«فيتش» تثبت التصنيف الائتماني المصري عند «+B» مع نظرة مستقبلية مستقرة

قالت وزارة المالية، إن مؤسسة فيتش (إحدى مؤسسات التصنيف الائتماني الثلاثة الكبار)، ثبتت التصنيف الائتمانى لمصر عند '+B' مع نظرة مستقبلية مستقرة .

المرة الثالثة

وأضافت الوزارة، في بيان عبر صفحتها الرسمية (فيسبوك)، أن ذلك يأتي للمرة الثالثة خلال جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

وأوضح البيان، أن الإصلاحات الاقتصادية والمالية التي اتخذتها الدولة خلال السنوات الماضية؛ منحت الاقتصاد المصري قدرًا من المرونة ساعد فى توفير قاعدة تمويل محلية قوية ومتنوعة؛ وساهم فى ارتفاع رصيد احتياطي النقد الأجنبي.

تمويل الاحتياجات

وأشارت الوزارة، إلى أن ذلك، انعكس على قدرة مصر على  تمويل الاحتياجات بالعملتين المحلية والأجنبية؛ رغم استمرار أزمة كورونا وتداعياتها السلبية على الاقتصاد العالمي.

الإجراءات الاستباقية

ولفت البيان، إلى أن الأداء القوي لمؤشرات المالية العامة يعكس تحسن وتعافي الأداء الاقتصادي؛ نتيجة الإجراءات الاستباقية فى التعامل مع الجائحة؛ بتخصيص حزمة إجراءات مالية تحفيزية ووقائية بنحو 2٪ من الناتج المحلي الإجمالي؛ لمساندة القطاعات الاقتصادية والفئات الأكثر تضررًا.

وأكدت وزارة المالية، في بيانها، أنها لازالت تطمح لتحقيق المزيد في هذا الصدد، لافتة إلى انعكاس هذا الاستقرار فى السياسات المالية على المواطن المصرى بشكل أكبر.

وزير المالية: تخصيص 321 مليار جنيه بالموازنة للدعم منها 87.2 مليار للسلع التموينية

وزير المالية: فيتش تتوقع انخفاض معدل الدين إلى 86% يونيو المقبل