صرخة طفل وشهامة رجال وضحايا في الأسفل.. حكايات من عقار إمبابة المنهار

'بابا وماما جوا'، صرخة طفل جمعت أهالي عزبة الصعايدة في منطقة إمبابة شمال محافظة الجيزة، أمام العقار المنهار مساء أمس الثلاثاء، مهرولين نحو العقار يبحثون عن من أسفل الركام، لإنقاذ ما يمكن إنقاذه.

في الساعة الثامنة مساء أمس الثلاثاء، قطع صراخ أحد الأهالي، الهدوء الذي يسود عزبة الصعايدة: 'الحقوا البيت بيقع'، هرع أهالي المنطقة إلى مكان الصوت، وشاهدوا العقار ينهار وطفل يصرخ بأعلى صوته في الناس 'بابا وماما جوه'.

'البيت وقع وأخذ 3 بلكونات معاه'، قالها أحد شهود العيان، في حديثه واصفا ما حدث وقت انهيار المنزل والذي سقط على منزل مقابل له، قبل أن يشير إلى أن أهالي المنطقة أخرجوا شاب مصاب بكدمات، ويقطن بالطابق الخامس مع والدته.

فرق الإنقاذ البري انتشلوا جثمان سيدة مسنة، ويعملون الآن على رفع الأنقاض لانتشال مفقودين اثنين جراء انهيار عقار إمبابة، الثلاثاء.

واستعانت الحماية المدنية بمعدات حي شمال الجيزة -فضلا عن انضمام مسؤولي الوراق والعجوزة- لرفع الكمر وانتشال الضحيتين بعد استخراج جثة عجوز تدعى فتحية على بدر تبلغ من العمر 65 سنة.

يواصل رجال الإنقاذ البري بالإدارة العامة للحماية المدنية بالجيزة أعمال البحث؛ تحسبًا لوجود ناجيين أسفل انقاض عقار إمبابة.

رواية الجيران تشير إلى وجود أسرة كاملة تقطن بالطابق الأرضي، فيما تواجد طفل على بعد أمتار من الركام يصرخ 'بابا وماما جوا'.

وأضاف الشاهد، أن العقار الطابق الأرضي والأول والثاني ليس به سكان، بينما الطابق الثالث والرابع والخامس به سكان.

'محدش شاف حاجة.. كل حاجه حصلت في ثواني، والتراب ملى المنطقة كأنه انفجار'.. قالها الشاب وهو يغالب دموعه، قبل أن يكمل 'البيت تسبب في انهيار العقار المقابل له، وجيراننا طلعوا من شققهم جري بس بيقولوا إن في ناس جوه ومش عارفين في ناس تحت ولالا'.

أهالي المنطقة أسرعوا فارين من شبح الموت الذي يلاحقهم، عدا أحدهم ما زال تحت الأنقاض. لم تتوقف محاولات الأهالي عن التنقيب بين الأطلال، وواصلوا استخراج ما تبقى من أثاث ومتعلقات قاطني العقار المنهار، والبحث عن المفقود.

فرضت الشرطة طوقًا أمنيًا بمحيط موقع انهيار عقار بمنطقة إمبابة، ومنع رجال الشرطة المارة من الاقتراب خشية تعرضهم لمكروه بينما يبحث رجال الإنقاذ عن ناجيين بعد رواية الأهالي بأن أسرة تقطن الطابق الأرضي.

وارتفع أعداد مصابي حادث انهيار عقار مكون من 5 طوابق بعزبة الصعايدة بمنطقة إمبابة شمال الجيزة، مساء الثلاثاء لـ 3 أشخاص.

الحادث أسفر عن إصابة 3 أشخاص، موضحة أن العقار انهار واجهة منزل مجاور ليتسبب في تضرر الواجهة فقط، مؤكدة على أنه تم إخلاء المنازل المجاورة حرصًا على سلامة الأهالي من حدوث تضرر.

وأوضحت التحقيقات أن العقارا مكون من 5 طوابق انهار بشارع على بسيوني من شارع المزارع بعزبة الصعايدة، موضحة أن شخصين أصيبا تصادف تواجدهما بالشارع أسفل العقار لحظة انهياره.

المصابان نقلا إلى مستشفى إمبابة العام وهما محمد عطية عبد الكريم، 38 سنة، مصاب بكدمات متفرقة بالجسم، وخالد محمد أحمد، 53 سنة، مصاب بجرح قطعي بالقدم، وتم عمل الغرز وغادر بعد استقرار حالته الصحية، فيما أصيب رمضان محمد حسن، 23 سنة، بجروح سطحية بالراس والجبهة، أثناء رفع الأنقاض، وتم نقله إلى المستشفى وخروجه بعد تقديم الإسعافات وتحسن حالته الصحية.

وأكدت الأجهزة الأمنية أنه لدى وصول قوات الإنقاذ البري، تنسيقا مع قوة أمنية بفرقة شمال الجيزة، إلى موقع العقار المنهار بمنطقة إمبابة، فرضت القوات كردونا أمنيا بمحيط العقار تمهيدا لرفع الركام.

تلقى اللواء إيهاب خلاف مدير قطاع الشمال إشارة من إدارة شرطة النجدة بانهيار عقار بعزبة الصعايدة بإمبابة.

دفع اللواء جابر بهاء مدير الإدارة العامة للحماية المدنية بالجيزة، بفرق الإنقاذ البري مدعوما بالمعدات والأدوات اللازمة بالتنسيق مع مسؤولي حي شمال.

بدوره، دفع اللواء عبد العزيز سليم مدير مباحث الجيزة بتعزيزات أمنية بموقع الحادث؛ لتسهيل مهمة رجال الإنقاذ.

بيان وزارة الصحة

أعلنت وزارة الصحة والسكان، استقبال بلاغ بانهيار عقار سكني في منطقة إمبابة، مساء اليوم الثلاثاء، والدفع ب5 سيارات إسعاف إلى موقع البلاغ لتقديم الخدمات الإسعافية ونقل المصابين إلى المستشفيات.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن سيارات الإسعاف تمكنت من نقل 3 مصابين، إلى مستشفى إمبابة العام، حيث تلقى 2 منهم الخدمات الطبية اللازمة وغادرا المستشفى بعد استقرار حالتهم الصحية، ومازال مصاب واحد تحت العلاج ويتلقى الخدمة الطبية اللازمة، بينما أسفر الحادث عن حالة وفاة واحدة.

وأشار «عبدالغفار» إلى أن الإصابات المعلنة جاءت بناء على الحصر المبدئي لأعداد المصابين، حتى انتهاء أعمال الحماية المدنية من رفع الأنقاض والبحث عن أي ضحايا أو مصابين.

تفاصيل انهيار عقار من 5 طوابق بإمبابة.. ورجال الإنقاذ يبحثون عن أسرة أسفل الأنقاض

استخراج أول جثة لمسنة من أسفل الأنقاض في عقار إمبابة المنهار