لحظة صدق بقلم إلهام أبو الفتح: المرأة في دراما رمضان.. قوية

 

وجبة درامية دسمة شاهدناها في شهر رمضان المعظم.. أكثر ما لفت نظري أنها كانت وجبة تخص تحديات المرأة في المجتمع الذكوري مثل 'جعفر العمدة' و'ستهم' و'سره الباتع' 'وتحت الوصاية'.. 'الهرشة السابعة'.. عملة نادرة'.. ووعود سخية'.

جسدت كيف تعيش المرأة في مجتمع يسيطر عليه الرجال وعادات موروثة وتحديات لكونها امرأة ضعيفة.

جاء مسلسل جعفر العمدة في المقدمة فهو من أكثر المسلسلات التي شدت الناس لعوامل عديدة من أهمها أن محمد رمضان جمع بين القوة الجسمانية وقوة المشاعر التى جذبت التعاطف الجماهيري بعد فقدانه لابنه فدخل قلوب الناس، وأرشح هالة صدقي لأحسن أداء درامي.. فقد أعطت المسلسل نكهة خاصة بأداء متميز جدا بين الدراما والكوميديا.

أتوقف أمام ثلاثة نساء جسدوا تحديات المرأة: منى زكى التي ابهرتنا في 'تحت الوصاية'، فالأحداث تدور حول سيدة شابة مات زوجها وترك لها مركب فى عرض البحر وطفلين تحاصرها أطماع أهل الزوج في مصدر رزقها ولم تفاجئني النهاية وثورة المجتمع على أمرأة كسرت المألوف ليتم حبسها وتترك اطفالها الذين كافحت وحاولت المستحيل من اجلهم!.

ونيللي كريم، في 'عملة نادرة' الفتاة المكافحة المسئولة عن أخيها وأختها بعد وفاة والدهم، تعمل فى مصنع 'عبايات' بإحدى المناطق الشعبية كى تستطيع تربيتهما!.

وحنان مطاوع في 'سره الباتع' ضد المحتل الاجنبي قدمت أداء ناضجا يكشف أن بنت الوز عوامة كما يقول المثل فهى تجمع بين ثقافة والدها كرم مطاوع وصدق بنت البلد مثل امها سهير المرشدي. وقد أبدعت أيضًا في ' وعود سخية' في دور المرأة التي ظلمها المجتمع فقررت الانتقام!.

وقد لاحظت أن المرأة فى تحت الوصاية وسره الباتع وعملة نادرة صاحبة قضية اجتماعية لم تخض قصة حب رومانسية تعتمد على جمالها لكنها اعتمدت على شرعية قضيتها، لذلك حققت النجاح الباهر والجماهيرية النابعة من القلب، بقى السؤال الذى يطرح نفسه هل تنجح هذه المسلسلات فى تغيير واقع المرأة ضحية الموروث الاجتماعي بقوانين جديدة أو تعديل القوانين الحالية التي تكرس دونية النظرة للمرأة، أو تشارك فى تحريك جبل الجليد مثلما فعل مسلسل أريد حلا للقديرة فاتن حمامة وقصة حسن شاه قبل نحو ثلاثين سنة؟.

مسلسلات هذا العام شكلت وجبة درامية تصب فى مصلحة قوة مصر الناعمة لتعود للصدارة من جديد. شاهدنا منافسة قوية وتنوع كبير ما بين الوطني والكوميدي والتاريخي، والاجتماعي، تستحق التحية الى النجوم الكبار والعديد من المواهب الشابة التي أثبتت وجودها بقوة!.

إلهام أبو الفتح تكتب: والله لسه بدري

إلهام أبو الفتح تكتب: من ينقذ كنز المقطم ؟

عمرو دياب يشعل حفل عيد الفطر في الغردقة بحضور أبطال جعفر العمدة

قصة مسلسل «تحت الوصاية» تتحول لواقع.. فتاة تروي معاناتها بعد وفاة والدها وتطالب بتعديل القانون