طبيب يحذر من تعريض موضع لقاح كورونا لأشعة الشمس

يمارس بعض الناس حياتهم العادية مباشرة بعد تلقى لقاح كورونا سواء بالذهاب إلى العمل أو التسوق أو حتى ممارسة الرياضة في الأماكن المكشوفة، لكن أخصائي أمراض الرئة حذر من تعريض تعريض موضع التطعيم لأشعة الشمس.

يسبب الحروق

وقال الدكتور سيرغي بورياسوف، أخصائي أمراض الرئة، ومدير عام مستشفى الربو، إن التعرض لأشعة الشمس المباشرة خلال فترة طويلة، يشكل خطورة على الصحة، بسبب الأشعة فوق البنفسجية، التي يمكن أن تسبب الحروق والتهاب الجلد.

وأضاف أن «التهاب الجلد يؤدي إلى إطلاق كميات كبيرة من الهيستامين، وهذا عامل قوي جدا، والحساسية على خلفية التطعيم غير محبذة، لأنها قد تؤدي إلى تفاقم الحالة، ولكي يكون رد فعل الجسم على عملية التطعيم طبيعيا».

وأكد أنه لا يحبذ بعد التطعيم التعرض لأشعة الشمس أو أخذ حمامات شمسية خلال فترة شهر أو أكثر، مضيفا أنه يبغي تحديد «ثلاثة أسابيع بعد الجرعة الأولى وأسبوعان بعد الجرعة الثانية، أي خلال فترة تكوّن الأجسام المضادة».

عدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة

وينصح كل من تلقى التطعيم ويقضي إجازته على ساحل البحر مثلا، أو أي مكان آخر، اتباع نظام يومي صحيح، وعدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة، وعدم البقاء في الشارع والأماكن المكشوفة فترة طويلة، خاصة في وقت الظهيرة، ويمكنهم البقاء على الشاطئ خلال الفترة من الساعة السادسة ألى العاشرة صباحا، أو بعد السادسة مساء، مضيفا أنه يجب أن تكون معهم مضادات الهيستامين لتقليل إفراز الهيستامين وتأثيره السام، في الجسم».

بدء تطعيم الفئة من 12 لـ18 عاما ضد كورونا في السعودية

مستشار الرئيس: جميع لقاحات كورونا تقلل من احتمالية الإصابة بنسبة 80 %.. فيديو