فايز فرحات: الاقتصاد العالمي يشهد ركود شديد كارثي بسب استمرار الحرب الروسية الأوكرانية.. فيديو

قال الدكتور محمد فايز فرحات مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، إن العالم تغير الآن بعد الحرب الروسية – الأوكرانية نتيجة التحولات التي أحدثتها الحرب من خلال الجوانب العسكرية، حيث مر 5 شهور ولم تحسم الحرب عسكريا حتى الآن سواء من جانب الولايات المتحدة الأمريكية أو حلف الناتو مع روسيا، مشيرا إلى أن هناك أكثر من سيناريو لهذه الحالة وأن الحرب مستمرة ولم تنته بعد.

وأضاف فرحات، خلال لقائه مع الإعلامية عزة مصطفى، عبر برنامج 'صالة التحرير'، المذاع على 'قناة صدى البلد'، أنه مر أكثر من 5 شهور ولم تحسم الحرب عسكريا، مشيرا  إلى أن الحرب ستكون طويلة الأمد، مع توسع في فرض العقوبات الاقتصادية والمالية والتجارية على روسيا وتوظيف الأدوات ضد روسيا وتعبئة أكبر عدد من دول العالم ضد موسكو، مؤكدا أنه على الجانب الآخر روسيا تستخدم العديد من أدواتها لمواجهة هذه التحديات.

وأشار إلى أن هناك توسعات وإفراط في فرض العقوبات ضد موسكو بعج الحرب على أوكرانيا، كما أن جزء منها يتم بقرارات فردية وبالتنسيق بين القوى الكبرى لمواجهة لروسيا، مشددا على أن ذلك يعتبر إخلالا كبيرا لميثاق الأمم المتحدة.

وأوضح أن الاقتصاد العالمي خرج من كورونا ويشهد الآن حالة ركود شديد، بعد تقرير صندوق النقد الدولي والحديث عن أكثر من سيناريو متشائم وكارثي، موضحا أن العالم قد يشد تطورات اقتصادية كبيرة بسب استمرار الحرب الروسية.

وأوضح أن المشهد معقد الآن بسبب الحرب الروسية - الأوكرانية، لافتا إلى أن هناك مكونات أخرى في المشهد غير واضحة، وأن العقوبات ضد موسكو تتم بشكل متوسع.

https://www.youtube.com/watch?v=nOlnD_f3i-Q

سمير فرج: أتوقع انتهاء الحرب الروسية الأوكرانية يونيو الجاري.. فيديو

وزير المالية : انتهاء الحرب الروسية الأوكرانية يؤدى لـ عودة هدوء الأسعار.. فيديو