كيفية إحياء ليلة الإسراء والمعراج

استعرضت دار الإفتاء، كيفية إحياء ليلة الإسراء والمعراج 2024 بعدد من العبادات المستحبة في هذه الليلة المباركة.

وأوضحت الإفتاء، أن الإسراء، يعني السير ليلًا، وإنما كان الإسراء ليلًا، لكمال الشرف، والاحتفاء بالنبي صلَّى الله عليه وآله وسلم، فإن الليل وقت الخلوة والصفاء.

كيفية إحياء ليلة الإسراء والمعراج

وعن كيفية إحياء ليلة الإسراء والمعراج، ذكرت دار الإفتاء بهذه العبادات المستحبة في الليلة المباركة:

1- من أراد قيام ليلة الإسراء والمعراج بشتى أنواع الذكر فهي تبدأ من مغرب يوم الأربعاء (غدًا) 26 رجب 1445هـ الموافق 7-2-2024 إلى فجر الخميس 27 رجب 1445هـ الموافق 8-2-2024.

2- من أراد صيام النهار فهو يبدأ من فجر الخميس 27 رجب 1445هـ الموافق 8-2-2024 حتى مغرب نفس اليوم.

وقد رد ذكر المعراج في سورة النجم، حيث قال تعالى: {وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى* عِندَ سِدْرَةِ الْمُنتَهَى* عِندَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى* إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى* مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى* لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى} [النجم: 13- 18].

فضل ليلة الإسراء والمعراج

فضل ليلة الاسراء والمعراج في السنة النبوية لها تعظيم وتكريم لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم الرحمة وفضل ليلة الإسراء والمعراج لكونها تكريم للنبي محمد صل الله عليه وسلم ومن فضل تلك الليلة أن يقوم المسلم الليل ويكثر العبادة و الصلاة والتضرع إلى الله.

ويستحب الغسل في هذه الليلة المباركة وقيام الليل والدعاء ويستحب قراءة ما تيسر من القرآن الكريم وترديد الأدعية والتضرع إلى الله بالدعاء راجياً زوال البلاء والهم والحزن والمغفرة.