عرض لوحات أسطورة الملاكمة محمد علي كلاي في مزاد علني بنيويورك

تعرض لوحات أسطورة الملاكمة الراحل محمد علي كلاي في مزاد علني بمدينة نيويورك الأمريكية وسط احتفاء واسع من عشاق البطل الراحل الذي يعد أيقونة لبعة الملاكمة الأشهر عبر التاريخ.

وتستضيف مدينة نيويورك الأمريكية الأسبوع المقبل مزاد تعرض فيه مجموعة نادرة من الرسوم واللوحات للملاكم الأمريكي محمد علي‭‭ ‬‬الذي كان يحب الرسم بين مبارياته، حسبما أوردت «سكاي نيوز عربية».

وتظهر المجموعة التي تضم 24 قطعة، والعديد منها بأسلوب الرسوم المتحركة وبعضها يحمل توقيعه، اهتمام علي بالدين والعدالة الاجتماعية.

وتضم المجموعة لوحة تحمل اسم ستينغ لايك بي أو إلسع مثل النحلة رسمها محمد علي في عام 1978 أثناء تصوير المسلسل التاريخي فريدم رود (طريق الحرية) الذي قام ببطولته، وفق ماذكرت هدار بونهامز للمزادات، ومن المتوقع أن تحقق ما بين 40 و60 ألف دولار عند عرضها للبيع.

ومن بين الأعمال الأخرى لوحة أمريكا: السجن الكبير التي تعود إلى عام 1967 والحرب في أمريكا التي تقدر قيمتها بما يتراوح بين 25 و 35 ألف دولار.

توفي بطل العالم السابق للوزن الثقيل، الذي أعلن اعتناقه الإسلام في عام 1964 في أوج مسيرته، في عام 2016 عن عمر 74 عاما بعد صراع طويل مع مرض باركنسون.

معلومات عن أسطورة الملاكمة الراحل محمد علي كلاي

-ولد في 17 يناير 1942 بمدينة (لويفيل) بولاية (كنتاكي).

-الاسم الحقيقي كاسيوس مارسيلوس كلاي جونيور، وذلك قبل أن يشهر إسلامه ويُغيّره الى محمد علي دون أن يغير الأخير (كلاي).

-ينتمي لعائلة أمريكية سوداء من الطبقة المتوسطة.

-دخل عالم الملاكمة عن طريق الصدفة حين كان في الـثانية عشرة من العمر.

-حقق عدة ألقاب على المستويين المحلي والوطني وهو دون الـ18، ونال الميدالية الذهبية لأوليمبياد روما الصيفية عام 1960 عن فئة وزن الخفيف الثقيل.

-في أكتوبر عام 1960 اتجه اللاعب إلى عالم الاحتراف.

- خاض خلال السنوات الثلاث التالية 19 نزالا فاز فيها جميعا، من بينها 15 بالضربة القاضية.

-حقق المفاجئة في فبراير عام 1964 بهزيمته لبطل العالم في الملاكمة -آنذاك سوني ليستون.

-فاز ببطولة العالم لملاكمة المحترفين للوزن الثقيل للمرة الأولى، مسجلا حينها رقما قياسيا كأصغر ملاكم ‏(22 عاما‏) يحقق لقب البطولة في هذا المضمار.

-مهاراته المتواضعة في اللغة تسببت في رسوبه بالاختبارات المؤهلة للالتحاق بجيش الولايات المتحدة.

- بدايات عام 1966 م تمت مراجعة الاختبارات وصنف محمد علي على أنه ينتمى للمستوى A1 مما كان يعنى أنه مؤهل للالتحاق بالقوات المسلحة.

-رفض الانضمام للجيش الأمريكيي خلال حرب فيتنام واعتبر نفسه معارضا للحرب قائلا 'هذه الحرب ضد تعاليم القرآن، وإننا - كمسلمين - ليس من المفترض أن نخوض حروبًا إلا إذا كانت في سبيل الله ورسوله'.

-لعب علي 61 مباراة، حقق في 56 انتصارا منها 37 بالضربة القاضية و5 خسائر أولها أمام الملاكم جو فرايزر عام 1971، وثانيها أمام كين نورتون عام 1973 ، وثالثها أمام ليون سبينكس عام 1978 ورابعها أمام لاري هولمز عام 1980، وخامسها أمام تريفور بربيك عام 1981.

-تزوج كلاي أربع مرات ولديه سبع بنات وولدان، حيث تزوج من الأولى نادلة الكوكتيل صونجي روى في 1964، وفي العام 1967 تزوج الثانية بيلدا بويد وفي العام 1977 انفصل عن زوجته الثانية وتزوج من فيرونيكا لكن انفصلا في العام 1986 وفي 19 نوفمبر 1986، تزوج من يولندا علي وتبنوا طفلا واحدا أطلقوا عليه اسم أسعد.

وما لا يعرفه الكثيرون عن كلاي أنه كان شاعرا ساخرا وسجل بصوته العديد من قصائد الشعر، والتي كان أشهرها 'I Am the Greatest' والتي أطلقها في العام 1963

-فى العام 1984 أصيب كلاي بداء باركنسون (الشلل الرعاشي).

-تدهورت حالته الصحية بشكل ملحوظ عام 2005، وتوالت بعدها نكساته الصحية.

-في العام 2013 نُقل إلى المستشفى وصرّح شقيقه رحمن علي لصحيفة نيويورك أنه في حالة حرجة وقد يرحل في أيّ لحظة.

-في العام 2015عانى من التهاب في الرئة والكلي أُدخل على إثره المستشفى.

-في يونيو من العام 2016 أدخل كلاي للمستشفى مُجددا وبعدها أكّدت الصحف والقنوات العالمية بأن الملاكم الأسطوري يحتضر فعلاً، قبل أن تُعلن وفاته صباح 3 يونيو عام 2016.

-سبق لكلاي وأن زار مصر وتقابل مع الرئيس الأسبق جمال عبد الناصرعام 1964 وحصل منه علي توقيع خاص على صورة للزعيم المصري.

حفيد محمد علي كلاي يفوز في مباراته الأولى بالملاكمة بـ«الضربة القاضية»

مشاهد تحبس الأنفاس.. وفاة ملاكمة مكسيكية بعد تعرضها للضربة القاضية

تركي آل الشيخ يثير الغموض مجددًا برسالة «الملاكمة»

بث مباشر قناة صدى البلد  -  قناة صدى البلد بث مباشر -  2 بث مباشر قناة صدى البلد