طوارئ وتعطيل الدراسة.. كيف تعاملت المحافظات مع موجة الطقس السيئ؟

تعرضت معظم محافظات الجمهورية أمس السبت لموجة من الطقس السيئ وتساقط أمطار غزيرة ومتوسطة، مع رعد وبرق، في بعض المناطق، وتعاملت محافظات الجمهورية مع تلك الأوضاع بالعديد من الإجراءات لمواجهة حالة عدم استقرار الأحوال الجوية.

كانت البداية حينما أصدرت هيئة الأرصاد الجوية، تحذيرا من أن البلاد ستشهد ذروة حالة عدم الاستقرار على شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى وشمال الصعيد، مشيرة إلى أن الذروة ستكون يوم السبت.

الاستعداد المبكر

عقب تحذير الأرصاد، أعلنت 5 محافظات تعطيل الدراسة يوم السبت الماضي أو السبت والأحد ووصلت محافظة مطروح إلى التعليق إلى أجل مسمى لحين تحسن الأحوال الجوية.

واستهلت الدكتورة منال عوض محافظ دمياط، قرارات تعطيل الدراسة وأعلنت التعليق يومي السبت والأحد الموافقين ٢١،٢٠ نوفمبر الجاري بجميع المدارس الواقعة بنطاق المحافظة وذلك نظرًا لتوقعات هيئة الأرصاد الجوية بتعرض البلاد لموجة من الطقس السيئ.

وكانت الهيئة قد ذكرت في تقارير صادرة عنها أنه من المتوقع تعرض المحافظة لعدم استقرار الأحوال الجوية، وهطول أمطار غزيرة، وبناء عليه أصدرت المحافظ هذا القرار والذي يشمل تعطيل الدراسة لطلاب المدارس والمعلمين.

البحيرة

وقرر اللواء هشام آمنة – محافظ البحيرة تعطيل الدراسة يوم السبت ٢٠ نوفمبر ٢٠٢١ بجميع المدارس الحكومية والخاصة والمعاهد الأزهرية طلاب ومعلمون بنطاق المحافظة نظراً لتوقعات هيئة الأرصاد الجوية بسوء الأحوال الجوية، وحفاظاً على أمن وسلامة الطلاب. على أن يستثنى من ذلك القرار القيادات وأطقم العمل وفقاً للاحتياجات التي يحددها مديري المدارس والإدارات.

وفي كفر الشيخ أيضا صرح أحمد السماحي، المتحدث الرسمي للمحافظة، أن اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، قرر تعطيل الدراسة، يوم السبت القادم، الموافق ٢٠ نوفمبر الجاري، بجميع المدارس الواقعة بنطاق المحافظة، بصفه مبدئية، وذلك نظراً لتوقعات هيئة الأرصاد الجوية بتعرض البلاد لموجة من الطقس السيئ.

أعلنت محافظة مطروح تعليق الدراسة بمدارس مطروح من يوم السبت ٢٠ نوفمبر نظرا لتوقع سوء الأحوال الجوية ولحين استقرار الأحوال الجوية.

أعلن اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية تعطيل الدراسة السبت بجميع المدارس الحكومية والخاصة والمعاهد الأزهرية (طلاب ومعلمون) بنطاق المحافظة.

وأوضح المحافظ الإسكندرية أن قرار تعطيل الدراسة مرتبط بتوقعات الهيئة العامة لـ الأرصاد الجوية التي تشير إلى تعرض البلاد لحالة من عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية، وحفاظاً على أمن وسلامة أبناؤنا الطلاب.

وتابع «يستثنى من القرار القيادات، وأطقم العمل والنوباتجيات، وفق الاحتياجات التي يحددها مديرو الإدارات التعليمية».

قرر الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية أن يكون السبت ٢٠ نوفمبر٢٠٢١ إجازة للطلاب في مراحل التعليم دون الجامعي وذلك حرصا على صحة وسلامة الطلاب.

