كأس أمم إفريقيا| كل ما تريد معرفته عن منتخب الجابون.. يقود هجومه الفهد الأسمر «أوباميانج»

كأس أمم إفريقيا 2022، تفصلنا عنها أيام قليلة حيث تنطلق منافساتها يوم 9 يناير الجاري وتستمر حتى 6 فبراير المقبل، على ملاعب الكاميرو، حيث تشهد البطولة مشاركة منتخب الجابون.

منتخب الجابون الذي يشارك ضمن المجموعة الثالثة بكأس أمم إفريقيا، يسعى للتأهل رغم صعوبة هذه المجموعة التي تضم المغرب وغانا، بالإضافة إلى جزر القمر.

قائمة منتخب الجابون بكأس أمم إفريقيا جاءت كالتالي:

حراسة المرمى: جيان نويل (أتونجيت الجنوب إفريقي) – أنتوني مفا ميزي (رودنجي لوكسمبورج) – دونالد نزي (مانياما الكونغولي) – جونيور فوتسو (فان الفرنسي).

خط الدفاع: لويد بالون (باستيا الفرنسي) – جوهان أوبيانج (روديز الفرنسي) – إكويل مانجا (ديجون الفرنسي) – نجوما جيل كريست (مكابي) – أنتوني أيونو (بولون الفرنسي) – أوبيسا سيدني (شارلروا البلجيكي) – دافيد سامبيسا (كامبور الهولندي) – ويلفريد إيباني (فان الفرنسي) – جونيور أسامو (بورجيه الفرنسي).

خط الوسط: أليكس موسوندا (ليماسول القبرصي) – سيرج نجوالي (إتش إن كيه الكرواتي) - جيلور كانجا (رد ستار الصربي) – آكوي أسوموي (أوباجن الفرنسي) – ياريس نجاكوتو (لا دوشريه الفرنسي) – موسافو كينج (بينجالرو الهندي) – بوكو باييجو (ألتاي التركي) – ماريو ليمينا (نيس الفرنسي) – لويس أميكا (المغرب الفاسي المغربي).

خط الهجوم: أكسيل ماييه (اتحاد طنجة المغربي) – كيفين مايي (أرماني سبور التركي) – فهد نيديزنجوي (تابور السلوفيني) – آرون بوبيندزا (العربي القطري) – جيم أليفيناه (كليرمون الفرنسي) – أولريك إينيمي (برايتون الإنجليزي) – بير إيميريك أوباميانج (آرسنال الإنجليزي) – دينيس بوانجا (سانت إيتيان الفرنسي) – ميدوين بيتيجي (الهلال الليبي).

تاريخ مشاركات الجابون في كأس أمم إفريقيا

سبق لمنتخب الجابون، المشاركة في بطولة كأس أمم إفريقيا، 7 مرات في تاريخه، بدأت عام 1997 التي ودع منافساتها من دور المجموعات بعد الخسارة من نيجيريا ومصر على التوالي، ثم شارك في نسخة 1996، لكنه ودع من دور الثمانية أمام تونس، بخسارته لركلات الترجيح.

عاد منتخب الجابون، للمشاركة في البطولة عام 2000 بعد غيابه عن نسخة 1998، حيث ودع منافساتها من دور المجموعات التي خسر فيها مباراتين أمام جنوب إفريقيا والجزائر وتعادل في واحدة أمام الكونعو.

ثم غاب 10 سنوات كاملة عن المنافسات أي في 4 نسخ متتالية بداية من 2002 حتى 2008، قبل أن يعود عام 2010 بأنجولا، وودع منافسات البطولة من دور المجموعات بعد خسابه أمام الكاميرون وزامبيا وتعادله مع تونس، في النسخة التي توجت بلقبها مصر للمرة السابعة في تاريخها.

وفي نسخة 2012 شارك كمستضيف للبطولة بتنظيم مشترك مع غينيا، لكنه خرج من ربع النهائي بركلات الترجيح أمام مالي، ثم شارك في نسخة 2015 وودع من دور المجموعات بعد خسابته من الكونغو وغينيا الاستوائية، وفوز وحيد على حساب بوركينا فاسو.

المشاركة الأخيرة للجابون، كانت في نسخة 2017 التي أقيمت على ملاعبها، وخرج المنتخب الملقب بالفهود من مرحلة المجموعات بعد 3 تعادلات أمام الكاميرون وبوركينا فاسو وغينيا الاستوائية.

مدرب منتخب الجابون في كأس أمم إفريقيا

يقود منتخب الجابون، المدرب الفرنسي باتريس نوفو، الذي يتولى تدريبه منذ مايو 2019 حتى هذا التوقيت، ويعتمد على طريقة لعب 4-2-3-1، ويمتلك تاريخًا مميزًا داخل القارة السمراء.

ويمتلك نوفو صاحب الـ67 عامًا، سيرة ذاتية جيدة في إفريقيا، حيث سبق له تدريب النيجر والكونغو الديمقراطية وغينيا وموريتانيا، فضلًا عن أنه سبق ودرب الإسماعيلي وسموحة من قبل.

مباريات الجابون في كأس أمم إفريقيا

يفتتح منتخب الجابون الذي يقود هجومه الفهد الأسمر بير إيميريك أوباميانج مهاجم آرسنال الإنجليزي، مشواره في كأس الأمم الإفريقية بمواجهة جزر القمر، يوم 10 يناير، ثم يلتقي مع غانا في الجولة الثانية يوم 14 يناير، قبل أن يختتم مشواره في دور المجموعات بملاقاة المغرب، يوم 18 يناير.

كأس أمم إفريقيا| كل ما تريد معرفته عن منتخب المغرب.. يبحث عن ثاني ألقابه

«الأكثر تتويجًا وبطل بلا هزيمة».. سيطرة مصرية على الأرقام القياسية بكأس أمم إفريقيا

كأس أمم إفريقيا

كأس أمم إفريقيا