صور نادرة وحكايات في حياة الهضبة عمرو دياب .. وصية والدته التي لم يحققها

يحتفل الفنان عمرو دياب اليوم الأربعاء 11 أكتوبر بعيد ميلاده الـ 62، حيث وُلد في مثل هذا اليوم عام 1961، وحياته مليئة بالعديد من الأسرار والحكايات النادرة.

مسيرة فنية طويلة عمرها يتخطى الـ 40 عامًا قدمها الهضبة عمرو دياب ومازال متصدرًا على الساحة الغنائية على مر الأجيال، منذ ألبوم «يا طريق» وهو أول ألبوم قدمه في سبتمبر 1983، فعلى مدار حوالي 4 عقود ساهم الهضبة في تشكيل وجدان أجيال ارتبطوا بأغانيه وأعماله.

عيد ميلاد عمرو دياب

أما الألبوم الثاني كان بعنوان «غني من قبلك» عام 1984، وهو بداية التعاون مع شركة صوت الدلتا الذي أمتد على مدار فترة وصلت إلى 15 عامًا، ثم ظهر اسم عمرو دياب كملحن في ألبومه الثالث بأغنية «هلا هلا».

ثم قدم الهضبة عمرو دياب بعد ذلك، ألبوم خالصين عام 1987، ليأتي ألبوم ميال ويكون النقلة الفارقة الأولى في مسيرة الهضبة حيث حقق بها نجاحًا كبيرًا في نهاية الثمانينيات، كما ساهم نجاح الألبوم في الترويج للفيلم الذي شارك في بطولته، وهو فيلم «العفاريت».

عمرو دياب عمرو دياب

محطات في حياة عمرو دياب

ثم يدخل عقد التسعينيات برؤية جديدة لألبوماته، في ألبوم متخافيش، وشهد الفيديو كليب الخاص بالأغنية ظهوره مع زوجته الفنانة شيرين رضا، وارتكز في ألبوماته بداية من التسعينيات على فكرة الموزع الواحد، ووجود مسار موسيقي أو نسق معين لاختيار التوزيع الخاص بهارموني الآلات المختارة على مستوى طول الألبوم.

وفي عام 1992 قدم الهضبة عمرو دياب لأول مرة ألبومين في عام تزامنًا مع نجاح فيلم آيس كريم في جليم، وفي عام 1993 أصدر ألبوم يا عمرنا، وفي بداية عام 1995 أصبحت ألبومات عمرو دياب تحمل تنوع مثل «راجعين» حيث تمزج بين الطابعين الشرقي والغربي، أما النقلة الكبيرة الثانية في تاريخه كانت من خلال ألبوم نور العين، وفي عام 1998 قدم ألبوم عودوني ثم قدم الهضبة للمرة الأولى تجربة ديو في ألبوم قمرين عام 1999، من خلال أغنيتين، الأولى مع المطرب الجزائري الشاب خالد والديو الثاني كان مع المطربة اليونانية أنجيلا ديمتريو.

مسيرة عمرو دياب

ويدخل عمرو دياب الألفية الجديدة بشكل جديد، في ألبوم تملي معاك، ويستكمل مسيرته مع الموسيقى اللاتينية في ألبوم ولا على باله، ثم تنتهي مسيرته مع عالم الفن وتبدأ مع شركة روتانا، بدءً من ألبوم ليلي نهاري، ثم حصد الهضبة جائزة الميوزك أوورد للمرة الثالثة من خلال ألبوم الليلة دي الذي صدر عام 2007.

وبعد فترة توقف عن التلحين، عاد الهضبة ليلحن أغنيات من ألبومه «بناديك تعالى»، وفي عام 2013 حصل على جائزة الميوزيك أوورد للمرة الرابعة من خلال ألبوم الليلة، وفي عام 2016 قدم ألبوم أحلى وأحلى، مرورًا بأغانيه وألبوماته التي قدمها حتى 2023 وجعلته يتربع على عرش الساحة الغنائية دون منافس.

عمرو دياب عمرو دياب

أسرار عمرو دياب

  • اسمه بالكامل عمرو عبد الباسط عبد العزيز دياب.
  • من مواليد 11 أكتوبر 1961.
  • كان أول ظهور للفنان عمرو دياب في 23 يوليو 1967 فى الإذاعة المحلية لمدينة بورسعيد.
  • التحق بالمعهد العالي للموسيقى في 1982.
  • لكنه انقطع عن الدراسة في السنة الثالثة.
  • غنى عمرو دياب أول مرة في الإذاعة المصرية، النشيد الوطني «بلادي بلادي» وأهداه محافظ بورسعيد قيثاره لجمال صوته.
  • وفي عام 1982 انتقل عمرو دياب الى القاهرة والتحق بالمعهد العالي للموسيقى العربية، وسجل في 1983 أول أغنية وهي «الزمان».
  • اكتشفه الموسيقار هانى شنودة.
  • كان أول ظهور سينمائي له مع إلهام شاهين، ويوسف شعبان في فيلم السجينتان.

أبناء عمرو دياب

  • تزوج شيرين رضا عام 1989 وأعلنا انفصالهما في 1992 ولديهما ابنة تدعى نور.
  • ثم تزوج عمرو دياب من زينة عاشور وأنجب منها عبد الله وكنزي وجنا.
  • شارك في بطولة 4 أفلام كان أولها فيلم السجينتان عام 1989 والعفاريت وآيس كريم فى جليم، وضحك ولعب وجد وحب.
عمرو دياب عمرو دياب

أزياء عمرو دياب في الحفلات

كان قد تحدث الهضبة عمرو دياب في لقاء تلفزيوني سابق له، خلال بداياته الفنية عن سر عدم ارتداء البدلة في حفلاته، قائلًا: «بحاول أقدم الأغاني في شكل حدوتة صغيرة ويكون الإنسان بطبيعته، مش هكون عندي 21 سنة وألبس بدلة وكرافتة وأنا بغني».

وتابع: «هيبقي شكلي يضحك لأني بغني للشباب، عايز أغني بطبيعتي دون قيود وأقدم أغاني أحس بيها، والشباب اللي في سني يحس بيها، لأني زي أي شاب مريت بتجارب وعايز أعبر عنها».

وقال عمرو دياب أيضًا في حوار سابق مع الإعلامي مفيد فوزي: «بعمل موضة في عالم عربي يعني بأثر وليا وجود وكيان، لكن كون الموضة دي تنطفي علطول يبقى مليش أي لازمة».

وصية والدة عمرو دياب

سعى الهضبة عمرو دياب طوال حياة والديه أن ينفذ كل ما يرغبان فيه، لكن هناك شيء وحيد يشبه الوصية التي كانت ترغب والدة عمرو دياب أن ينفذها، حيث تمنت أن يسجل ابنها القرآن الكريم بصوته كاملًا، وهي الخطوة التي لم يسع إلى تنفيذها خلال حياتها.

وكان عمرو دياب يركز بشكل أكبر على مشروعه الفني، بالإضافة إلى إيمانه بأن هناك أصوات من القراء أجادت تسجيل القرآن الكريم، كما سعى لتعويض وصية والدته من خلال الاهتمام بطرح الأدعية الدينية، حيث قدم أكثر من دعاء.

عمرو دياب عمرو دياب

عمرو دياب عمرو دياب

عمرو دياب عمرو دياب

عمرو دياب عمرو دياب

عمرو دياب عمرو دياب