كأس العالم 2022| كارثة سوبرجا الجوية.. سبب رئيسي في فشل إيطاليا بمونديال 1950

يومًا بعدج الآخر يدنو العالم من الحدث الأبرز في عالم كرة القدم، ألا وهو كأس العالم 2022، الذي ستستضيفه قطر، خلال الفترة من 20 نوفمبر وحتى 18 ديسمبر المقبلين.

الحدث الكروي الأعظم في عالم المستديرة ينتظره الملايين بفارغ الصبر، لكنه سيأتي وإيطاليا لا تزال غائبة عن الظهور في المونديال منذ عام 2014، وهي التي لم تتجاوز دور المجموعات منذ آخر تتويج لها بالمونديال عام 2006.

ونعود بالوراء كثيرًا إلى النسخة الرابعة من كأس العالم 1950 في أرض البرازيل، والتي سجلت فيها إيطاليا حضورها الثالث في المونديال.

كارثة سوبرجا

ودخلت إيطاليا كأس العالم 1950 بالبرازيل، وهي حاملة للقب آخر نسختين أقيمتا في 1934 و1938.

ولكن قبل عام من كأس العالم بالبرازيل، حدثت فاجعة كبرى للكرة الإيطالية بتاريخ 4 مايو 1949، طالت واحدًا من أكبر الفرق الإيطالية في هذا التوقيت، وهو فريق تورينو.

كانت الطائرة 'أليتاليا'، التابعة للخطوط الجوية الإيطالية، تقل بعثة الفريق العائد من مدينة لشبونة البرتغالية، حيث قابل هناك فريق بنفيكا البرتغالي ضمن مباراة تكريمية للاعب نادي بنفيكا البرتغالي فرانشيسكو فيريرا.

وفي رحلة العودة، تعرضت الطائرة لعاصفة رعدية، ما أدى إلى اصطدامها بتل سوبرجا القريب من مدينة تورينو بإيطاليا، ليموت جميع الركاب البالغ عددهم 31 راكبًا، ومن ضمنهم 18 لاعبًا بالفريق.

18 لاعبًا كان رحلوا في غمضة عين، بعدما كان يشكل بعضهم صفوة نجوم المنتخب الإيطالي، والقوام الرئيسي لمنتخب الأزوري في هذا التوقيت.

هذه الحادثة أجهزت على فريق تورينو الأسطوري في هذا التوقيت، الذي فاز بلقب الدوري في ذلك التوقيت لخمس مواسم على التوالي، بدءًا من عام 1944، قبل توقفه بسبب الحرب العالمية الثانية، وأربع مرات متتالية خلال الفترة بين عامي 1946 و1949.

خيبة مونديالية

ولم يدفع تورينو الضريبة وحده، فتسبب ذلك في إقصاء إيطاليا من الدور الأول من مونديال 1950، ليصبح أول حامل لقب يخرج من المونديال مبكرًا من الدور الأول بخفى حنين.

منتخب إيطاليا وقع في المجموعة، الثالثة رفقة منتخبات السويد وباراجواي والهند، وانسحبت الأخيرة نظرًا لرفض الاتحاد الدولي 'الفيفا' مشاركة لاعبيها، وهم حفاة الأقدام.

وبقي 2 منتخبات فقط في المجموعة، وكان يتأهل المتصدر فقط إلى الدور النهائي 'الفاينال فور' للمونديال آنذاك.

وخسرت إيطاليا أول مبارياتها أمام السويد بهدفين مقابل ثلاثة أهداف، لتخوض مباراتها الثانية أمام باراجواي بشكل شكلي بعد تعادل السويد وباراجواي بهدفين لمثلهما.

وانتصرت إيطاليا في مباراتها الثانية أمام باراجوي بهدفين نظيفين، لكن هذا لم يشفع لها بالتأهل، وسمح حينها للسويد للمرة إلى مربع الكبار، فيما جًردت إيطاليا من لقبها، الذي ظلت تحمله كبطلة للعالم لمدة 16 سنة.

كأس العالم 2022| تاريخيًا.. مونديال وحيد دون مشاركة حامل اللقب والمنظم خاض التصفيات

كأس العالم 2022| أرقام منتخب تونس بالمونديال.. انتصاران ووداع مبكر