صيغة الصلاة على النبي لقضاء الحوائج في المولد النبوي

يبحث المسلون عن صيغة الصلاة على النبي لقضاء الحوائج في المولد النبوي الشريف، لأنه بها تنحل العقد وتجبر القلوب ويستجيب الله سبحانه وتعالى للمسلمين، وهي من أفضل الأعمال التي يقوم بها المسلم ويستحب أن تقال في كل وقت وحين.

ونحتفل اليوم السبت بالمولد النبوي الشريف ويستحب الصلاة على سيدنا محمد في يوم المولد النبوي الشريف قال تعالى: إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا.

صيغة الصلاة على النبي لقضاء الحوائج في المولد النبوي

وعن تحديد صيغة معينة للصلاة على النبي لقضاء الحوائج في المولد النبوي، قال الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، إن الصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم جائزة بكل صيغة واردة أو مستحدَثة ما دامت لائقة بمقامه الشريف وكماله المنيف صلى الله عليه وسلم.

صيغة الصلاة على النبي لقضاء الحوائج في المولد النبوي صيغة الصلاة على النبي لقضاء الحوائج في المولد النبوي

وتابع مفتي الجمهورية، إنّ علماء الأمة من المذاهب الأربعة وغيرها قد أجمعوا على جواز بل استحباب التوسل بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم في حياته وبعد انتقاله صلى الله عليه وآله وسلم للرفيق الأعلى.

وأضاف شوقي علام، خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق ببرنامج «نظرة» على قناة صدى، أن التوسل إلى الله بأهل الفضل والعلم هو في التحقيق توسل بأعمالهم الصالحة ومزاياهم الفاضلة؛ إذ لا يكون الفاضل فاضلًا إلا بأعماله؛ فالمتوسِّل بالعالِم مثلًا لم يعبده، بل عَلِم أنه له مزيةً عند الله بحمله العلم، فتوسل به لذلك.

تصحيح المفاهيم المغلوطة عن البدعة

حول تصحيح المفاهيم المغلوطة عن البدعة أوضح المفتي، أن العلماء قالوا إن قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رَدٌّ» معناه أن يكون قد أتى بشيء ليس مما أمر به رسول الله، أو يتعارض مع شيء أمر به رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.

صيغة الصلاة على النبي لقضاء الحوائج في المولد النبوي صيغة الصلاة على النبي لقضاء الحوائج في المولد النبوي

استطرد شوقي علام، أن هناك أمور محدثة لم تكن على عهد النبي صلى الله عليه وآله وسلم ولكنها موافقة للشرع ولأوامر النبي، وهي أمور مقبولة؛ لقول النبي صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله: «مَن سَنَّ في الإسلام سُنَّةً حسنة فله أجرها وأجر مَن عمل بها إلى يوم القيامة

صيغة الصلاة على النبي

قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: من صلى علي صلاة لم تزل الملائكة تصلي عليه ما صلى علي فليقل عبد من ذلك أو ليكثر، رواه ابن ماجه وأحمد وحسنه المنذري وابن حجر.

وصيغة الصلاة على النبي لقضاء الحوائج في المولد النبوي تكون كالتالي:

  • اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد، وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد». متفق عليه.
  • اللهم صلِّ على سيدنا محمد عبدك ونبيك ورسولك النبي الأمي بقدر عظمة ذاتك في كل وقت وحين وعلي اله وصحبه وسلم.
  • اللهم صلِّ صلاة كاملة وسلم سلاماً تاماً على سيدنا محمد الذي تنحلُّ به العقد، وتنفرج به الكرب، وتقضي به الحوائج، وتنال به الرغائب، وحسن الخواتم، وإستسقاء الغمائم بوجهه الكريم في كل لمحة ونفس بعدد كل معلوم لك.
  • اللهم صلِّ على صاحب التاج والمعراج سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما، وكن بنا وبوالدينا وبمشايخنا وبالمؤمنين رؤفاً رحيما.
  • اللهم صلِّ على سيدنا محمد حبيبك المحبوب ومحبيه، كمل يرضيك ويرضيه، وحببه فينا وزدنا محبة فيه.
  • اللهم صلِّ على سيدنا محمد الفاتح لما اغلق، والخاتم لما سبق، ناصر الحق بالحق، والهادي الى صراطك المستقيم، وعلى آله واصحابه حق قدره ومقداره العظيم.
  • للهم صلِّ على سيدنا محمد طب القلوب ودوائها، وعافية الابدان وشفائها، ونور الابصار وضيائها، وعلى آله وصحبه وسلم.
  • اللهم صلِّ علي سيدنا محمد وعلى آله، كما لا نهايه لكمالك وعدد كماله.
  • اللهم يا من جعلت الصلاة على النبي من القربات، اتقرب اليك بكل صلاة صُلِّيت عليه من يوم النشأة الى مالا نهاية للكمالات.
  • اللهم صل وسلم على سيدنا محمد صلاة تفرج بها كربتي وتمحو بها خطيئتي
  • اللهم صل وسلم على سيدنا محمد صلاة تقضي بها حاجتي
  • اللهم صل صلاة كاملة وسلم سلاما تاما على سيدنا محمد النبي الأمي الذي تنحل به العقد
  • اللهم صل وسلم على سيدنا محمد صلاة تنفرج به الكرب وتقضى به الحوائج وتنال به الرغائب وحسن الخواتم ويستسقى الغمام وعلى آله وصحبه عدد كل معلوم لله.
  • اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى آله صلاة تكون لنا طريقا لقربه وتأكيدا لحبه
  • اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم وبارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد.
  • اللهم صل على محمد وعلى آل محمد في الأولين والآخرين، وفي الملأ الأعلى إلى يوم الدين.
  • اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه عدد ما في علم الله صلاة دائمة بدوام ملك الله.
صيغة الصلاة على النبي في المولد النبوي الشريف .. أجمل 20 دعاء

أفضل صيغة الصلاة على النبي .. فيديو

الإفتاء: الصلاة على النبي جائزة بكل صيغة