علامات ليلة القدر بالأدلة من السنة النبوية

مع استقبال العشر الأواخر من شهر رمضان، يحرص المسلمون على إقامة الصلاة وتلاوة القرآن الكريم، والتقرب إلى الله بالدعاء والتضرع إليه لتغير الأحوال خاصة في ليلة القدر، ويتحرى المسلمون في أنحاء العالم علامات ليلة القدر، التي وردت عن النبي والصحابة، حيث حدد الفقهاء والعلماء مجموعة من العلامات المختلفة التي يمكن أن التعرف من خلالها على ليلة القدر.

علامات ليلة القدر

وفي السطور التالية يقدم موقع «قناة صدى البلد» خلال السطور التالية علامات ليلة القدر، بالأضافة إلى الأدعية المستحب قولها في الليالي الوترية التي قد تصادف ليلة القدر وفقا لما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم.

عدد علامات ليلة القدر

ليلة القدر ليلة مخفية، لا يعلم تحديدها إلا الله تعالى، ولكن هناك بعض العلامات التي تدل على وقوعها، وهي:

- طلوع الشمس في صبيحتها دون شعاع، وهي مثل القمر في ليلة البدر. روى البخاري عن أبي بن كعب رضي الله عنه قال: (وآية ذلك أن تطلع الشمس في صبيحتها مثل الطست، لا شعاع لها، حتى ترتفع).

- اعتدال الجو فيها، فلا تكون حارة ولا باردة. روى ابن خزيمة عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: (ليلة القدر ليلة سمحة طلقة، لا حارة ولا باردة، تصبح الشمس صبيحتها ضعيفة حمراء).

- الصفاء والنقاء فيها، فتكون صافية بلجة، كأن فيها قمرًا ساطعًا. روى ابن أبي شيبة عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال: (أمارة ليلة القدر أنها صافية بلجة كأن فيها قمرًا ساطعًا ساكنة ساجية لا برد فيها ولا حر).

المفتي يحدد علامات ليلة القدر

وكشف الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، عن علامات ليلة القدر، التي من خلالها يمكن أن يستدل على ليلة القدر، موضحًا أن هناك العديد من الروايات التي من خلالها يستدل على علامات ليلة القدر.

وأضاف شوقي علام خلال لقائه ببرنامج «نظرة» المذاع على قناة صدى البلد، أن علامات ليلة القدر تتمثل في :

الشمس تكون بلا شعاع، وهو ورد أن الرسول ﷺ  حيث قال عن علامات ليلة القدر «إنها ليلة بلجة، لا حارة ولا باردة، لا يُرمى فيها بنجم. يعني منيرة مضيئة، ولا تُرى فيها هذه الشهب التي تُرسَل على الشياطين».

علامات ليلة القدر المعنوية

ومن جانبه قال الدكتور مجدي عاشور، العالم الإسلامي خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع على قناة صدى البلد، إن هناك العديد من علامات ليلة القدرالمعنوية، حيث في هذه الليلة المباركة يكون المسلم يستلذ الدعاء بقلبه، موضحًا أن الأنسان في ليلة القدر يكون قلبه في حالة من الفرحة والسعادة.

فضل ليلة القدر

 

ليلة القدر ليلة عظيمة الشأن، ففيها خير كثير، وأجر جزيل، وبركة عميمة. فمن فضائل هذه الليلة، وأنها خير من ألف شهر، كما قال تعالى: (لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ) فمن قامها إيماناً واحتساباً غُفِرَ له ما تقدم من ذنبه.

أن فيها نزول القرآن الكريم، كتاب الله تعالى، المصدر الأول لتشريعات الإسلام، والذي فيه شفاء للصدور، وبيان لكل شيء. قال تعالى: (إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ) ، وفيها تنزل الملائكة بإذن ربهم من كل أمر، فتزدان بهم السماء والأرض، وتشتغل بذكر الله تعالى وتسبيحه.

أعمال ليلة القدر

يجب على المسلم أن يجتهد في طلب ليلة القدر، وأن يزكي نفسه بالأعمال الصالحة فيها، ومن أفضل الأعمال التي يستحب فعلها في هذه الليلة، قيام الليل بالصلاة والقراءة والذكر والدعاء. قال تعالى: (إِنَّ نَاشِئَةَ الَّيْلِ هِيَ أَشَدُّ وَطْئًا وَأَقْوَمُ قِيلًا).

- أحياء جُزء من ليلة القدر بالصلاة والذكر والدعاء. روى مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: (إذا دخلت العشر ، شد مئزره ، وأحيى ليله ، وأيقظ أهله)

- كثرة الدعاء في هذه الليلة، وخصوصاً بالدعاء الذي علمه النبي صلى الله عليه وسلم لعائشة رضي الله عنها، فقال: (قولي: اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي)

- صدقة جارية أو مشروع خيري أو كفالة يتيم أو إطعام مسكين أو نشر علم نافع أو غير ذلك من الأعمال التي تبقى ثوابها بعد الموت. قال تعالى: (إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ)

هناك العديد من الأدعية المستحبة في ليلة القدر. ومنها: 'اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني' . هذا الدعاء هو الذي علمه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- للسيدة عائشة -رضي الله عنها.

الأدعية المستحبة في ليلة القدر

يارب ارزقنا ليلة القدر، اللهم ارزقني فضل قيام ليلة القدر، وسهل أموري فيه من العسر إلى اليسر ، يا رؤوف بعبادك الصالحين'، 'اللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك فيما أعطيت، وقنا يارب شر ما قضيت'، 'اللهم اني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار ما قرب إليها من قول أو عمل'

يارب اغفر لى ولوالدي وللمؤمنين، اللهم ارزق أبي وأمي الفردوس الأعلى وجوار حبيبك محمد، اللهم اغفر لإخوتي وزوجتى وذريتي، وأدخلهم في رحمتك.

يارب اغفر لكل من أحسن إلى وتجاوز عمن أساء إلى اللهم لا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين.

يارب إنك عفو كريم حليم تحب العفو فاعف عنا.

يارب إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل والبخل والجبن، وغلبة الدين وقهر الرجال.

ربنا آمنا بك وبرسولك فاكتبنا من عتقائك من النار يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم.

دعاء الزواج في ليلة القدر.. اللهم ارزقني زوجا صالحا

أدعية ليلة القدر.. ماذا دعا النبي في هذه الليلة؟

دعاء ليلة القدر مكتوب كما ورد في القرآن والسنة النبوية

دعاء الجمعة الأخيرة من رمضان قبل غروب الشمس وليلة القدر : اللهمّ احرسنا بعينك التي لا تنام

ما هي علامات ليلة القدر؟.. وأفضل الأعمال لاغتنامها