كيف تتخلص من ارتفاع الكوليسترول بعادات بسيطة؟

انتشرت مشكلة ارتفاع الكوليسترول بين الشباب وكبار السن بسبب الاعتماد على الوجبات السريعة، وأصبحت حياة الكثيرين مهدة، نظرا لتأثيره على صحة القلب،  لكن من الممكن التحكم به والتخلص من مخاطره، من خلال تبني عادات صحية بسيطة وتغيير النظام الغذائي.

مشكلات الكوليسترول

مشاكل صحية خطيرة قد تنتج بمرور الوقت عن ارتفاع نسبة الكوليسترول غير المعالج، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والوفاة المبكرة.

ووفقا لسكاي نيوز عربية نقلا عن خبراء التغذية، فإنه ينبغي اتباع عادات معينة، أو إدخال تعديلات على النظام الغذائي، للتقليل من الكوليسترول المرتفع، إلى جانب الأدوية التي قد تكون ضرورية في بعض الحالات، بعد استشارة الطبيب، وممارسة التمارين الرياضية أو المشي.

وتشمل العادات الغذائية الموصي بها:

دقيق الشوفان طريق مختصر لتجنب المخاطر

إذا كنت تريد أن تبدأ كل يوم بقدم أكثر صحة، فحاول جعل دقيق الشوفان جزءا من روتين الإفطار، لأن 'بيتا-غلوكان عبارة عن ألياف قابلة للذوبان توجد في دقيق الشوفان، تساعد على خفض نسبة الكوليسترول الضار LDL ويمكن أن تجعلك تشعر بالشبع.

الدهون غير المشبعة كلمة السر

لأن الدهون المشبعة يمكن أن تزيد من مستوى الكوليسترول لديك، فإن إضافة بعض الدهون غير المشبعة إلى نظامك الغذائي قد يكون له تأثير معاكس.

بحسب موقع إيت ذيس المتخصص بالأغذية الصحية. فإن الدهون غير المشبعة، تخفض الكوليسترول الكلي وضغط الدم، مع استمرار توفير الطاقة للجسم.

مصادر الدهون غير المشبعة

ومن مصادر الدهون غير المشبعة، الأسماك الغنية بأوميغا 3، مثل السلمون والتونة، والمكسرات مثل اللوز والجوز البرازيلي والجوز، والزيوت النباتية، بما في ذلك زيوت عباد الشمس والزيتون والذرة والجوز.

إضافة عدد قليل من الأطباق النباتية إلى الوجبة الخاصة بك، يمكن أن يساعد في السيطرة على مستويات الكوليسترول في الدم بسرعة.

خبيرة التغذية كريستن فليمينغ،  نقلت عن دراسة نشرت في المجلة الأميركية للتغذية السريرية، قائلة: إن أسلوب الحياة النباتي لا يساعدك فقط على التخلص من الوزن الزائد، لكنه يساعد أيضا على خفض نسبة الكوليسترول الضار، وعند القيام بذلك يمكن تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب مثل ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب بشكل كبير.

 الألياف

قالت خبيرة التغذية إليانا كايدانيان: بشكل عام، يجب أن تحصل على نسبة عالية من الألياف قدر الإمكان. الألياف القابلة للذوبان قوية لأنها تتمتع بالقدرة على امتصاص الكوليسترول في مجرى الدم، خاصة أنه يمكن أن يرتبط بالكوليسترول في الأمعاء ويمنع امتصاصه.

لا تستهون بالصيام المتقطع

وإذا كنت تعاني من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، فإن ممارسة الصيام المتقطع لمدة 8 ساعات في اليوم، والاكتفاء بشرب الماء لـ 16 ساعة.قد يكون أسهل طريقة للحصول على أرقام أقل للكوليسترول في وقت أقصر.

وبحسب الأبحاث فإن الصيام المتقطع قد يكون استراتيجية لخفض الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار، ورفع مستوى الكوليسترول الجيد.

حسام موافي: الكوليسترول نوعين الأول حميد والثاني سخيف وسيء.. فيديو

مواد غذائية تحتوي على الكوليسترول الضار.. تعرف عليها

7 أسباب تؤدى إلى ارتفاع الكوليسترول في الدم