كيف يستقبل مشعر منى حجاج بيت الله الحرام؟.. قائد صحي ومواعيد محددة

انتهت المملكة العربية السعودية من تجهيزات مشعر منى لاستقبال حجاج بيت الله الحرام وفق الاشتراطات والبروتوكولات الصحية المعتمدة، في يوم التروية وأيام التشريق.

وأكد رئيس مجلس إدارة المجلس التنسيقي لمؤسسات وشركات خدمة حجاج الداخل عبدالرحمن الحقباني، في تصريحات لموقع'العربية.نت'، أن عدد المخيمات المخصصة لحجاج هذا العام في مشعر 'منى' يبلغ 80 مخيماً، بالإضافة إلى 6 أبراج مهيئة وجاهزة لاستقبال حجاج بيت الله الحرام، وسيتم تسكين 5,000 حاج في الأبراج، و 55,000 حاج في المخيمات مع وجود ضوابط وآليات لتنظيم عملية دخول الحجاج وخروجهم من المخيمات والأبراج، بهدف ضمان تطبيق إجراءات الفرز البصري والحراري أثناء وجودهم في مشعر 'منى' يوم التروية وأيام التشريق، وفقاً الإجراءات المتبعة لتحقيق سلامة الحجاج.

وحددت وزارة الحج والعمرة ثلاث آليات لاستقبال ضيوف الرحمن في المراكز، تشمل الآلية الأولى من يصل منهم للمراكز بالحافلات المعتمدة من الوزارة بالتنسيق مع شركات الحج، بحيث يتم التحقق من تصاريحهم وقراءة بطاقة 'شعائر' الذكية، ثم يتم توجيههم بالحافلات إلى المسجد الحرام لأداء طواف القدوم، وتتجه الحافلات بالأمتعة مع مرافق من الشركة للمخيم.

والآلية الثانية تشمل الحجاج الواصلين إلى المراكز بحافلات نقل من شركات الحج، وتنهى إجراءات الاستقبال لهم في المركز، وتوجيههم للمسجد الحرام بالحافلات المعتمدة والمصرحة لدي الوزارة لأداء طواف القدوم، فيما خصصت الآلية الثالثة لمن يصل لمراكز الاستقبال بشكل فردي من خلال السيارات الخاصة، ويتم إنهاء إجراءاتهم، ثم تسلم الأمتعة إلى الشركة، ويتم توجيههم للمسجد الحرام بالحافلات المعتمدة والمرخصة لأداء طواف القدوم، ويتم نقل الأمتعة من قبل الشركة للمخيم.

أهالي مكة إلى مشعر منى مباشرة

وفيما يخص حجاج أهالي مكة المكرمة الذين لن يؤدوا طواف القدوم، فيصلون في مواعيدهم إلى مراكز الاستقبال أو مراكز التجمع المخصصة من قبل شركات الحج، ثم يتم نقلهم بأمتعتهم مباشرة إلى مشعر منى مباشرة في مسارات محددة.

ويبدأ الاستقبال في هذه المراكز يومي 7 و8 ذي الحجة بناءً على جداول تفويج وخطط سيُبلغ بها جميع حجاج البيت الحرام بمواعيد محددة مسبقًا، كما جرى توفير قائد صحي لكل 20 حاجًا، حيث أنهت الوزارة تهيئة 25 مسارًا في صحن الطواف، وتهيئة الساحات وأبواب دخول وخروج الحجاج لضمان تطبيق الإجراءات الاحترازية.

حجاج بيت الله الحرام يقضون يوم التروية في مشعر منى وسط تدابير وقائية .. صور

السعودية تعلن نجاح خطة تفويج الحجاج إلى مشعر منى والحرم المكي

 

مشعر منى مشعر منى