كيف يهدد الحوثيون الملاحة والتجارة في مصر والعالم.. خبير سياسي يوضح

كشف ناصر قلاوون، أستاذ الاقتصاد السياسي والعلاقات الدولية بلندن، أن الحوثيين أعطوا عنوان سياسي للهجوم على السفن المتوجهة إلى موانئ الاحتلال الإسرائيلي، موضحا أنه هجوم تقني رغم أنه ليس لهم ثقل سياسي في العالم.

وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج على مسئوليتي، المذاع على قناة صدى البلد، أن الحوثيين يهددون الملاحة والتجارة في مصر والعالم وكذلك إمدادات الطاقة إلى أوروبا.

وأضاف ناصر قلاوون، أستاذ الاقتصاد السياسي والعلاقات الدولية بلندن، أن ما يقوم به الحوثيين ضد الاقتصاد العالمي وليس ضد إسرائيل وحدها، موضحا أن إيران تريد الضغط على أمريكا من خلال ممارسات الحوثيين.

واستطرد أن التحالف الدولي موجود في بحر العرب وكان يواجه القرصنة في الماضي، وأمريكا وفرنسا وبريطانيا لديهم سفن حربية قادرة على توجيه ضربات عسكرية للحوثيين.

وواصل ناصر قلاوون، أستاذ الاقتصاد السياسي والعلاقات الدولية بلندن، أن هناك ضعف في صنع القرار الأمريكي ومحاولة بيع سياساته وقرارته ودعمه لإسرائيل للرأي العالم العالمي.

واستطرد أن قناة بنما تعمل بنصف طاقتها بسبب الجفاف، ونهر الراين في أوروبا لديه مشاكل في التصدير بسبب مشكلة الجفاف.

وشدد على أن عمليات الحوثيين أحدثت قشعريرة لدى الجميع، وأمريكا لا تريد الدخول في مواجهات مع أذرع إيران في المنطقة بسبب لحساب تطرف حكومة إسرائيل.

واختتم ناصر قلاوون، أستاذ الاقتصاد السياسي والعلاقات الدولية بلندن، أن حكومة نتنياهو غير فاعلة سياسيا وأمنيا وسقوطها مرهون بوقف إطلاق النار في غزة