ظروف متشابهة.. هل يسير مارسيل كولر على خطى مواطنه فايلر مع الأهلي؟

أفادت تقارير صحفية سويسرية بأن المدرب السويسري مارسيل كولر هو المدرب الجديد للنادي الأهلي مع بداية الموسم المقبل.

وقالت صحيفة 'ناو' السويسرية إن كولر هو مدرب الأهلي الجديد.

وتترقب جماهير المارد الأحمر الإعلان عن اسم المدير الفني الجديد للأهلي، في وقتٍ تقول التقارير الصحفية الواردة من داخل القلعة الحمراء إن السباق منحصر بين كولر وبين المدرب الإيطالي، إلا أن المدرب السويسري هو الأوفر حظًا لقيادة المارد الأحمر.

وإن صحت التقارير الواردة من سويسرا، والخارجة من جدران قلعة الجزيرة، فإن الأهلي سيكون على موعد مع مدرب سويسري آخر بعد أقل من عامين من تجربة رينه فايلر، التي كانت رائعة مع المارد الأحمر.

تجربة فايلر مع الأهلي

وخلال موسم واحد قاد فيه رينه فايلر الأهلي، تمكن من حسم لقب الدوري مبكرًا، بعد سلسلة من النتائج الإيجابية واللافتة، وتحقيق 16 انتصار متتالٍ في بداية الموسم.

وكان هذا هو آخر دوري يحرزه الأهلي، بعدما أحكم الزمالك قبضته على الدرع لموسمين على التوالي.

كما أن فايلر نجح في قيادة الأهلي إلى الدور نصف النهائي من دوري أبطال أفريقيا موسم 2019-2020، قبل أن يرحل عن الفريق لظروفه الخاصة، ليأتي الجنوب أفريقي بيتسو موسيماني ويكمل المهمة ويتوج باللقب التاسع في تاريخ الأهلي على حساب الزمالك.

وحال تولي السويسري كولر مهمة تدريب الأهلي، سيأمل عشاق القلعة الحمراء في أن يسير المدرب الجديد على خطى مواطنه فايلر، الذي كان بالأرقام من أفضل من دربوا الأهلي خلال العقد الأخير.

سيرتان متشابهتان قبل تدريب الأهلي

وتتشابه السيرة الذاتية للمدرب السويسري كولر مع مواطنه فايلر، قبل مجيء الأخير سابقًا إلى النادي الأهلي.

فعلى سبيل المثال، معظم تجارب فايلر كانت في سويسرا، فدرب خلال مسيرته أندية شافهاوزن وآراو ونادي لوزيرن، وهو نفس الأمر مع مارسيل كولر.

كمان أن آخر تجارب فايلر قبل مجيئه لتدريب الأهلي كانت مع فريق سويسري، وهو فريق لوزيرن.

الأمر ذاته مع كولر، الذي كانت آخر التجارب التدريبية له قبل سنتين في عام 2020، مع نادي بازل السويسري، حيث أشرف على الفريق في موسمين، نجح خلالهما في إحراز لقب الكأس مع الفريق.

تحقيق البطولات لم يكن ظاهر المعالم لفايلر قبل مجئيه للأهلي، وإنجازه الأبرز كان قيادة فريق أندرلخت البلجيكي للقب الدوري المحلي موسم 2016-2017.

وهو نفس الأمر مع كولر، الذي رغم قيادته عددٍ من الأندية، كان إنجازه الأبرز الفوز بلقب الكأس مع نادي بازل السويسري، في آخر تجاربه.

تجارب تدريبية في ألمانيا

قاسم آخر مشترك بين المدربين، وهو تدريب كلا المدربين لفرق ألمانية، فقد تولى فايلر تدريب نادي نورنبرج الألماني لمدة موسمين بين عامي 2014 و2016.

الأمر كذلك مع كولر ، الذي خاض تجربة تدريبيتين في الدوري الألماني، أولهما حينما أشرف على تدريب فريق كولن، خلال الفترة من نوفمبر 2003 حتى يونيو 2004، لكن تجربته هذه لم تكن ناجحة، حيث خاض 24 مباراة، فاز خلالها في أربع مباريات فقط وتعادل في 5 منها، وخسر 15 مباراة، بنسبة انتصارات بلغت فقط 16.67%.

فايز سليماني.. معلومات وأرقام عن نجم جزر القمر «صفقة الأهلي المنتظرة»

مدرب الأهلي الجديد.. مارسيل كولر أبرز المرشحين صاحب نهضة النمسا وعاطل من سنتين