في ذكرى ميلاده .. تفاصيل مواجهة يونس شلبي أزمة الفقر والمرض قبل وفاته

يحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان يونس شلبي، الذي قدم خلال مشواره الفني عدد كبير من الأعمال الفنية الهامة، والتي علقت بأذهان المشاهدين، رغم أنه عاني في أواخر حياته من تجاهل المهرجانات الدولية والمصرية تكريمه.

ولد الفنان يونس شلبي في مدينة المنصورة بمحافظة الدقهلية عام 1941، حصل على درجة البكالوريوس من قسم التمثيل بالمعهد العالي للفنون المسرحية في عام 1969.

بدأ يونس شلبي التمثيل على المسرح، وقد لفت إليه الانظار بدوره في مسرحية «مدرسة المشاغبين» عام 1973 ثم «العيال كبرت» عام 1979، وبدأ العمل في السينما منذ عام 1975 في فيلم «الظلال في الجانب الاخر».

وحصل على جائزة شرفية عن دوره في فيلم «عشاق تحت العشرين» من المهرجان ال28 للمركز الكاثوليكي عام 1980، أما في الدراما التليفزيونية، فمن أشهر المسلسلات التى عمل فيها: «عيون، الستات ما يعملوش كده، أنا اللي أستاهل»، بالاضافة إلى أدائه الصوتي في مسلسل الأطفال الشهير «بوجى وطمطم» للمخرج محمود رحمي.

توفي في عام 2007 جراء أزمة تنفسية حادة، وعاني من تجاهل الدولة، وعدم تكريمه،

وقالت زوجة الكوميديان الراحل أنها تمر بأزمة بعد رحيله، ولكن الأمر بدأ قبل وفاته بحوالي 12 عاماً، إذ مر برحلة معاناة مع المرض من عام 1995، حتى رحيله عام 2007، المرض كان أصعب مرحلة مريت بيها مع يونس شلبي، أولادي كلهم كانوا صغيرين، بدأ يمرض في 1995 وابنتي الكبيرة كانت في ثانوي والصغيرة كانت لسه مولودة ».

وأشارت زوجة الفنان الراحل إلى أن يونس استطاع بعد سنوات عمل طويلة أن يؤسس عمارة، خصص شقة لكل بنت من بناته، واستوديو كمشروع له، وفيلا في الدور الأرضي تسكن هي وهو فيها، لكن بعد تعبه، اضطرت إلى بيع كل شيء، حتى تستطيع الإنفاق على علاجه والعمليات التي كان يحتاج لإجرائها، «أنا كنت ببيع لأني كان بيبقى مطلوب مني أكياس دم أو عمليات، وكفاية إني ربيت ولادي وعلمتهم، وهو كان كل مشكلته إن ولاده يعلمهم، وعايشين في شقة بمساكن الشروق بعد ما كنا بنسكن أمام المنصة، والناس كانت بتقولنا أنتو إزاي ساكنين هنا».

زوجة يونس شلبي: «الناس فكرنا بنأكل بمعلقة دهب ومصدر رزقي الوحيد معاش النقابة»

رسالة مؤثرة من ابنة الراحل يونس شلبي: «ما حدش جاب سيرتك يا حبيبي»