قديس المسرح.. سبب تصدر كرم مطاوع التريند بعد 27 عاما من وفاته

تصدر اسم الفنان الراحل كرم مطاوع التريند بمؤشر البحث الأشهر جوجل، ومواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، وذلك تزامنًا مع ذكرى ميلاده وذكرى وفاته.

حرصت الفنانة حنان مطاوع أن تحيي ذكرى والدها الفنان كرم مطاوع ، من خلال نشر صور نادرة له عبر حسابها الرسمي بموقع فيس بوك.

ذكرى ميلاد كرم مطاوع

علقت على الصور التي نشرتها تزامنًا مع ذكرى ميلاد كرم مطاوع قائلة: «ذكري ميلاد بابا الله يرحمه وبعد يومين ذكري وفاته، اللهم ارحمه رحمة واسعة وارحم أمواتنا جميعًا».

يصادف ذكرى ميلاد الفنان الراحل الذي لُقب بـ «قديس المسرح» أو «رائد المسرح العربي»، يوم 7 ديسمبر، فهو من مواليد اليوم نفسه عام 1933.

كرم مطاوع

ذكرى وفاة كرم مطاوع

أما ذكرى وفاة كرم مطاوع تحل يوم 9 ديسمبر من كل عام، فهو رحل عن عالمنا في نفس اليوم عام 1996، بعد أن أصيب بمرض سرطان الكبد وسافر للعلاج في الولايات المتحدة الأمريكية، إلا أن هذا لم يكن له تأثير حيث عاد إلى مصر واشتدت عليه الآم المرض، وتم نقله للمستشفى حتى وفاته.

الفنان الراحل كرم مصطفى محمود مطاوع من مواليد حي السيدة زينب، ظهرت عليه موهبة التمثيل منذ طفولته حيث كان يقلد أفراد عائلته، ويتابع العروض المسرحية التى يقدمها طلاب مدرسته.

أسرار كرم مطاوع

كان مخرج مسرحي متميز قبل كونه ممثل بارع، فرغم التحاقه بكلية الحقوق، إلا أنه لم يستطع الابتعاد عن التمثيل، ثم التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية أثناء دراسته بالكلية، وتخرج من كلية الحقوق ومعهد التمثيل بنفس العام، كما كان الأول على دفعته، وحصل على بعثة لدراسة الإخراج في إيطاليا استمرت 5 سنوات.

درس الفنان كرم مطاوع في الأكاديمية الوطنية للفنون الدرامية في روما، وحرص على التعرف على الاتجاهات الحديثة بفنون المسرح في بعض الدول الأوروبية مثل إنجلترا وألمانيا وفرنسا والنمسا، ثم عاد إلى مصر في أوائل عام 1964 ليعمل أستاذ في معهد الفنون المسرحية.

وبعد تألقه في عدد من الأعمال المسرحية، سافر إلى لجزائر وعمل أستاذ لطلبة المعهد الوطني للفنون الدرامية، وتخرج على يديه فنانون جزائريون أصبحوا رواد للمسرح فيما بعد، كما يعتبر من أهم مجددي المسرح، لكن هذا النجاح المسرحي لم يكن بنفس القدر في السينما والتلفزيون، حيث كانت له أدوار مهمة، ثم ابتعد عن السينما لفترة طويلة خلالها قدم العديد من المسرحيات التي قام بإخراج بعض منها وبطولة البعض الآخر.

وعمل كرم مطاوع أيضًا مدير لمسرح الجيب، ومدير للمسرح القومي والمسرح الغنائي، ومن المناصب التي تقلدها أيضًا  رئيسًا للمركز القومي للسينما وللبيت الفني للمسرح.

كرم مطاوع

كرم مطاوع