طريقة عمل عاشوراء زي المحلات

قّدمت الشيف هالة فهمي مقادير وطريقة عمل عاشوراء مثل المحلات بخطوات سهلة وبسيطة، استعدادا لاحتفال الأسرة المصرية باليوم العاشر من شهر محرم  عن طريق إعداد هذه الحلوى التي ارتبطت بالشعب المصري منذ آلاف السنين.

مقادير عمل عاشوراء

أوضحت هالة فهمي خلال برنامج «سفرة وطبلية» على قناة صدى البلد، في وقت سابق، ان مقادير عمل عاشوراء مثل المحلات عبارة عن: «كوب من القمح، لتر ونصف من الحليب، نشأ، سكر، مكسرات بأنواعها، فانيليا، كريمة لباني».

أوضحت هالة فهي، أن طريقة عمل عاشوراء مثل المحلات، تبدأ بإحضار كمية من القمح ويتم غسله بالماء وبعدها ينقع القمح في المياه لمدة 15 ساعة متواصلة مع تجهيز الحليب حسب الكمية التي سيتم طهيها ووضع حلة كبيرة على النار بها كمية من الماء ويتم وضع القمح فيها حتى يصل إلى درجة الغليان وبعد طهي القمح يُصفى من الماء.

طريقة عمل عاشوراء زي المحلات

تابعت الشيف هالة فهمي أنه لاستكمال تحضير عاشوراء مثل المحلاتـ،، يجب تصفية القمح من الماء ووضع حلة على النار يسكب فيها الحليب ويوضع بها القمح والسكر حسب الطلب وكمية قليلة من الفانيليا ويتم إشعال النار عليها حتى يمتزج القمح مع اللبن وبعدها يتم وضع جوز الهند والسكر حسب الطلب.

أردفت هالة فهمي، أنّه بعد ذلك يتم إحضار كمية من اللبن والنشا على حسب الكمية ويتم مزجهم ببعض ويتم وضعهما على العاشوراء من أجل أن يتماسك قوام العاشوراء ويتم تقليب القمح واللبن والنشا مع بعضهم البعض على نار هادئة، ومن ثم وضع العاشوراء في أطباق ويتم وضع الزبيب وجوز الهند أو القرفة والمكسرات حسب الطلب ويتم وضع الأطباق في الثلاجة ويتم تقديمه بارد.

تحضير عاشورا

اختتمت بالإشارة إلى أنّ آخر مرحلة لعمل عاشوراء زي المحلات تكون بوضع القمح في إناء كبير ويضع فيه مياه تغلى يتم وضع القمح حتى ينضج ويترك بعدها ليبرد ويتم غسل القمح بالماء ويتم وضع حلة على النار ويتم وضع اللبن فيها وبعد عدة دقائق يتم وضع القمح فيها ويتم التقليب حتى يمتزج القمح مع اللبن ويتم وضع النشا والفانيليا والسكر حتى تنضج العاشوراء.