فيفا يكشف بنود جديدة.. هل يمكن للزمالك المشاركة في مونديال الأندية 2025 مع الأهلي؟

كشف الاتحاد الدولي لكرة القدم 'الفيفا' عن بنود جديدة تتعلق بالمشاركة في كأس العالم للأندية 2025، حيث ستبدأ النسخة الموسعة المكونة من 32 ناديًا.

ومن أهم البنود، ذلك المتعلق بمسألأة إمكانية مشاركة أكثر من فريق من بلد واحد في كأس العالم للأندية أم سيتم الاكتفاء بنادٍ واحد من كل دولة.

ناديان من كل دولة في مونديال الأندية

ووفقًا للبند الجديد، الذي أعلن الفيفا عنه عبر موقعه الإلكتروني، 'سيتم تطبيق حد أقصى من ناديين في كل دولة على قائمة الوصول مع استثناء في الحالات التي يفوز فيها أكثر من ناديين من نفس البلد في مسابقة الأندية الأولى للاتحاد خلال فترة الأربع سنوات'.

هذا الأمر يعني أنه يمكن للزمالك أو أي نادي مصري واحد فقط أن يشارك في كأس العالم للأندية مع الأهلي، ولكن لا يمكن على سبيل المثال أن يشارك الأهلي والزمالك وبيراميدز في نسخة واحدة من البطولة، إلا حال تُوج كل فريق من الثلاثة بلقب دوري أبطال أفريقيا في نسخة من النسخ الأربع.

وقال الفيفا إنه 'في حالة فوز أحد الأندية بنسختين أو أكثر من مسابقة الأندية الأولى في الاتحاد القاري خلال الفترة 202-2024، فسيتم استخدام ترتيب النادي المحسوب وفقًا للمعايير الرياضية لمنح حق الوصول.

وكان الاتحاد الدولي يحظر مشاركة فريقين من بلد واحد في نظام نسخة كأس العالم للأندية المعمول بها حاليًا بنظام 7 فرق، وهو ما جعل الأهلي يشارك في كأس العالم للأندية في نسختها الأخيرة بالمغرب.

وأعلن الفيفا إقامة كأس العالم للأندية بدءًا من نسخة 2025 بمشاركة 32 ناديًا، مقسمة على القارات المختلفة، بحيث تحظى قارة أوروبا بنصيب الأسد بمشاركة 12 ناديًا، مقابل 6 أندية من قارة أوروبا، و4 أندية من كلٍ من أفريقيا وآسيا واتحاد الكونكاكاف، ومقعد وحيد لمنطقة أوقيانوسيا، ومقعد للبلد المنظم.

وضمن الأهلي مشاركته في البطولة باعتباره بطل دوري أبطال أفريقيا في نسخة 2021، وقد حجز مقعده في مونديال الأندية على هذا الأساس.

انفراجة في إقامة كأس العالم للأندية 2025 بمشاركة 32 ناديًا.. اتفاقية ترسم طريق البطولة

رئيس الفيفا يشيد بمشاركة الأهلي في مونديال الأندية بالمغرب

نشرة أخبار الأهلي اليوم.. المشاركة في مونديال الأندية 2025 ومواصلة الاستعداد للقطن