قصص نجوم الزمن الجميل مع حرب أكتوبر.. 6 فنانين تخلوا عن ثوب النجومية

لنجوم الزمن الجميل دور كبير ويد قوية في انتصار حرب أكتوبر المجيدة، بين رجال أشداء على الجبهة، وسيدات يقدمن العون للجرحى.

قصص نجوم الزمن الجميل مع حرب أكتوبر

وكان للفنانات دورًا كبيرا في المستشفيات الميدانية، أثناء الحرب أو في جمع التبرعات للمجهود الحربي، فلم يكن يشغلهم سوى الحرب وما يمكن تقديمه، إيمانًا بدورهم في هذه المرحلة.

أم كلثوم

ساهمت الفنانة أم كلثوم كوكب الشرق من خلالها سفرها لكثير من دول العالم، وهي في الـ 70 من عمرها، لتحيى حفلات ويكون عائدها لصالح التسليح والمجهود الحربي، حيث أنها نجحت في جمع أكثر من 3 ملايين جنيه.

أم كلثوم في حرب أكتوبر أم كلثوم في حرب أكتوبر

فاتن حمامة

ومن جانبها، الفنانة فاتن حمامة كانت تزور الجرحي في المستشفيات، وتقدم الدعم المعنوى لأهالي الشهداء والمصابين، وتعاونت مع أعضاء جمعية الهلال الأحمر بالعمل كممرضة وزيارة أبطال الحرب في أكثر من مستشفى.

فاتن حمامة في حرب أكتوبر فاتن حمامة في حرب أكتوبر

نادية لطفي

أما الفنانة نادية لطفي ذهبت إلى جبهة القتال لتأخذ من الجنود الرسائل الخاصة بهم وتسلمها لذويهم، وكانت تأتي لهم بالرد كما أنها تطوعت في الهلال الأحمر المصري فترة الحرب، ولم تفارق مستشفى المعادي العسكري.

بالإضافة إلى تنظيم زيارات المصابين، حيث جمعت الفنانين والأدباء ومنهم فطين عبد الوهاب وجورج سيدهم، وفؤاد المهندس ويوسف إدريس ويوسف السباعي.

نادية لطفي في حرب أكتوبر نادية لطفي في حرب أكتوبر

شريفة فاضل

بينما فقدت الفنانة شريفة فاضل ابنها الشهيد الطيار السيد سيد بدير، في حرب أكتوبر بعد أن قام بتدمير عدد من طائرات العدو، كان لخبر استشهاده عظيم الأثر علي أمه الفنانة شريفه فاضل.

والتي صاحت تقول أنا أم البطل اللي مماتش، حتى قامت بغناء أغنية لكل أم شهيد تحمل عنوان «أم البطل» والتي أصبحت أيقونة من الأغاني الوطنية ضمن احتفالات أكتوبر.

شريفة فاضل في حرب أكتوبر شريفة فاضل في حرب أكتوبر

تحية كاريوكا

وعُرف عن الفنانة تحية كاريوكا وطنيتها الشديدة، حيث كانت تعمل في مساعدة الفدائيين بمواجهة الاحتلال الإنجليزي، بجانب جمع التبرعات والمشاركة مع الهلال الأحمر وفي مستشفى قصر العيني، وأقامت الفنانة لشهور في عنبر 21 لخدمة الجرحى والمصابين.

تحية كاريوكا في حرب أكتوبر تحية كاريوكا في حرب أكتوبر

بليغ حمدي

ومن جانبه، سجل بليغ حمدي أغنية جديدة «بسم الله الله أكبر بسم الله» بعد اندلاع المعركة بساعات قليلة، ثم اختفى يومًا ليعود لتسجيل أغنية «على الربابة» بصوت الفنانة الجزائرية وردة.

بليغ حمدي في حرب أكتوبر بليغ حمدي في حرب أكتوبر