كيف تعاملت المحافظات مع موجة الطقس السيئ

وبعد اليوم العاصف التي تعرضت له البلاد، أمس السبت، أصدر عدد من المحافظين في ذات اليوم، قرارا بتعطيل الدراسة، غدًا الأحد، بسبب سوء الأحوال الجوية التي تعرضت لها المحافظات نتيجة هطول كثيف للأمطار الغزيرة، كما اتخذ المحافظون عدة إجراءات حاسمة لمواجهة سوء الأحوال الجوية.

القاهرة

قرر اللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة، تعطيل الدراسة الأحد بمدارس المحافظة، نظرا لسوء الأحوال الجوية.كما كلف جميع المسئولين التنفيذيين بالمحافظة، بالتعامل السريع مع الشكاوى التي ترد من المواطنين بأماكن تجمع المياه وإزالتها على الفور، إثر موجة الطقس المصاحب للأمطار وانخفاض درجات الحرارة، الذي شهدته القاهرة أمس السبت.

وأكد محافظ القاهرة، أن جميع رؤساء الأحياء ومسئولي شركتي المياه والصرف الصحي وهيئة النظافة، متواجدون، بالشارع ميدانيًا للتعامل مع تجمعات المياه وتسيير الحركة المرورية وتسهيل حركة المواطنين بالشوارع الرئيسية والكباري والأنفاق.

كما أكد محافظ القاهرة، انتشار الشفاطات والبدالات بمطالع ومنازل الكباري في كافة أحياء العاصمة للتعامل الفوري مع تراكمات المياه.

الجيزة

قرر أحمد راشد محافظ الجيزة، ، تعليق الدراسة الأحد، نظرًا لسوء الأحوال الجوية. وكانت الجيزة، شهدت أمس السبت هطول أمطار كثيفة في عدد كبير من المراكز والمدن.

مطروح

قرر خالد شعيب محافظ مطروح، لليوم الثاني على التوالي، تعطيل الدراسة الأحد بالمدارس، وذلك لاستمرار سوء الأحوال الجوية التى تشهدها المحافظة.

يذكر أن محافظة مطروح تعرضت أمس السبت لأمطار غزيرة، مصحوبة ببرق ورعد شديدين في عدد من المناطق.

القليوبية

أصدر عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، قرارًا بـتعطيل الدراسة فى مدارس المحافظة، الأحد، بسبب سوء الأحوال الجوية، والتأكيد على كافة الأجهزة التنفيذية بالمحافظة باتخاذ كافة التدابير والاحتياطات اللازمة نظرا للظروف المناخية السيئة.

الدقهلية

قال محافظ الدقهلية، إنه نظرًا للظروف المناخية التي تمر بها البلاد، فقد تقرر أن يكون، الأحد، إجازة للطلاب فى مراحل التعليم دون الجامعي وذلك حرصا على صحة وسلامة أبنائنا.

وأكد المحافظ، في بيان، ضرورة رفع درجة الاستعداد القصوى بكافة المراكز والمدن والأحياء والتعامل الفوري مع أي مستجدات.

كان المحافظ أصدر توجيهاته لرؤساء الوحدات المحلية للمراكز والمدن والأحياء بمتابعة التنفيذ للإجراءات، والاستعداد لمواجهة سقوط الأمطار بنطاق المحافظة، وذلك اعتبارًا من اليوم وحتى انتهاء فصل الشتاء، وذلك بناء على تحذيرات الأرصاد الجوية بشأن تقلبات الطقس.

ووجه المحافظ، بأهمية متابعة تطهير بلاعات صرف الأمطار، والتأكد من سلامة توصيلها بشبكة الصرف، والتأكد من جاهزية معدات وسيارات الكسح والشفط وماكينات شفط المياه والغاطسات للتعامل الفوري مع الطوارئ.

