كيف يمكن الاستفادة من التجارة الناجحة في أسواق التأمين العالمية ؟

كشف الدكتور مؤمن مختار الأمين العام لاتحاد الأفروآسيوي للتأمين وإعادة التأمين، عن مجموعة من التجارب الناجحة في أسواق التأمين العالمية، والتي يمكن الاستفادة منها في الأسواق العربية.

وقال مختار، في مداخلة هاتفية مع الإعلامية شيماء موسى ببرنامج «بيزنس»، المذاع على قناة صدى البلد 2، إن صناعة التأمين تواجه العديد من التحديات، أبرزها جائحة كورونا، والتغيرات المناخية، والتضخم.

وأشار إلى أن الحروب والصراعات تؤثر بشكل مباشر على شركات التأمين والاقتصادات، ولذلك تعمل شركات التأمين على تطوير منتجات تأمين جديدة آمنة للتعامل مع الأزمات.

ولفت مختار إلى أن ثقة العملاء مع شركات التأمين مسألة معقدة، وتتطلب من العميل قراءة وثيقة التأمين بشكل جيد لزيادة الوعي التأميني.

وأضاف أن التضخم موجة عالمية تؤثر على دول العالم، ولذلك تعمل الحكومات على رفع سعر الفائدة لمعالجة التضخم، وهو ما يؤثر على سحب جزء من السيولة للقطاع المصرفي.

وأكد أن هذا يعيد حسابات القيمة التأمينية، وهي من الفرص الجيدة لنمو سوق تأمينات الحياة الادخارية للفرد لمدة تصل إلى 30 سنة.

وأضاف أن شركات التأمين تتعامل مع هذه التحديات من خلال مجموعة من الإجراءات، منها تطوير نماذج متخصصة للتعامل مع الأخطار الطبيعية في كل دولة، وتقديم الدعم المالي للشركات لمواجهة الكوارث الطبيعية، مع إنشاء مجمعات لتأمين الكوارث الكبيرة.