عقار فتاك يظهر في إفريقيا يحول البشر لـ «زومبي»

ظهر عقار جديد في الغرب الإفريقي يسمى بـ «كوش»، والذي يسبب دمارا للمواطنين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و25 سنة.

ما هو عقار كوش؟

ظهر عقار 'كوش' الجديد وانتشر بشدة في سيراليون، وتشير التقديرات إلى أنه يقتل نحو 10 أشخاص كل أسبوع، ويدخل الآلاف من المواطنين بسببه المشافي.

أعراض عقار كوش

يتسبب هذا الدواء –عقار كوش- في نوم الأشخاص خلال المشي، أو السقوط، أو ارتطام رؤوسهم بالأسطح الصلبة، أو السير وسط حركة المرور.

وأثار 'كوش' قلقًا واسعًا حيث يُحدث تأثير 'زومبي' لمتعاطيه، وفقًا لما أوردته موقع 'ساينس أليرت'، ويتألف العقار من مزيج من القنب الهندي والفنتانيل ومادتي الترامادول والفورمالديهايد، مع تقارير تشير إلى إضافة عظام بشرية مطحونة في تكوينه.

تُروّج العصابات المحلية لهذا العقار، وتُشارك بعضها مصادر دولية، بينما يُزرع القنب بشكل واسع في سيراليون، يُعتقد أن الفنتانيل يُصنع بشكل غير قانوني في مختبرات سرية في الصين، ويُشحن إلى غرب إفريقيا.

ويُشير مصادر إلى أن لصوص القبور يوفرون العظام البشرية من جثث موتى لاستخدامها في هذا العقار، ورغم أن هناك احتمالًا غير مرجحًا لارتباط مستويات الكبريت بالتأثيرات الفسيولوجية، فإن وجود مواد مخدرة في العظام يظل أقل من المستوى المطلوب لتحقيق تأثير فعّال.

وتم رصد عقار 'كوش' في غينيا وليبيريا، مما يؤكد تداول المخدرات في هذه المناطق، حيث تتفاوت تأثيرات المخدرات حسب مكوناتها، وتتراوح من النشوة إلى الاسترخاء وتغيير حالة الوعي.