المنوفية

قرر إبراهيم أحمد أبو ليمون محافظ المنوفية، تعطيل الدراسة بمدارس المحافظة الأحد 21 نوفمبر الجاري ما دون الجامعي، بكافة المدارس الحكومية والأزهرية والخاصة بنطاق المحافظة، ذلك نظرا لسوء الأحوال الجوية وغزارة الأمطار التى تشهدها المحافظة.

وشدد محافظ المنوفية على وكيل وزارة التربية والتعليم والإدارات التعليمية بسرعة التنسيق مع رؤساء الوحدات المحلية كل فى نطاقه مع مشاركة مؤسسات المجتمع المدنى والقطاع الخاص لإتخاذ كافة الإجراءات اللازمة وإستغلال كافة الإمكانيات المتاحة لإزالة الأثار الناجمة لموجة الطقس السيئ .

البحيرة

قرر هشام آمنة محافظ البحيرة، تعطيل الدراسة الأحد 21 نوفمبر 2021، بجميع المدارس الحكومية والخاصة والمعاهد الأزهرية فى نطاق المحافظة، بسبب سوء الأحوال الجوية.

ووفقًا للقرار الذى أصدره المحافظ، يطبق قرار الإجازة على الطلاب والمدرسين، على أن يستثنى من ذلك القرار القيادات وأطقم العمل وفقًا للاحتياجات التى يحددها مديرو المدارس والإدارات.

الإسكندرية

كما أعلن اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، ، استمرار تعطيل الدراسة الأحد للطلاب والمعلمين وذلك لليوم الثاني على التوالي، وذلك بسبب الطقس السيئ، على أن تعود الدراسة للانتظام يوم الإثنين المقبل.

وضربت موجة من الطقس السيئ أنحاء متفرقة من الإسكندرية، السبت، يصاحبها هطول أمطار رعدية غزيرة ورياح شمالية غربية وانخفاض ملحوظ في درجات الحرارة، تزامنا مع نوة المكنسة.

ووفقا لبيان صادر أمس السبت، يُستثنى من القرار القيادات وأطقم العمل والنوباتجية وغرف العمليات وفق الاحتياجات التي يحددها مدير المديرية ومديرو الإدارات التعليمية، وذلك في إطار الحرص على صحة وسلامة المواطنين.

ويهدف القرار لإتاحة الفرصة للأجهزة التنفيذية والجهات المعنية لاتخاذ جميع التدابير والإجراءات اللازمة والتعامل الفوري مع تداعيات حالة عدم الاستقرار في الطقس والآثار السلبية الناجمة عنها.

دمياط

وفي محافظة دمياط، وجهت الدكتورة منال عوض، محافظ دمياط، برفع درجة الاستعداد القصوى لمواجهة الآثار الناجمة عن عدم استقرار الأحوال الجوية وسقوط أمطار غزيرة، وذلك بعد إعلان هيئة الأرصاد الجوية عن توقعاتها بتعرض البلاد لموجة من الطقس السئ اعتبارًا من السبت الماضي والتى قد تستمر خلال الأسبوع وقررت تعطل الدراسة يومى السبت والأحد لسوء الأحوال الجوية.

وشددت الدكتورة منال عوض على رؤساء الوحدات المحلية و شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالتأكد من جاهزية معدات شفط تجمعات مياه الأمطار والدفع بها فور هطولها، مؤكدة على حصر نقاط تجمع المياه خاصة بالمناطق المنخفضة، لوضع خطط تشمل نقاط تمركز لمعدات وعمالة، مع إتخاذ التدابير اللازمة لتكثيف تواجد سيارات القلاب والشفاط واللوادر والمعدات، الى جانب تمهيد المناطق الغير ممهدة لمنع تجمع الأمطار بها.

هذا وقد وجهت 'المحافظ' أيضاً بالتأكد من تطهير بالوعات صرف مياه الأمطار و صيانتها لزيادة طاقتها الاستيعابية، وتنفيذ أعمال تطهير الشبكات و رفع كفاءة البيارات ومحطات الرفع.

