كأس العالم 2022| نهائي نسخة 1958.. الأكثر تهديفًا على مر تاريخ المونديال

اقترب كأس العالم 2022 بقطر من الانطلاق، وبات العالم على موعد بعد عدة أيام من بداية النسخة الثانية والعشرين من المونديال المنتظر كل 4 سنوات.

كأس العالم بدأت قصته عام 1930 وهي على حالها إلى يومنا هذا، دون أن يأفل بريقها، بل يزداد كلما مر الوقت.

وتحمل النسخ الماضية لكأس العالم العديد من القصص والروايات والأرقام، التي تظل مسجلة إلى يومنا هذا، في انتظار من يأتي ليحطمها.

نهائي مونديال 1958، الذي احتضنه ملعب راسوندا، بلدية سولنا، في العاصمة السويدية ستوكهولم، في 29 يونيو، كان استثنائيًا من بين كل النهائيات المونديالية عبر التاريخ، وحوى من الأرقام القياسية الكثير.

الأكثر تهديفًا

أبرز الأرقام أنه كان النهائي الأكثر غزارة تهديفية على مرّ تاريخ البطولة، فقد شهد 7 أهداف، بعد انتصار المنتخب البرازيل على السويد صاحب الأرض بخمسة أهداف مقابل هدفين.

غير ذلك شهدت النسخ الأخرى من النهائيات المونديالية، تسجيل 6 أهداف كثاني أكبر رقم، وذلك في 4 نهائيات، وكانت جميعها بنتيجة واحدة هي (4-2).

النهائي الأول كان عام 1930، حينما هزمت أوروجواي الأرجنتين في النهائي بنتيجة أربعة أهداف مقابل هدفين.

ثاني النهائيات في نسخة فرنسا عام 1938، حيث أحرز المنتخب الإيطالي اللقب في النهائي على حساب منتخب المجر بأربعة أهداف مقابل هدفين أيضًا.

ثالث النهائيات في نسخة عام 1966 بإنجلترا، حينما انتصر المنتخب الإنجليزي على نظيره الألماني الغربي بأربعة أهداف مقابل هدفين بعد التمديد.

رابع النهائيات، كان نهائي النسخة الماضية في روسيا، حينما انتصرت فرنسا على كرواتيا بأربعة أهداف مقابل هدفين.

رقم بيليه

في هذا النهائي، سجل الأسطورة بيليه هدفين، ليصبح أصغر لاعب في تاريخ كرة القدم يسجل في نهائي المونديال.

كان بيليه وقتها يبلغ من العمر 17 سنة و8 أشهر و6 أيام فقط، حينما سجل هدفين لمنتخب بلاده في الشوط الثاني، أمن بهما انتصار البرازيليين وحصولهم على اللقب المونديالي الأول.

أول تتويج خارج القارة

هذا النهائي أيضًا كان أول نهائي في التاريخ يتوج خلاله منتخب بالبطولة خارج قارته، فقبلها كان الأوروبيون يفوزون بالكأس في قاراتهم وأبناء قارة أمريكا الجنوبية يفوزون بها، حينما تُنظم على أرضهم.

وفي التاريخ المونديالي، لم يفز أي منتخب أوروبي بكأس العالم في قارة أمريكا الجنوبية سوى ألمانيا في 2014، ولم يفز أي منتخب من أمريكا الجنوبية بالكأس من قارة أوروبا سوى البرازيل في أرض السويد عام 1958.

أما الـ5 كؤوس عالم، التي جرى تنظيمها خارج القارتين، فذهب 4 منها لأبناء قارة أمريكا الجنوبية، بدايةً من تتويج البرازيل في المكسيك عام 1970، ثم تتويج الأرجنتين في المكسيك أيضًا عام 1986، ثم البرازيل بالتخصص في الولايات المتحدة عام 1994، وكذلك في مونديال كوريا الجنوبية واليابان عام 2002، فيما ذهب لقب واحد من الخمسة لصالح إسبانيا في جنوب أفريقيا عام 2010.

كأس العالم 2022| أرقام مونديالية.. المجر صاحبة أكبر فوز في تاريخ النهائيات

كأس العالم 2022| في نسخة 1958.. أول مباراة «سلبية» في تاريخ المونديال