فيسبوك يدخل المعركة.. مشكلات في روسيا بالدخول إلى مواقع إعلامية عبر عملاق التواصل الاجتماعي

يواجه مستخدمو الإنترنت في روسيا مشاكل في الدخول إلى فيسبوك ومواقع العديد من الوسائل الإعلامية المحلية، في وقت شدّدت فيه السلطات الروسية قبضتها على الأصوات المنتقدة للكرملين في خضمّ الحرب الدائرة في أوكرانيا.

مشكلات في وسائل الإعلام الروسية على فيسيوك 

وتعرضت المواقع الصحفية التابعة لروسيا لمشكلات تقنية في مختلف أنحاء العالم، وعندما يحاول أحد المستخدمين فتح رابطا للأخبار أرسله له صديق على ماسنجر، يجد سالة من فيسبوك تخبره أن هذه الوسيلة الإعلامية خاضعة لسيطرة روسيا، دون أن تفتح النفاذة وتسأله عما إذا كان يرغب بالتصفح أم لا.

لكن حال اختيار أحدهم الرغبة في التصفح على أي حال، يتم فتح رابط الوسيلة الإعلامية الروسية عبر فيسبوك.

خدمة الإنترنت بعد حرب روسيا وأوكرانيا

تعذّر في الدخول 

وأكدت خدمة 'جلوبل تشيك' للمراقبة، وصحافيون في وكالة فرانس برس في موسكو، تعذّر جزئي في الدخول إلى 'فيسبوك' ومواقع 'ميدوزا' و'دويتشه فيليه' و'إر إف إل-إر إل' وخدمة 'بي بي سي' باللغة الروسية.

ويجري تمويل 'دويتشه فيليه' من برلين و'إر إف إف-إر إل' من واشنطن وخدمة 'بي بي سي' باللغة الروسية من لندن. وينشر صحافيو هذه الوسائل الإعلامية في روسيا بانتظام تحقيقات تنتقد الكرملين بشدّة.

ومنعت الحكومة الروسية وسائل الإعلام من استخدام أيّ معلومات غير تلك التي توفّرها لهم وتصوّر الحرب على أوكرانيا على أنّها مجرد 'عملية عسكرية خاصة'.

وتستعدّ الحكومة الروسية لتشديد قبضتها على الإعلام في البلاد. وينظر مجلس النواب (الدوما)، الجمعة، في مشروع قانون ينصّ على عقوبة تصل إلى السجن لمدة 15 سنة في حال نشر أي 'أخبار كاذبة' تتعلق بالجيش الروسي.

ماذا بعد تهديد مارك بإغلاق تطبيق فيسبوك؟

ياخي عيب عليك.. حسام موافي يتخذ إجراءات قانونية ضد منتحل صفته على فيسبوك.. فيديو