وشددت المحافظ، على متابعة أعمدة الكهرباء والإنارة، والالتزام بتغطية جميع الكابلات، والمرور على جميع أكشاك الكهرباء والتأكد من غلقها للحفاظ على سلامة المواطنين، كما أمرت بالتنسيق فورا مع الإدارة المركزية للموارد المائية والرى ومديرية الزراعة لتنفيذ عمليات تطهير للمجارى المائية.

وأكدت على إدارة مرور دمياط بوضع خطة تهدف إلى تيسير الحركة المرورية، وتتضمن آليات التعامل مع التداعيات الناجمة عن هطول الأمطار مع توفير مسارات بديلة لتجنب التكدس المروري.

وأشارت إلى أنه تم التنبيه على إدارتى المتابعة و المركبات بديوان عام المحافظة بمراجعة جاهزية المعدات و توافر كافة الاحتياجات المطلوبة، والتنسيق مع الوحدات المحلية للعمل على سرعة حل ما قد يطرأ من مشكلات، وإعداد تقرير دورى فى هذا الخصوص.

وأصدرت 'محافظ دمياط' تعليمات مشددة بمنع اى إجازات لرؤساء الوحدات المحلية للمراكز والمدن ونوابهم ورؤساء الوحدات المحلية القروية خلال تلك الفترة، كما أكدت على تفعيل غرف أزمات بكل وحدة محلية تعمل على مدار ٢٤ ساعة والتواصل مع غرفة الأزمات بديوان عام المحافظة للوقوف على المستجدات أولا بأول.

الأرصاد تناشد المواطين ارتداء الملابس الشتوية

كانت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، قد ناشدت المواطنين، بارتداء الملابس الشتوية خلال الأيام المقبلة، وذلك بسبب الانخفاض فى درجات الحرارة الذى تشهده البلاد خلال الساعات المقبلة، تزامنا مع تعرض البلاد لحالة من حالات عدم الاستقرار بالأحوال الجوية.

كما ناشدت هيئة الأرصاد الجوية المواطنين، متابعة النشرة الجوية التى تصدرها الهيئة، للتعرف على أماكن الأمطار وفرصها خلال الساعات المقبلة، فضلا عن مناشدة السائقين توخى الحذر أثناء القيادة بسبب الأمطار الغزيرة المتوقع أن تتعرض لها البلاد خلال الساعات المقبلة بكافة أنحاء الجمهورية.

أسوان

وفي أسوان أعن اللواء أشرف عطية محافظ أسوان، جاهزية الوحدات السكنية بحى السلام بطريق العلاقى جنوب شرق مدينة لاستضافة الأسر المتضررة من تداعيات السيول التي شهدتها المحافظة الأسبوع الماضى، وهو الذى يأتي ضمن الاستعدادات التي قامت بها الأجهزة التنفيذية لمواجهة مثل هذه الأزمات لتعطى النموذج في سرعة التعامل معها.

الإسكان تواصل جهودها لمواجهة سوء الأحوال الجوية 

أما وزير الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، فقد أكد مواصلة أجهزة المدن الجديدة جهودها لليوم الثاني على التوالي في التعامل مع تداعيات الطقس السييء والأمطار الغزيرة التي شهدتها العديد من المدن الجديدة بدءاً من أمس.

الإجراءات الاحترازية

وأضاف وزير الإسكان، أنه تم التنسيق مع الجهات المعنية ومنها الهيئة العامة للأرصاد الجوية والدفاع المدني، بجانب الانتشار السريع للمعدات وصيانة روافع الصرف الصحي وتوفير مصادر التيار الكهربائي اللازم لانتظام عملية التشغيل أثناء هطول الأمطار الغزيرة، بجانب نشر التحذيرات على الصفحات الرسمية لأجهزة المدن على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” حول كيفية اتخاذ الإجراءات الاحترازية للمواطنين بالمدن الجديدة في حالة هطول الأمطار والتقلبات الجوية.

