لجنة السياحة بالبرلمان: سانت كاترين مؤهلة لتكون من أكبر المنتجعات السياحية العالمية 

أشادت لجنة السياحة والطيران بمجلس النواب، بتفقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أعمال تنفيذ المرحلة الأولى من تطوير مدخل دير سانت كاترين والمنطقة المحيطة به والتي يتم تنفيذها بتكلفة تصل إلى ٤٠ مليون جنيه بمعدل تنفيذ يصل إلى ٨٠%، وتشمل تطوير منطقة البازارات، والكمائن الأمنية، وغرفة التأمين والكشف عن الحقائب والأفراد قبل زيارة الدير وتحديث الكاميرات بمدخله.

وطالب عمرو صدقر، رئيس اللجنة، الحكومة إعطاء أولوية قصوى للتطوير والتحديث الكاملين داخل مدينة سانت كاترين، مؤكدا أن هذه المدينة التاريخية مؤهلة لأن تكون قبلة للسياحة العالمية على مستوى مصر كلها، نظرا لأنها تمتلك كل مقومات السياحة المعروفة من سياحة دينية وبيئية وعلاجية وسياحة السفاري.

وقال: يعتبر دير سانت كاترين والمسجل كأثر من آثار مصر في العصر البيزنطي الخاص بطائفة الروم الأرثوذكس عام 1993 والمسجل ضمن قائمة التراث العالمي (يونسكو) عام 2002 وهو واحد من أهم الأديرة على مستوى العالم.

وقال النائب: الدير يحوي منشآت مختلفة منها الكنيسة الرئيسية (كنيسة التجلي) وداخلها كنيسة العليقة الملتهبة و٩ كنائس جانبية صغيرة، كما يشمل الدير عشر كنائس فرعية.

وأشار  النائب إلى المقومات السياحة البيئية المتمثلة في أجمل مناظر بمحمية سانت كاترين التي أعلنت محمية طبيعية عام 1988 على مساحة 4300 كيلو متر مربع إضافة إلى مقومات السياحة العلاجية المتمثلة في وجود 472 نوعا من الأعشاب والنباتات الطبية منها 42 نوعا من النباتات النادرة.

وأعرب النائب عمرو صدقي، عن ثقته الكاملة فى قدرة اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، على تطوير وتحديث مدينة سانت كاترين ليجعلها واحدة من أهم المناطق السياحية التي ستكون قبلة لكل سياح العالم.

وطالب حكومة الدكتور مصطفى مدبولي، بصفة عامة ومن الدكتور محمد معيط، وزير المالية، بصفة خاصة بتوفير جميع الاعتمادات المالية لمحافظ جنوب سيناء لتنفيذ خطته الطموحة لتحويل سانت كاترين لتكون واحدة من أهم وأكبر المنتجعات سياحية العالمية.

«السياحة» تنظم حفل عشاء لـ 41 سفيرا في قصر البارون.. صور

لجنة السياحة بالبرلمان عن وصول 13 طائرة لمطار شرم الشيخ : «بداية مبشرة»