مونديال قطر.. 4 لاعبين يحلمون بالوصول لإنجاز عصام الحضري التاريخي

مع بدء العد التنازلي لانطلاق مونديال قطر في 20 نوفمبر الجاري والذي يستمر حتى 18 ديسمبر المقبل، ما زال عصام الحضري، حارس مرمى منتخب مصر، متربعًا على عرش رقمًا قياسيًا كأثر اللاعبين سنًا مشاركة في كأس العالم.

أصبح الحضري بعد مشاركته بمباراة منتخب مصر أمام السعودية بالجولة الاخيرة بالمجموعة الأولى في مونديال روسيا 2018 ،أكبر لاعب يشارك في تاريخ بطولات كأس العالم، والتي بدأت نسختها الأولى عام 1930'.

عصام الحضري عصام الحضري

وشارك الحضري في مونديال روسيا 2018 بعمر 45 عاما، وتخطى الحارس الكولومبي فريد موندراجون حامل الرقم القياسي السابق لأكبر لاعب شارك في بطولات كأس العالم ، وذلك خلال مشاركته مع منتخب بلاده في مونديال 2014 بالبرازيل، حيث كان يبلغ من العمر 43 عاما'.

ويسلط موقع 'قناة صدى البلد' الضوء في هذا التقرير على مجموعة من اللاعبين قاربت أعمارهم على الـ40 ويحاولون اللحاق برقم الحضري القياسي.

بيبي (البرتغال، 39 عاماً)

البرتغالي بيبي، لاعب بورتو، صاحب الـ39 عامًا، هو المقاتل الشرس الذي تألق في دفاع ريال مدريد الإسباني وساهم في قيادته للفوز بلقب دوري أبطال أوروبا ثلاث مرات.

وبعمر التاسعة والثلاثين، ما زال يواصل قتاله في أرضية الملعب كقائد لبورتو ما أقنع المدرب فرناندو سانتوش في أن يضمه لتشكيلة مونديال قطر.

كانت مشاركة بيبي مهدّدة بعدما تعرّض لإصابة في الركبة أبعدته من أواخر سبتمبر الى أوائل نوفمبر، لكنه تعافى في الوقت المناسب ليكون بصحبة أبطال أوروبا لعام 2016 في المونديال.

ويخوض البرازيلي الأصل النهائيات وهو في المركز الثالث على لائحة أكثر اللاعبين مشاركة مع المنتخب البرتغالي بـ128 مباراة، بفارق مباراة أمام الأسطورة لويس فيجو وخلف كل من رونالدو (191) وجواو موتينيو (146).

لوكا مودريتش (كرواتيا، 37 عاماً)

اقترب لوكا مودريتش صاحب الـ37 عامًا منذ أربعة أعوام من رفع الكأس الغالية قبل أن يسقط ورفاقه أمام المنتخب الفرنسي، لكن نجم ريال مدريد الذي أحرز جائزة الكرة الذهبية بعد مونديال روسيا 2018، يعود مجدداً لمحاولة أخرى كقائد بعمر السابعة والثلاثين وبمستوى شاب في العشرينات.

لعب مودريتش دوراً محورياً الموسم الماضي في قيادة ريال مدريد الى ثنائية دوري الأبطال والدوري الإسباني، ويواصل تألقه هذا الموسم ليشكل بجانب الألماني توني كروس، وبعد رحيل البرازيلي كاسيميرو الى مانشستر يونايتد الإنجليزي، أفضل ثنائي وسط في القارة العجوز.

داني ألفيش (البرازيل، 39 عاماً)

منذ انتهاء مغامرته الثانية مع برشلونة الإسباني في نهاية الموسم الماضي وانضمامه الى بوماس المكسيكي، بدا ألفيش بعيداً كل البعد عن المستوى الذي كان عليه سابقاً وازداد الوضع تعقيداً نتيجة إصابة في الركبة.

داني ألفيس داني ألفيس

خاض مدافع باريس سان جيرمان السابق المباراتين الوديتين ضد كوريا الجنوبية (5-1) واليابان (1-صفر) في يونيو الماضي، لكنه استبعد عن المباراتين التحضيريتين الأخيرتين اللتين خاضتهما البرازيل في فرنسا ضد غانا (3-صفر) وتونس (5-1).

ألفريدو تالافيرا (المكسيك، 40 عاماً)

إنه عميد لاعبي نهائيات 2022، في الظل خلف الحارس الأساسي أوتشوا، سيحظى الحارس المكسيكي ألفريدو تالافيرا بشرف أن يكون أكبر معمر في نهائيات 2022.

احتفل الزميل السابق لداني ألفيش في بوماس وحارس عرين خواريس حالياً بميلاده الأربعين في 18 سبتمبر.

خلال المباراة الأولى في الظهور الثالث له في المونديال، في 22 نوفمبر ضد بولندا، سيكون عمره بالتحديد 40 عاماً وشهرين وأربعة أيام.

لكنه يبقى بعيداً جداً عن أكبر معمر في تاريخ النهائيات وهو الحارس المصري عصام الحضري الذي بات في 25 يونيو 2018 أكبر لاعب يشارك في كأس العالم عن 45 عاماً و5 أشهر و10 أيام.

ويبقى الكاميروني روجيه ميلا أكبر لاعب ميدان في تاريخ النهائيات، إذ كان يبلغ 42 عاماً وشهراً و8 أيام خلال ظهوره الأخير في كأس العالم عام 1994 في الولايات المتحدة.

داني ألفيش صاحب الـ39 عامًا هو أكبر لاعب برازيلي يدافع عن ألوان المنتخب في كأس العالم، ماحياً رقم دجالما سانتوس الذي خاض نهائيات 1966 بعمر السابعة والثلاثين.

وكأنه لا يعرف معنى للتقدم بالعمر لدرجة أنه وجد طريقه الى تشكيلة برازيلية تعتبر من الأوفر حظاً للمنافسة على اللقب.

برشلونة ينفرد برقم تاريخي في كأس العالم 2022

القصة الكاملة لـ أزمة ميكالي وعصام الحضري .. بدأت بتهديد وانتهت بتدخل بركات