الري: تشغيل 5 مواقع جديدة لرصد هطول الأمطار بـ 3 محافظات

قال الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، إن قطاع التخطيط بالوزارة بالتعاون مع قطاع الرصد الإتصالات انتهى من أعمال تركيب وتشغيل عدد (5) مواقع جديدة لرصد هطول الأمطار في مدينة الداخلة بمحافظة الوادي الجديد ومدينة سيوة بمحافظة مطروح ومدينة الغردقة بمحافظة البحر الأحمر.

مواقع تعمل بالطاقة الشمسية

وأوضح أن ذلك بمعرفة مهندسي وفنيي الوزارة؛ ليرتفع بذلك عدد مواقع الرصد على مستوى الجمهورية لـ (38) موقع والتي تعمل بالطاقة الشمسية بمحافظات (المنوفية – الشرقية – البحيرة -الغربية – كفر الشيخ – الدقهلية – الإسماعيلية – الجيزة – بنى سويف – المنيا – سوهاج – قنا – أسوان – مطروح – الوادى الجديد – البحر الأحمر).

ولفت الدكتور عبد العاطي، إلى أن هذه المحطات تساهم بشكل كبير في رصد وتحديد كميات الأمطار وحركتها وتوزيعها في المواقع المختلفة، مما يساهم في التعامل بدرجة عالية من الكفاءة مع ظاهرة السيول الومضية وتلافي أضرارها المدمرة، والاستفادة من البيانات اللحظية الصادرة عن هذه المواقع في اتخاذ الإجراءات اللازمة للتعامل مع الأمطار الغزيرة والسيول.

التنبؤ بالأمطار

وأشار إلى أنها تسهم في إجراء التخفيضات اللازمة في مناسيب المياه والتعامل الفورى مع أية طوارئ أو مستجدات، كما تُسهم منظومة الرصد التحقق من نتائج النماذج الرياضية المستخدمة في التنبؤ بالأمطار والتى يقوم بها مركز التنبؤ بالفيضان بالوزارة، حيث أشارت نتائج الرصد للدقة العالية في أعمال التنبؤ.

وأضاف أن إنشاء هذه المحطات يأتى في إطار جهود الوزارة لدمج أحدث تكنولوجيات نظم الاتصالات والمعلومات ضمن منظومة العمل في أجهزة وقطاعات الوزارة وتأصيلها بهدف ترقية الأداء وضمان جمع المعلومات والبيانات بأعلى دقة وأقصى سرعة.

التحول الرقمي

وتابع أنه يتم توفيرها لمتخذ القرار بالوزارة على كافة المستويات لتمكينهم من اتخاذ ما يلزم من قرارات نحو تحقيق مستهدفات الوزارة في الإدارة الرشيدة للموارد المائية وتحقيق خطة الدولة للتنمية المستدامة.

كما يأتي ذلك في إطار تحقيق الهدف الإستراتيجي للدولة المصرية نحو تحقيق التحول الرقمي وصولاً لمجتمع المعلومات من خلال التطوير والإبتكار لأدوات إدارة الموارد المائية ومنها نظم الرصد والمراقبة المتكاملة.

انتظام التشغيل

ووجه وزير الري، باتخاذ كافة التدابير اللازمة لضمان استمرارية وكفاءة عمل منظومة المراقبة والرصد وضمان سلامة أدائها وانتظام تشغيلها من خلال المتابعة الدقيقة والمرور الدورى والتوظيف الأمثل لمخرجات المنظومة من خلال عمل قواعد بيانات وتوفير هذه البيانات بصورة دورية وبصفة لحظية.

