تمكنه من تقديم مشاهد المرافعات في المحكمة، وقال: 'شاهدت فيديوهات مرافعات كثيرة حقيقية في محاكم مصرية ومحامين مصريين وكل منهم له طريقته المميزة'.

وأردف: 'بدأت أخذ من كل شخصية شيء حتى خرجت شخصية لطفي عبود الذي يتحدث في حياته الشخصية مثل مرافعاته في المحكمة'.

صدقي صخر

ماستر سين

يجد صدقي صخر، مشهد الماستر سين بالنسبة له في الحلقات التي عُرضت حتى الأن، مشهد مرافعته في المحكمة، ويقول: 'كان مليئ بالحفظ وكان باللغة العربية، ويحتوي على مصطلحات قانونية'.

وأكمل: 'كان يجب الحفاظ على أداء لطفي، وهو كان مشهد معقد وظروفه صعبة، فكنا نصور يوم كامل في دار القضاء العالي وكان الجو مكتومًا وحر، لكنني كنت ممتن جدًا من المشهد الذي خرج'.

وجه الشبه بين لطفي وصدقي ومروان

البعض شبه شخصية لطفي عبود، بشخصية مروان التي قدمها صدقي في مسلسل «ريفو»، وهو ما علق عليه صخر: 'الشبه الوحيد بين لطفي ومروان هو الاكتئاب، فنجد مروان في ريفو طوال المسلسل في رحلة خروج من الاكتئاب، بينما لطفي نجده في هذه الحالة بأول 5 حلقات ثم ينطلق، ويجد شغله وأن يصبح طرف في رجوع العدالة'.

ورد صدقي صخر عن وجود شبه بين شخصيته بالحقيقة وبين شخصية لطفي، وقال: 'شخصية لطفي مثالي جدًا، وأنا لن ادعي المثالية، لكنني أحاول في حياتي أن اراعي ضميري في شغلي وعلاقاتي وحياتي'.

صدقي وحنان مطاوع

أما عن الوقوف لأول مرة أمام النجمة حنان مطاوع في «صوت وصورة»، يقول صدقي صخر: 'هي فنانة متفانية في عملها وشعرت كأنها اتيه من الزمن الجميل بطريقة كلامها ورقيها وهي تعطي في العمل 120%، وهذا يجبر أي ممثل أمامها أن يعطي كل ما لديه'.

صدقي صخر وحنان مطاوع

صدقي صخر لا يمانع الذكاء الاصطناعي بشرط !

يقول صدقي صخر عن الذكاء الاصطناعي إذا تم استخدامه معه في حياته: 'إذا حدث هذا الأمر في سياق كوميدي ومزاح، وتم التوضيح أن هذه المزحة بالذكاء الاصطناعي، فأنا ليس لدي أي مشاكل، لكن إذا ظهر بشكل جارح هنا سأخذ موقف'.

وتابع: 'اعتقد أن هذا هو الفيلم، الناس يخافون من الذكاء الاصطناعي، لكن إذا تم تقنينه، سيبصح وقتها مثل أي شيء تكنولوجي متواجد حوالنا'.

صدقي صخر ودينا دهب محررة قناة صدى البلد صدقي صخر ودينا دهب محررة قناة صدى البلد

صدقي صخر ومحمد صلاح

منذ ظهور صدقي والجمهور يُشبه ملامحه بمحمد صلاح لاعب المنتخب المصري ونادي ليفربول، فهل من الممكن إذا اتيحت له الفرصة أن يقدم سيرة «مو صلاح» الذاتية، سيوافق. والحقيقة أنه لم يمانع من هذه الفكرة.