قائد كتيبة 34 ..اللواء سمير فرج صاحب مشوار حافل بالإنجازات.. خاض حرب أكتوبر وقاد الشؤون المعنوية.. أول محافظ للأقصر ومدير مميز للأوبرا

لم يتمالك اللواء الدكتور سمير فرج، مدير إدارة الشؤون المعنوية الأسبق، نفسه حينما فوجئ بكلمات الرئيس عبد الفتاح السيسي الصادقة التي أكد من خلالها امتنانه للخدمة مع «فرج» حينما كان قائدا للكتيبة 34، بينما كان الرئيس برتبة ملازم أول حينها.

انهمرت دموع فرج وهو يروي قصة تميز الرئيس السيسي حينما كان ملازم أول، ما دفعه إلى أن يمنح الرئيس تقدير امتياز في التقرير السري الخاص به، بل ويؤكد في ملحوظاته أنه سيكون ضابطا له مستقبل مميز وصاحب قرار.

مشوار اللواء سمير فرج حافل بالإنجازات والتميز الدائم، فدائما ما يحقق علامات مضيئة سواء على مستوى المناصب العسكرية أو المدنية.

الدراسة العسكرية

اللواء سمير فرج ، من مواليد بورسعيد، وتخرج في الكلية الحربية عام 1963 ثم التحق بسلاح المشاة، وتخرج من كلية أركان حرب عام 1973، ليشاء القدر أن ينضم إلى أبطال القوات المسلحة في حرب أكتوبر المجيدة، كضابط عمليات في «مركز 10».

وفي عام 1974 التحق اللواء سمير فرج بكلية كمبرلي الملكية لأركان الحرب ببريطانيا، ليعين مدرسا بها.

المناصب العسكرية

تولى اللواء سمير فرج العديد من المناصب العسكرية خلال مشواره أبرزها التالي:

ملحق عسكري في تركيا في الفترة من 1900 حتى 1993

مدير إدارة الشؤون المعنوية خلال الفترة من 1993 حتى عام 2000

مدير لمكتب مدير عام المخابرات الحربية

تولى مناصب في هيئتي العمليات والبحوث العسكرية

مدرس في معهد المشاة

مدرس بكلية القادة والأركان

المناصب المدنية

لم يقتصر مشوار اللواء سمير فرج، على المناصب العسكري، بل ترك بطل أكتوبر بصمته في العديد من المناصب المدنية، التي أكد خلال توليه لها قدرته على الإدارة وحل المشكلات.

-تولى إدارة دار الأوبرا المصرية خلال الفترة من 2000 حتى 2004، ليترك بصمات واضحة في الوسط الثقافي والفني، من خلال العديد من المشروعات أبرزها إعادة افتتاح مسرح سيد درويش بالإسكندرية.

-تولي رئاسة المجلس الأعلى لمدينة الأقصر عام 2004، لينفذ العديد من المشروعات التي لاقت إعجاب المسؤولين حينها، أبرزها إعادة فتح طريق الكباش، وحينما حولت المدينة إلى محافظة عام 2009 عين اللواء سمير فرج محافظا لها حتى عام 2011.

سمير فرج وحرب أكتوبر

روى اللواء سمير فرج ذكرياته مع حرب أكتوبر قائلا «بعد هزيمة يونيو 67 اتجهت القوات المسلحة إلى تنظيم وإعداد قواتها، وفي الوقت ذاته أعدت خطة دفاعية كاملة للقوات غرب القناة، كي لا تستغل إسرائيل الفرصة وتهدد القاهرة»، مردفا «جاءت لحظة عبور القناة في 12 موجة عبر القوارب المطاطية، فضلا عن 220 طائرة نفذت الضربة الجوية لنعبر القناة ونخترق خط بارليف في 6 ساعات».

وأوضح خلال الندوة التثقيفية «العبور إلى المستقبل» التي أقيمت اليوم بحضور الرئيس السيسي أن 200 ألف جندي وصلوا إلى شرق القناة يوم 9 أكتوبر قائلا «كان يوما حزينا على إسرائيل، حيث اعترفت جولدا مائير بعدم قدرة جيشها على هزيمة المصريين»، مشيرا إلى أن شارون أكد لبي بي سي بعد نصر أكتوبر أن مفاجأة الحرب كانت الجندي المصري.

وتابع «شارون قال خلال مناظرته معي في بي بي سي إن الجندي المصري الذي كان أكبر مفاجآت حرب أكتوبر، كون الجدي الذي رآه في 73 ليس هو الذي كان في 56 أو67 ، وحذر حينها الجيش الإسرائيلي من أي موقعة محتملة سيواجه خلالها الجيش المصري»

https://www.youtube.com/watch?v=jXmCH-2EfzI

إشادة السيسي

حرص الرئيس عبد الفتاح السيسي، على توجيه الشكر إلى اللواء سمير فرج، خلال الندوة التثقيفية «العبور إلى المستقبل» التي أقيمت اليوم ضمن احتفالات أكتوبر  «كتير ميعرفوش إني خدمت معاه، وإنه كان قائد كتيبتي».

وتابع الرئيس السيسي «كنت ملازم أول حينما جاء المقدم سمير فرج، ليتولى قيادة الكتيبة، وكان لديه سمعة طيبة وقدرة علمية، خاصة أنه كان قد حصل على دورة في بريطانيا»، مردفا: «كان لديه سمعة طيبة بالمناظرة التي حدثت بينه وبين شارون بعد نصر أكتوبر».

وأضاف الرئيس السيسي: «تعلمت من اللواء سمير فرج، حل المشكلات، أدركت أنه لا يوجد مشكلة بدون حل»، مكملا: «أوجه لك كل التحية يا فندم والاعتراف بالفضل، لم تأت الفرصة من قبل كي أذكر هذا الكلام».

سمير فرج يروي قصة تعامل الرئيس السيسي مع العاصفة الرملية في الكتيبة 34

كيف واجه المشير طنطاوي شارون في معركة المزرعة الصينية؟ .. سمير فرج يروي بطولات الكتيبة 16.

https://www.youtube.com/watch?v=09PjvqB4Df4