في ذكرى ميلاد شيخ الدراما.. 9 معلومات عن محمد توفيق

يحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان محمد توفيق، الذي شارك في العديد من الأعمال الفنية بالسينما والمسرح والتليفزيون، واستطاع أن يترك بصمة كبيرة في قلوب الجمهور.

اسمه الحقيقي محمد حسن توفيق المنصوري العجيزي، من مواليد 1908 بمدينة طنطا، ثم انتقل مع أسرته للعيش في حلوان.

درس في معهد التمثيل، ثم استكمل دراسته في المملكة المتحدة على يد لورانس أوليفييه، وعمل كمخرج في القسم العربي بالإذاعة البريطانية.

شارك في بطولة العديد من الأفلام السينمائية بعد عودته إلى مصر من أبرزها: السوق السوداء، حسن ونعيمة، شئ من الخوف، الحب المر، عيون الصقر، اشتباه، إسكندرية كمان وكمان، تحت الصفر، اللص، شباب على كف عفريت، دقات على بابي، شقة الأستاذ عليوة، خطة بعيدة المدى، طالع النخل، الرسالة، الكرنك، الحب الذي كان، قنديل أم هاشم، الطريق.

شارك محمد توفيق في بطولة أفلام عالمية مثل «The Conqueror of Atlantis» مع المخرج ألفونسو بريشيا، كما شارك في بطولة فيلم وثائقي بعنوان «Death of a Princess» عن قصة حقيقية لإحدى أميرات السعودية، للمخرج أنطوني توماس.

ساهم توفيق في مجموعة من أشهر مسلسلات الدراما المصرية منها العودة للحياة، وحكاية ميراث، العسل المر، الرجل الذي فقد ذاكرته مرتين، حلم رجل بسيط، هند والدكتور نعمان، أخو البنات، لا إله إلا الله، رحلة السيد أبو العلا البشري، سنبل بعد المليون، بين قصرين، قصر الشوق، بوجي وطمطم، ألف ليلة وليلة، يوميات ونيس.

أخرج توفيق النص العربي لمشروع الصوت والضوء بمنطقة الأهرامات وأبو الهول عام 1964.

حصل على وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى مرتين، الأولى عام 1967 من الرئيس جمال عبدالناصر، والثانية من الرئيس أنور السادات في 1979.

تتلمذ على يد توفيق عدد من النجوم الكبار منهم الفنان الراحل نور الشريف، و صفاء أبو السعود، ويسرا، وأشرف عبدالغفور.

توفي توفيق عام 2003 بعد صراع مع المرض، عن عمر يناهز 94 عامًا قد خلالها الكثير من الأعمال الفنية الخالدة في أذهان الجميع.

في ذكرى ميلاد حسن الأسمر ..«أخفي الوحمة على غلاف ألبومه بسبب كسوفه .. وتوفي إثر أزمة قلبية»

حسن عابدين في ذكرى ميلاده ..«لم يستكمل دراسته الجامعية .. وعاني من سرطان الدم»