فضل صيام شعبان والأدعية المستجابة

يبحث المسلمون في هذه الأوقات عن فضل صيام شعبان والأدعية المستجابة، في شهر شعبان الكريم، الذي نبه سيدنا النبي ﷺ إلى فضله، وكان يُكثر الصوم فيه؛ فعَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا أنها قَالَتْ: «ما رَأَيْتُهُ أَكْثَرَ صِيَامًا مِنْهُ فِي شَعْبَانَ».

فضل صيام شعبان

وعن فضل صيام شعبان أوضح الأزهر أنه «يستحب الإكثار من الصيام في شعبان، وهو شهر تُرفع فيه أعمال العباد إلى ربهم، وَرَفْعُها حال صَوم العبد أَرْجَى لقبولها؛ فعن أُسَامَةُ بْنُ زَيْدٍ، قَالَ: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، لَمْ أَرَكَ تَصُومُ شَهْرًا مِنَ الشُّهُورِ مَا تَصُومُ مِنْ شَعْبَانَ، قَالَ: «ذَلِكَ شَهْرٌ يَغْفُلُ النَّاسُ عَنْهُ بَيْنَ رَجَبٍ وَرَمَضَانَ، وَهُوَ شَهْرٌ تُرْفَعُ فِيهِ الْأَعْمَالُ إِلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ، فَأُحِبُّ أَنْ يُرْفَعَ عَمَلِي وَأَنَا صَائِمٌ».]

شروط الصيام في شعبان

وأضاف «يجوز الصيام في شعبان بصيام النصف الثاني من الشهر لمن أراد صوم فرض كقضاء رمضان فائت وكفارة نذر، أو وافق الصوم فيه عادة له كصوم الاثنين والخميس، ولمن وصل صيام النصف الثاني منه بأيام من النصف الأول، أما ابتداء الصوم في النصف الثاني منه في غير الحالات المذكورة فلا يشرع؛ لقول سيدنا رسول الله ﷺ: «إِذَا بَقِيَ نِصْفٌ مِنْ شَعْبَانَ فَلَا تَصُومُوا».]

وأوضح مركز الفتوى أن النبيُّ نهى عن صيام يوم الشك (وهو اليوم الثلاثين من شهر شعبان) بقوله: «لاَ يَتَقَدَّمَنَّ أَحَدُكُمْ رَمَضَانَ بِصَوْمِ يَوْمٍ أَوْ يَوْمَيْنِ، إِلَّا أَنْ يَكُونَ رَجُلٌ كَانَ يَصُومُ صَوْمَهُ، فَلْيَصُمْ ذَلِكَ اليَوْمَ» [متفق عليه]، ومن حكم ذلك الفصل بين النَّفل والفرض، للتَّقَوِّى على صيام رمضان، ولئلا يتعسف الناسُ فيصوموا يوم الشك احتياطًا فيُدْخِلُوا في رمضان ما ليس منه، وهذا ما لم يوافق هذا اليوم عادة أو قضاءً أو كفارة نذر».

يبحث المسلمون في هذه الأوقات عن أفضل صيغ دعاء أول ليلة من شعبان لتكرارها مع بداية هذا الشهر الفضبل، إذ ينتظر الكثير من المسلمين قدوم شهر شعبان ليبدأوا بالإكثار من الطاعات والصلوات، فهو من الأشهر التي كان يختصها الرسول صلى الله عليه وسلم بالصيام، فكان يصوم أغلبه. وإليكم أفضل صيغ دعاء أول ليلة من شعبان مكتوب بأكثر من طريقة صحيحة.

دعاء أول ليلة من شعبان

تكثُر الأدعية التي يمكن الدعاء بها في أول ليلة من شعبان ليكون أنسب دعاء أول ليلة من شعبان هو:

"يارب إن هذا هلال شهر شعبان قد ورد وأنت أعلم بما فيه من الإحسان، فاجعله اللهم هلال بركات وسعادات كاملة الأمان والغفران والرضوان وماحية الأخطار في الأحيان والأزمان وحامية من أذى أهل العصيان والبهتان، وشرفنا بامتثال مراسمه وإحياء مواسمه وألحقنا بشمول مراحمه ومكارمه وطهرنا فيه تطهيرا نصلح به للدخول على شهر رمضان مظفرين بأفضل ما ظفر به أحد من أهل الإسلام والإيمان برحمتك يا أرحم الراحمين".

شهر شعبان 2023.. أحسن أعماله وفضله والتقويم الميلادي الموافق له

ما يقال في غرة شهر شعبان 1444

توجد بعض الأدعية المستحبة التي تناسب غرة شعبان منها:

"يارب إن هذا هلال شعبان وقد ورد وأنت أعلم بما فيه من الإحسان فاجعله اللهم هلال بركات وسعادات كاملة الأمان والغفران والرضوان وماحية الأخطار في الأحيان والأزمان وحامية من اذى أهل العصيان والبهتان،

وطهرنا فيه تطهيرًا تصلح به للدخول على شهر رمضان مظفرين بأفضل ما ظفر به أحد من أهل الاسلام والايمان برحمتك يا ارحم الراحمين".

ما هي أحب الأعمال إلى الله في شهر شعبان.. "شهر يغفل عنه الناس"

أدعية استقبال شهر شعبان

أفضل صيغ دعاء أول ليلة من شعبان

من أفضل صيغ الدعاء في شهر شعبان هي ما يلي:

  • "يا رب قربني فيه إلى مرضاتك، وجنبني فيه من سخطك ونقماتك، ووفقني فيه لقرائة آياتك، برحمتك يا أرحم الراحمين".
  • "يا رب  لا تخذلني فيه لتعرض معصيتك، ولاتضربني بسياط نقمتك، وزحزحني فيه من موجبات سخطك بمنك وأياديك يا منتهى رغبة الراغبين".
  • "اللهم قوني فيه على إقامة أمرك، وأذقني فيه حلاوة ذكرك، واوزعني فيه لأداء شكرك بكرمك، واحفظني فيه بحفظك وسترك يا أبصر الناظرين".
  • "رب اجعلني فيه من المستغفرين، واجعلني فيه من عبادك الصالحين القانتين، واجعلني فيه من أوليائك المقربين، برأفتك يا أرحم الراحمين".
  • "يارب ارزقني فيه الذهن والتنبيه، وباعدني فيه من السفاهة والتمويه، واجعل لي نصيبًا من كل خير تنزل فيه، بجودك يا أجود الأجودين".

دعاء أول ليلة من شعبان 2023

في استقبال أول ليلة من شهر شعبان يمكنمك ذكر هذا الدعاء:

"اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شئ، وبقوتك التي قهرت بها كل شئ، وخضع لها كل شئ، وذل لها كل شئ، وبجبروتك التي غلبت بها كل شئ، وبعزتك التي لا يقوم لها شئ، وبعظمتك التي ملأت أركان كل شئ وبسلطانك الذي علا كل شئ، وبوجهك الباقي بعد فناء كل شئ، وباسمائك التي غلبت اركان كل شئ، وبعلمك الذي احاط بكل شئ، وبنور وجهك الذي اضاء له كل شئ، يا نور يا قدوس".

أدعية أول يوم في شهر شعبان 2023

مع قدوم أول شهر شعبان يكون من صيغ الدعاء المناسبة لذكرها في هذا الشهر المبارك ما يلي:

"يا رب إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شئ، وبقوتك التي قهرت بها كل شئ، وخضع لها كل شئ، وذل لها كل شئ، وبجبروتك التي غلبت بها كل شئ، وبعزتك التي لا يقوم لها شئ، وبعظمتك التي ملأت أركان كل شئ وبسلطانك الذي علا كل شئ، وبوجهك الباقي بعد فناء كل شئ، وباسمائك التي غلبت أركان كل شئ، وبعلمك الذي أحاط بكل شئ، وبنور وجهك الذي أضاء له كل شئ، يا نور يا قدوس، يا أول الأولين ويا آخر الآخرين، اللهم اغفر لي الذنوب".

"يا رب اغفر لي الذنوب التي تنزل النقم، اللهم اغفر لي الذنوب التي تغير النعم، اللهم اغفر لي الذنوب التي تحبس الدعاء، اللهم اغفر لي الذنوب التي تنزل البلاء، اللهم اغفر لي كل ذنب اذنبته وكل خطيئة اخطأتها".

أدعية استقبال شعبان

من الأدعية المستحبة لاستقبال شهر شعبان ما يلي:

"يا رب إني أسألك سؤال خاضع متذلل خاشع أن تسامحني وترحمني وتجعلني بقسمك راضيًا قانعًا وفي جميع الأحوال متواضعًا، وأسألك سؤال من اشتدت فاقته، وأنزل بك عند الشدائد حاجته، وعظم فيما عندك رغبته".

"اللهم  عظم سلطانك وعلا مكانك وخفي مكرك وظهر أمرك، وغلب جندك وجرت قدرتك، ولا يمكن الفرار من حكومتك، اللهم لا أجد لذنوبي غافرًا ولا لقبائحي ساترًا، ولا لشئ من عملي القبيح بالحسن مبدلا غيرك".

"رب أني أتقرب إليك بذكرك واستشفع بك إلى نفسك واسألك بجودك أن تدنيني من قربك وأن توزعني شكرك وأن تلهمني ذكرك".

دعاء أول جمعة من  شعبان

يمكنك الدعاء في أول جمعة من شعبان بهذا الدعاء:

"اللهم في أول جمعة من شهر شعبان أن تغفر لي ما لا يضرك، وأعطني ما لا ينقصك، فإنك الوسيع رحمته، البديع حكمته، وأعطني السعة والدعة، والأمن والصحة، والبخور والقنوع، والشكر والمعافاة، والتقوى والصبر، والصدق عليك وعلى أوليائك، واليسر والشكر، واعمم بذلك يا رب، أهلي وولدي وإخواني فيك ومن أحببت وأحبني، وولدت وولدني من المسلمين والمؤمنين يا رب العالمين".

يستطيع القارئ اختيار ما يفضله من دعاء أول ليلة من شعبان لتداوم عليه طوال هذا الشهر العظيم، إذ يُستحب الإكثار من الطاعات والأعمال الصالحة والاستعداد لقدوم شهر رمضان الكريم.

أدعية شهر شعبان 2023 لجلب الرزق وفك الكرب

غدا أول أيام شهر شعبان لعام 1444 فلكيا

دعاء استقبال شهر شعبان 2023

دعاء رؤية هلال شعبان.. اللهم أَهله علينا بالإِيمان والأَمنِ