قصة متحور الخمسة جنيه.. لقب مصرى لفيروس EG.5

أعلنت منظمة الصحة العالمية عن انتشار السلالة الجديدة لفيروس كورونا بلقب 'إيريس'  EG.5 في 60 دولة حول العالم، وذلك مع التحذيرات من سرعة انتقاله بين الأفراد وانتشار العدوى.

قصة متحور الخمسة جنيه

وتعاطي المصريون مع المتحور الجديد EG.5  بطريقة ساخرة ولقبوه بلقب متحور الخمسة جنيه بسب رمزه الذي يشبه اختصار كلمة الجنيه المصري بالإنجليزية، بالإضافة إلى العدد خمسة الذي يسبق الرمز.

ووصفت المنظمة متحور الخمسة جنيه كورونا eg5 بأنه 'مهم'، متوقعة تحوّله وظهور العديد من الطفرات الجديدة. وأشارت إلى صفاته المميزة المتعلقة بالهروب من الجهاز المناعي وسرعة انتشاره، مما يجعله السلالة السائدة في العالم خلال الأسابيع القادمة وفقًا للتوقعات.

تحذر منظمة الصحة العالمية (WHO) من قدرة السلالة المتغيرة الجديدة لفيروس كورونا eg5 (محتور الخمسة جنيه) على إصابة الأشخاص الذين تلقوا اللقاح المضاد لـ 'كورونا'، حيث تتمتع بخاصية الهروب من المناعة ولديها القدرة على الانتشار والتكاثر بسرعة.

وفقًا لأحد الخبراء في جامعة بازل في سويسرا، يشير إلى أن هناك متحورًا جديدًا لفيروس كورونا يطلق عليه اسم إيريس (Eris)، وهذا الاسم غير رسمي.

إصابات متحور الخمسة جنيه  إصابات متحور الخمسة جنيه

إصابات متحور الخمسة جنيه

ووصل عدد الإصابات العالمية إلى أكثر من مليون إصابة، وأسفرت عن وفاة أكثر من 3100 شخص في أقل من شهر، وتم الإعلان عن ذلك من قبل منظمة الصحة العالمية.

وفيما يتعلق بأخبار انتشار سلالة كورونا المتحورة eg5 في مصر، أكد الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العليا لمكافحة كورونا، في تصريحات تلفزيونية، أن هذه السلالة ليست تهديدًا كبيرًا، ولكنها تنتشر بسرعة. ولم يتم تسجيل أي حالات في مصر.

اعراض متحور الخمسة جنيه  اعراض متحور الخمسة جنيه

اعراض متحور الخمسة جنيه

وعلى الرغم من أن أعراض السلالة الجديدة لفيروس 'كوفيد-19' تشبه أعراض السلالات السابقة، إلا أنها مميزة بأنها تكون أكثر شدة وتعرض الأفراد لخطر كبير، وفقًا لما أورده موقع هندوستان تايمز. وبحسب الموقع، فإن أهم أعراض هذه السلالة الجديدة لفيروس كورونا هي:

الحمى.

السعال.

العطس.

سيلان الأنف (الاحتقان)، وزيادة أعراض حساسية الجهاز التنفسي.

التهاب الحلق وضيق التنفس.

الصداع.

الغثيان.

الإسهال آلام في البطن.

التهاب العضلات التشنجات وآلام الجسم.

التعب العام وفقدان حاسة الشم.