ضياء رشوان: مصر بها 1200 مراسل أجنبي.. ليسوا أعداء أو جواسيس

أكد ضياء رشوان، رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، أن مصر بها 1200 مراسل أجنبى، قائلا: «كلهم زملاء أعزاء وليسوا أعداء أو جواسيس، ويتم التعامل معهم جميعا من هذا المنطلق».

وتابع: «نحن سلطة منظمة وليست آمرة، ولا نخرج عن القواعد المنظمة لعمل الصحافة الأجنبية في كل الدول الديمقراطية».

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، اليوم الاثنين، برئاسة النائب كريم درويش، الذى أكد فى بداية الاجتماع على أهمية الملفات التى تعمل عليها الهيئة العامة للاستعلامات، لافتا إلى أن الهيئة تلعب دورا ملموسا لا يستطيع ان يُنكره أحد على الإطلاق.

وأشار رشوان، إلى أن الهيئة تتعامل مع الإعلام الأجنبى ومراسليه فى مصر بكل مهنية، مضيفا: 'ليس لدينا ما نخفيه أو نخجل منه ولا نخشى الرأى الآخر'، واستطرد: 'وأتمنى من كافة المسئولين والجهات الرسمية التعاون مع كافة وسائل الإعلام المحلية والأجنبية لأنه لا يجب أن تترك خلفك مكانا فارغا فى الإعلام لأنه سيأتى من يملأه من الأعداء'.

وأكد ضياء رشوان، رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى يحرص دائما على حضور المراسلين الأجانب كافة اللقاءات والفعاليات الرئاسية التى يحضرها الصحفيين والإعلاميين المحليين، لافتا إلى أن المراسلين الأجانب العاملين فى مصر يتمتعون بحريتهم الكاملة فى ممارسة عملهم والتجول بأنفسهم بمواقع العمل الخاصة بالمشروعات القومية.

وكشف ضياء رشوان، رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، عن موقف الهيئة من قضية سد النهضة الإثيوبى، قائلا: 'هذه القضية من صميم قضايا الأمن القومى المصرى ولا زالت على مائدة التفاوض'، وتابع: 'وبالتالى أى تطوع بالحديث عن تلك القضية بمواقف أو انفعالات أمر غير مطلوب وقد يضر بالقضية'.

وأضاف رشوان، أن دور الهيئة العامة للاستعلامات فى قضية سد النهضة هو الدفاع عن اللتصريحات الرسمية التى تخرج من الجهات الرسمية المعنية بالقضية مثل وزارات الخارجية والزراعة والرى.

أكدت النائبة أميرة صابر، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بالمجلس، على ضرورة أن تعمل الهيئة العامة للاستعلامات على تنشيط وتفعيل دورها عبر مواقع التواصل الاجتماعى 'السوشيال ميديا'، نظرا لما تلعبه تلك المواقع من دورا مهما فى التأثير المباشر على الشباب وتشكيل وعيهم.

وأوضحت نائبة تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين أن الهيئة العامة للاستعلامات لديها موقع إلكترونى قوى، لافتة فى الوقت ذاته إلى أنه لا يجب إغفال دور مواقع التواصل الاجتماعى فى التواصل مع العديد من الفئات خاصة فئة الشباب.

وفى هذا السياق قال ضياء رشوان، رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، إن مواقع التواصل الاجتماعى بالخارج هى وسيلة لنقل العمل الإعلامى الاحترافى لوكالات الأنباء والقنوات الإخبارية العالمية وليست وسيلة إعلامية فى حد ذاتها، لافتا إلى أن الوضع فى مصر مختلف ويعتبرها البعض إعلام بديل لصنع المحتوى دون توثيق.

وأكد النائب علاء عصام، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، على ضرورة وجود قناة إعلامية دولية لنشر الثقافة المصرية والإنجازات المصرية وفتح قنوات اتصال مع السياسيين والمعارضين الأجانب.

كما لفت عصام إلى أن الهيئة العامة للاستعلامات تفتقد إلى الروح الشبابية بين كوادرها للتعامل مع وسائل الاتصال الحديثة، واتفق معه ضياء رشوان، رئيس الهيئة العامة للاستعلامات فى تلك النقطة مؤكدا أن آخر مسابقة تعيينات نظمتها الهيئة كانت عام 2004.

وحمل النائب طارق الخولى، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، نفس المطلب الخاص بإطلاق قناة إعلامية دولية، وردا على تلك المطالب قال ضياء رشوان إن هذا الأمر ليس من اختصاص الهيئة، قائلا: 'وأنا لست متأكد من أثر تلك الخطوة، وإطلاق قناة يكون هدفها الدفاع فقط أعتقد أنه لن ينجح'.

وطالب النائب طارق الخولى، عضو لجنة العلاقات الجارجية بمجلس النواب، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بمزيد من التدريب والتأهيل للكوادر البشرية داخل الهيئة العامة للاستعلامات، كما تساءل عن آليات وضوابط الحوكمة داخل الهيئة لتحقيق أقصى استفادة ممكنة من الكوادر البشرية داخلها.

ضياء رشوان يوضح دور وحدة مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب