فضل ليلة النصف من شعبان: يطلع الله فيها على عباده ويغفر فيها للمستغفرين

قال الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن ليلة النصف من شعبان المباركة يطلع الله فيها على عباده ويغفر فيها للمستغفرين، ويرحم الله سبحانه وتعالى بفضله وكرمه وجوده للمسترحمين.

فضل ليلة النصف من شعبان

وأضاف عويضة عثمان، خلال فيديو على الصفحة الرسمية لدار الإفتاء بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أن ليلة النصف من شعبان لها مكانة عند الله سبحانه وتعالى، ندعو الله فيها بالعفو المغفرة وصلاح الحال، ونصوم هذا اليوم المبارك أي ليلة 15 شعبان ونقرأ فيها القرآن ونتصدق فيها ونقوم الليل وندعو ونستغفر، ونترك المشاحنة والخصام.

وتابع أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن النبي صلى الله عليه وسلم، بين أن الله يغفر للناس في تلك الليلة إلا المشاحن الذي خاصم أخاه أو أخته أو قطع الرحم، مشيرا إلى أن هذه الأشياء نتركها في هذه الأيام.

من أعظم الليالي،.. فضل ليلة النصف من شعبان

وأردف الشيخ عويضة عثمان، أن ليلة النصف من شعبان من أعظم الليالي، لأن تلك الليلة تم فيها تحويل القبلة من بيت المقدس إلى البيت الحرام بعدما صلى الصحابة قرابة 16 شعرا غير الله تبارك وتعالى الأمر ووجههم إلى وجهة أخرى.

وأوضح أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن ليلة النصف من شعبان لها مكانة في قلوب المسلمين بينها النبي صلى الله عليه وسلم، في أكثر من حديث، روى الإمام أحمد والإمام الطبراني، قال: «إن الله عز وجل ينزل ليلة النصف من شعبان إلى السماء الدنيا فيغفر لأكثر من عدد شعر غنم كلب» وهي قبيلة معروفة بكثرة الغنم وهذا يبين القدر الكبير الذي يعفر الله له في تلك الليلة.

وبين عويضة عثمان، أن الله عز وجل يطلع على عباده ليلة النصف من شعبان، فيغفر للمستغفرين ، ويرحم المسترحِمِينَ، ويُؤخر أهل الحقد كما هم، مضيفا «لذلك نترك الحقد من قلوبنا ونصلح ذات بيننا ونسأل الله في تلك الليالي المباركة أن يغفر لنا ذنوبنا وأن يغير أحوالنا إلى أحسن أحول.

فضل ليلة النصف من شعبان وكيفية الاحتفال بها.. الإفتاء توضح

فضل دعاء ليلة النصف من شعبان والأدعية المستحبة