يذكر أن وزارة الموارد المائية والري تقوم من خلال غرف العمليات ومراكز الطوارئ التابعة لها والتي تعمل على مدار الساعة برصد ومتابعة حالة الأمطار والسيول التي تتعرض لها البلاد من خلال مركز التنبؤ بالفيضان التابع للوزارة.

رفع درجة الاستنفار

ويتم التنبؤ بالأمطار قبل حدوثها بـ 72 ساعة، وعلى الفور يتم رفع درجة الاستعداد القصوى واستنفار المعدات وأفراد بكافة قطاعات الوزارة، وذلك من خلال التنسيق مع الجهات المعنية بالدولة والتي يتم إمدادها بخرائط التنبؤ على مدار الساعة.

الجيزة تعلن اجتياز أولى اختبارات الأمطار

أعنت محافظة الجيزة اجتياز أول اختبارات الشتاء، حيث تم إزالة أثار هطول الأمطار من الشوارع والأنفاق ومطالع ومنازل الكبارى، من خلال التواجد الميدانى السريع لفرق ومعدات شفط مياه الأمطار.

إزالة مياه الأمطار من الشوارع

وقاد اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة عمليات إزالة مياه الأمطار من الشوارع خلال جولاته التى استمرت على مدار يوم السبت، وحتى الساعات الأولى من صباح اليوم التالى، بأحياء الهرم والعمرانية وجنوب الجيزة والدقى والعجوزة والطالبية وبولاق الدكرور ومحور 26 يوليو وسفنكس وأحمد عرابي وميدان الرماية وطريق إسكندرية الصحراوي ومحور محمد أنور السادات.

محافظ كفر الشيخ يتابع رفع مياه الأمطار بمدن وقرى المحافظة

محافظ كفر الشيخ يوجه بسرعة رفع مخلفات الأمطار من الشوارع

تفقد اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، عدداً من شوارع وأحياء غرب وشرق عاصمة المحافظة، مشدداً على سرعة رفع مياه الأمطار المتبقية من الشوارع، ووضع السن بالطرق التي تأثرت من مياه الأمطار قبل تعرض المحافظة للموجة الثانية من الطقس السيء.

ووجه المحافظ بسرعة رفع المخلفات من الشوارع ومخلفات الأمطار، موجها رؤساء المدن والمناطق المتضررة من موجة الطقس السيئ بالتواجد بتلك المناطق وإجراء بث ليرى شخصيا الأعمال الجارية هناك، كما حرص على التواصل المستمر مع رؤساء المدن عبر أجهزة اللاسلكي، ووجهم بمناطق بعينها، للتأكد من رفع مياه الامطار، ومازال العمل مستمر على مدار الساعة.

شمال سيناء: إلغاء جميع الإجازات بين الأطقم الطبية والأهالي يتبادلون التهاني بعد سقوط الأمطار

قال اللواء محمد عبد الفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء، إنه تم إلغاء جميع الإجازات بين الأطقم الطبية بالمستشفيات، بسبب سوء الأحوال الجوية التي تشهدها المحافظة.

وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، أن طبيعة الأرض الصحراوية في سيناء تشفط المياه ولا تجعلها عبئًا كسائر المحافظات.

وأردف أن أهالي المحافظة خاصة البدو كان يهنئون بعض بسقوط الأمطار، موضحا أنهم يلقبونها بأمطار الخير، حيث تمت الاستفادة من الأمطار وحرث الأرض بعدها تمهيدًا لرمي الغلال.

 

غرفة عمليات بالزراعة لتخفيف تأثير الطقس على المزارعين والمربين

محافظ القاهرة يحذر المواطنين: النزول للضرورة القصوى خوفا من موجة الطقس السيء

الإسكان: التنسيق مع الجهات المعنية طوال الشتاء للتعامل مع الطقس السيء

جامعة دمنهور تقرر تعطيل الدراسة السبت المقبل لسوء الأحوال الجوية

وزير التعليم ينفي تعطيل الدراسة: حملات ممنهجة