صدمة كبرى.. عالم مناعة شهير يفجر مفاجأة : فيروس كورونا لن يختفي

فجر أحد كبار علماء المناعة في العالم مفاجأة صادمة بأن فيروس كورونا المستجد مستمر للأبد ولن يختفي كما يروج البعض.

وقال البروفيسور جون بيل، العالم البارز وأستاذ الطب في 'جامعة أكسفورد' في رسالة موجهة إلى  أعضاء البرلمان البريطاني برسالة تحذيرية من أن فيروس كورونا سيظل مستوطناً إلى الأبد خاصة وأن العنصر المسبّب لعدوى كورونا قد لا يُقضى عليه أبداً.

وقدّم أدلة تفيد بأن أيّ لقاح محتمل ضدّ الفيروس 'من غير المرجّح أن يكون له تأثيرٌ مناعي مستدام فيستمرّ فترة طويلة جداً'.

وأضاف مخاطباً اللجنة البرلمانية التي يترأسها جيريمي هانت، وزير الصحّة السابق والنائب عن حزب المحافظين، أن 'المؤشرات تظهر أننا سنشهد دورات من اللقاحات وموجات من تكاثر الأمراض، ثم مزيداً من اللقاحات ومزيداً من الأمراض'.

واستخدم في كلامه أمام اللجنة، نموذج مرض 'شلل الأطفال' وهو مرض يسببه فيروس، وله لقاح سهل، لكنه موجود دائماً، كمؤشر على مدى صعوبة القضاء كلّياً على عدوى كورونا.

وتابع 'لاحظوا مدى الصعوبات التي واجهها العلماء والأطبّاء للتخلص من مرض 'شلل الأطفال' مثلاً. فعلى الرغم من أن برنامج القضاء على ذلك الفيروس لا يزال مستمرّاً منذ حوالي 15 عاماً، لم يتحقق الهدف المرجو المتمثّل في التخلّص منه كليّاً'.

كما استنتج، 'إذاً، سيأتي كورونا ويذهب، وسنشهد فصول شتاء عدّة يعاود فيها الفيروس نشاطه'.

تجدر الإشارة إلى أن البروفيسور جون بيل، العالم البارز وأستاذ الطب في 'جامعة أكسفورد' البالغ من العمر 68 عاماً منح في 2008 لقب فارس تقديراً لمساهماته القيّمة التي قدّمها في مجال الطب.

اللجنة الطبية بالجبلاية تكشف سر تسلل كورونا لفريق الإنتاج.. فيديو

مكتب التمثيل العمالي بالكويت: استرجاع قيمة تذاكر السفر وحجوزات الفنادق بسبب كورونا

كورونا في أرقام .. 15 مليون إصابة و 627 ألف وفاة والولايات المتحدة الأكثر عرضة للوباء