فوهات محيرة.. ظواهر غريبة تعقب زلزال تركيا وسوريا والفيديوهات تثير الجدل

يبدو أن الزلزال المدمر الذي هز كل من تركيا وسوريا، لم ينته عند انهيار المنازل فوق رؤوس قاطنيها، حيث رصد بعض سكان تركيا وسوريا ظاهرة 'غريبة، تم توثيقها في فيديو على مقربة من نهر العاصي.

ووفقا لموقع سكاي نيوز عربية، فقد جاء في الفيديو الذي صوّر في إحدى الأراضي الواقعة بقرية تلول قرب سلقين شمال غرب إدلب، ظهرت فوهات تشبه كثيرا تلك الخاصة بالبراكين، وجوارها تراب صلصاليا ناعما على السطح.

وكان الدفاع المدني السوري قد كشف يوم الجمعة عن ظهور تصدعات في هيكل سد التلول على نهر العاصي في ريف إدلب بسبب الزلزال؛ حيث بات السدّ معرضا للانهيار بشكل كبير، مما يهدد بغرق عدد من القرى المجاورة.

تصاعد الدخان في تركيا

وفي تركيا، تم رصد دخان متصاعد من جبل جوكسون كوشكاياسي حيث وقع الزلزال المدمر، مخاوف كثيرين بشأن سبب هذه الظاهرة الغريبة.

وتعليقا على الظاهرة، قال مهندس الجيوفيزياء أحمد إركان عبر 'تويتر': 'الطاقة الصادرة عن الزلزال تعادل مليون طن من (تي إن تي) أي 500 قنبلة ذرية. تحركت طبقات الطين الحجري المعروفة بـ (الصهارة) على عمق 41 كيلومترا، وشكلت بركانا بقذف البازلت الساخن عند 2000 درجة مئوية'، وفقما نقل موقع 'زمان' التركي.

سائل ساخن مع الوحل

وأضاف إركان: 'بخار الماء والثلج الذي خرج من الصدع العميق الذي شكله الزلزال في جبل كوشكاياسي في كهرمان مرعش أذاب الثلج على الجبل، وتدفق إلى السفح بسرعة تتراوح بين 40 و60 كيلومتر في الساعة كسائل ساخن مع الوحل'.

ووفق 'زمان' فقد أعلنت إدارة الكوارث والطوارئ، أنه لا يوجد تدفق للحمم البركانية أو رماد البركاني في المنطقة.

ولم تقدم الإدارة تفسيرا للصور التي تم تداولها بكثافة على منصات التواصل الاجتماعي.

زلزال بقوة 7.6 يضرب إندونسيا ورفع درجة الاستعداد تحسبا لأمواج تسوماني

معهد البحار والمصايد يكشف أكثر منطقة مهددة بحدوث تسونامي

تفاصيل زلزال تركيا وسوريا المدمر.. ضحايا بالآلاف وتحذير 14 دولة من تسونامي