قبل حفيد فؤاد المهندس.. 7 مخرجين ينتمون لعائلات فنية

خطف المخرج عمر المهندس الأنظار والإشادات بأحدث أعماله الفنية، وهو مسلسل بالطو الذي يُعرض عبر إحدى المنصات الرقمية حاليًا.

مخرج مسلسل بالطو حفيد فؤاد المهندس

ما لا يعلمه الكثير من الناس أن مخرج مسلسل بالطو وهو المخرج عمر المهندس حفيد فؤاد المهندس أستاذ الكوميديا، والوحيد من بين أحفاده الذي يعمل في مجال الفن، حيث يعمل محمد في مجال المحاسبة وأحمد بمجال الهندسة.

بدأ عمر المهندس حياته الفنية مساعد مخرج، وعمل وقتها في مسلسل تامر وشوقية، ولديه 9 أعمال فنية، وشارك في إخراج سبعة أعمال، وخاض تجربة التمثيل في عملين.

المخرج عمر المهندس المخرج عمر المهندس

عمر المهندس مخرج مسلسل بالطو

شارك عمر المهندس مخرج مسلسل بالطو في إخراج فيلم الجزيرة بطولة أحمد السقا، ومسلسل الخروج لظافر العابدين، وفيلم الكنز، وظهر كممثل في فيلمي بنطلون جوليت وألف مبروك الذي قدم خلاله شخصية سعيد.

لم يكن عمر المهندس المخرج الوحيد الذي ينتمي لعائلة فنية، حيث سبقه 7 مخرجين أولاد نجوم كبار، ومنهم مروان حامد، نجل الكاتب الراحل وحيد حامد.

مخرجون أبناء نجوم كبار

المخرج مروان حامد نجل الكاتب وحيد حامد تخرج من المعهد العالي للسينما عام 1999، وبدأ عمله بالسينما كمخرج مساعد في عدد كبير من الأفلام ونال عنه العديد من الجوائز الدولية، وكان أول فيلم روائي له هو فيلم عمارة يعقوبيان، ومن أبرز الأعمال التي أخرجها فيلم إبراهيم الأبيض، والفيل الأزرق، وكيرة والجن.

مروان حامد مروان حامد

محمد جمال العدل (ماندو) وهو نجل المنتج جمال العدل، تخرج من معهد السينما قسم إخراج عام 2008، عمل كمساعد مخرج في 5 أفلام و6 مسلسلات، وكان من أبرز المخرجين الذين تعاون معهم المخرج علي إدريس وجمال عبدالحميد والسوري محمد عزيزية ومجدي أبو عميرة.

حصل محمد جمال العدل على جائزة لجنة التحكيم بمهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي عن مشروع تخرجه فيلم دستور يا سيدة، وينتمي لعائلة فنية حيث أن أعمامه الكاتب مدحت العدل والفنان سامي العدل، ومن أبرز الأعمال التي أخرجها «الداعية، بين السما والأرض، البدلة، صاحب المقام»، وغيرها.

محمد جمال العدل محمد جمال العدل

مخرجون ينتمون لعائلة فنية

ومن بين المخرجون الذين ينتمون لعائلة فنية المخرج خالد الحلفاوي وهو نجل الفنان نبيل الحلفاوي، والفنانة فردوس عبد الحميد. وتخرج في المعهد العالي للسينما قسم إخراج، ومن أبرز أعماله «زنقة ستات، كدبة كل يوم، الوصية، نادي الرجال السري»، وغيرها.

أما مريم أبو عوف فهي ابنة الفنان الراحل عزت أبو عوف، تخرجت من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية قبل أن تسافر إلى لندن لتدرس هناك اﻹخراج السينمائي، وبعد عودتها من لندن قامت بإخراج فيلم تسجيلي قصير  يحمل اسم «تاكسي»  حصلت عنه على عدة جوائز.

مريم أبو عوف مريم أبو عوف

عملت كمساعد مخرج لعدة مخرجين منهم المخرجة كاملة أبو ذكري والمخرج شريف عرفة، وشاركت في إخراج عدد من حلقات مسلسل لحظات حرجة، وأخرجت مسلسل هالة والمستخبي، وإمبراطورية مين، بجانب فيلم بيبو وبشير.

من هو والد المخرج أحمد الجندي

أما المخرج أحمد الجندي فهو نجل الفنان محمود الجندي، بدأ مشواره الفني كممثل، وشارك في فيلم واحد من الناس، ومساعد مخرج في الفيلم نفسه بعد تخرجه من معهد السينما، ومساعد مخرج في فيلم ظرف طاريء، وأخرج سيت كوم أحمد اتجوز منى، وفيلم «حوش اللي وقع من منك، طير إنت، إتش دبور، ا تراجع ولا استسلام».

المخرج أحمد الجندي

بينما المخرج شادي الرملي هو نجل الكاتب الكبير لينين الرملي، وشارك كمساعد مخرج في بعض الأعمال مثل «بلية ودماغه العالية»، ويخرج حاليًا مسلسل كشف مستعجل المقرر عرضه في رمضان المقبل 2023.

بينما المخرجة منال الصيفي هي ابنة المخرج حسن الصيفي، والفنانة زهرة العلا تخرجت في المعهد العالي للفنون المسرحية قسم إخراج وبدأت رحلتها الفنية كمخرج مساعد، وأول عمل أخرجته هو فيلم الحياة منتهى اللذة، وعملت مخرجة مساعدة في فيلم هي فوضى، وأخرجت مسلسل نونه المأذونة، والهلالي سلالم، ورسايل».

منال الصيفي منال الصيفي

من هو مخرج مسلسل بالطو.. وعلاقته بـ فؤاد المهندس؟

المخرج محمد دياب: أقدر أعيش أكتر من حياة وسافرت أمريكا لتحسين صورتنا كعرب

المخرج السنغالي منصور صورا في مهرجان الأقصر: «ثمن العفو» نقطة تحول في حياتي

هالة صدقي بندوتها بالأقصر: مبحبش الكآبة وبخاف من المخرجين الجدد وأهلي كانوا رافضين الفن

مخرج مسلسل موضوع عائلي: مشهد مناجاة إبراهيم كانت حقيقية ونجهز مفاجأة قريبة للجمهور