كيف تحول مسلسل الكتيبة 101 لوثيقة إدانه ضد التكفيريين؟ |خاص

تصدر مسلسل الكتيبة 101 التريند خلال الساعات الماضية ويحصد إشادات كثيرة منذ عرض الحلقة الأولى، من جانبه وصف الناقد الفني كمال القاضي العمل بـ «بانوراما حيه للعمليات الإرهابية في سيناء».

مسلسل الكتيبة 101

قال الناقد الفني كمال القاضي في تصريح خاص لموقع «قناة صدى البلد»، عن مسلسل الكتيبة 101: «بكل تأكيد العمل وثيقة إدانه ضد الجماعات التكفيرية».

وتابع حديثه عن مسلسل الكتيبة 101 قائلًا: «فالمسلسل امتداد للأحداث التي تم تقديمها في حلقات مسلسل الاختيار العام الماضي مع وجود فوارق جوهرية في المعالجة».

القصة الكاملة لمسلسل الكتيبة 101 مسلسل الكتيبة 101

الناقد كمال القاضي عن مسلسل الكتيبة 101

واستكمل الناقد الفني كمال القاضي: «حيث لم يركز المؤلف إياد صالح على المواجهات القتالية بين القوات المسلحة المصرية وبين العناصر الإرهابية قدر تركيزه على الجوانب الإنسانية لحياة الضباط والجنود وأيضًا أسر الشهداء والضحايا، لذلك تقلصت إلى حد كبير مشاهد القتال وتم الاكتفاء بالإشارات المحدودة للتدليل على العنف».

وقال أيضًا: «وإتباع منهج القتل كمكون رئيسي من مكونات الشخصية المتطرفه والعدوانية، كما نجح المخرج محمد سلامة في بروزة هذا المعنى أخذًا بما هو مكتوب ومستهدف في السيناريو لكن هذه الترجمه الدرامية أعطت إحساسًا بضعف الميزانية الإنتاجية والحرص على عدم الإسراف في استخدام المعدات الحربية والأسلحة الثقيلة في المواجهات توفيرًا للنفقات وربما أثر ذلك على الشكل العام للأحداث».

الناقد الفني كمال القاضي

وأضاف الناقد الفني في تعليقه: «وذلك أضعف الحالة الواقعية التي تميز بها مسلسل الاختيار كنموذج، إذ قدم بالصوت والصورة الجرائم الإرهابية بتفاصيلها الكاملة فجعل الجمهور يرتبط بالمسلسل ويتابع تطورات أحداثه لحظة بلحظه وهو الشيء المُفتقد نسبياً في الكتيبة 101 ولكنه لم يمنع بالقطع تعاطف المُتلقي مع الضحايا من الجنود والضباط الذين استشهدوا وقدموا أرواحهم في سبيل أداء رسالتهم البطولية الوطنية».

وفيما يخص مستوى الأداء التمثيلي، قال: «تستوجب عملية التقييم الإشارة إلى قدرة الأبطال آسر ياسين وعمرو يوسف وفتحي عبد الوهاب على الإقناع مع أهمية النظر إلى الفوارق الانفعالية الخاصة بكل شخصية وتباين إيقاعاتها النفسية تبعًا للدور وطبيعته والسمات التي تحكم صاحبه».

الناقد الفني كمال القاضي الناقد الفني كمال القاضي

فتحي عبد الوهاب مسلسل الكتيبة 101

وأشار إلى أن الشخصية التي يقدمها الفنان فتحي عبد الوهاب في مسلسل الكتيبة 101 مختلفه تمام الإختلاف عن بقية الشخصيات الأخرى ، معلقًا: «كونها تتميز بالدهاء والذكاء والهدوء وتحتاج للكثير من مهارات الضبط والتحكم في الانفعالات وهذا ما أجاده عبد الوهاب وتفوق فيه».

واختتم الناقد الفني كمال القاضي حديثه عن مسلسل الكتيبة 101 قائلًا: «كما أن الممثلين الذين يقومون بتجسيد الأدوار الثانوية هم بارعون في التقمص والمعايشه الصادقة، الأمر الذي يعوض الجوانب الأخرى الضعيفه أو الأقل كفاءة حول نُدرة مشاهد القتال والمواجهات العنيفة بين القوات المسلحة وجماعات التكفير والترهيب».

بوستر مسلسل الكتيبة 101 بوستر مسلسل الكتيبة 101

مسلسل الكتيبة 101 مسلسل الكتيبة 101

آسر ياسين مسلسل الكتيبة 101 مسلسل الكتيبة 101

مسلسل الكتيبة 101 الحلقة 17 مسلسل الكتيبة 101 الحلقة 17

مسلسل الكتيبة 101 الحلقة 17 .. تامر شلتوت إرهابي واستشهاد محمد رجب

محمود عمرو ياسين: والدي لن يجاملني.. وتأثرت بمشهد استشهادي في مسلسل الكتيبة 101

الناقد كمال القاضي: محمد سعد ملبوس باللمبي والكوميديا تتراجع في رمضان 2023 |خاص

الناقد كمال القاضي: رسالة الإمام عنوان مشرف للدراما المصرية ووعود سخية الأكثر تميزا |خاص

عمرو وهبة عن شخصيته في مسلسل الكتيبة 101: كان من أهم أحلامي التمثيلية