مؤذن بالرياض يبكى أثناء رفع أذان «صلوا فى بيوتكم» .. فيديو

تداول النشطاء على مواقع التواصل الإجتماعى فيديو لمؤذن بمسجد بحى العليا بالعاصمة السعودية الرياض يبكى أثناء رفعه لأول أذان «صلوا فى بيوتكم» بعد تطبيق قرار إيقاف صلاة الجماعة والجمعة بالمساجد لحين إشعار اخر لمواجهة وباء كورونا «كوفيد19» .

وشهدت مساجد المملكة العربية السعودية أمس تطبيق القرار الوقائى بوقف صلاة الجماعة باستثناء الحرمين الشريفين، بعد إعلان  هيئة كبار العلماء بالمملكة بانه يجوز شرعاً إيقاف صلاة الجمعة والجماعة لجميع الفروض في المساجد والاكتفاء برفع الأذان، ويستثنى من ذلك الحرمان الشريفان، وتكون أبواب المساجد مغلقة مؤقتاً، واضافت الهيئة فى بيان أصدرته امس انه عندئذ فإن شعيرة الأذان ترفع في المساجد، ويقال في الأذان: صلوا في بيوتكم؛ لحديث بن عباس أنه قال لمؤذنه ذلك ورفعه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فيما تصلى الجمعة ظهراً أربع ركعات في البيوت.

ويأتى القرار فى ظل الإجراءات الوقائية القوية التى اتخذتها المملكة للوقاية ومواجهة وباء كورونا المستجد المتفشى بالعديد من دول العالم.

من ناحية اخرى بدأت أمانة منطقة الجوف فى المملكة العربية السعودية فى تجهيز مساحات مناسبة لإقامة صلاة الجنازة داخل المقابر قبل مراسم الدفن ، ويأتى ذلك جاء ذلك بناءً على قرار هيئة كبار العلماء بالمملكة بشأن إيقاف صلاة الجمعة والجماعة لجميع الفروض في المساجد والاكتفاء برفع الأذان باستثناء الحرمين الشريفين ، وعدم إغلاق مغاسل الموتى، مع بقاء المساجد والجوامع مغلقة وأن تكون صلاة الجنائز في المقابر وتوجيهات معالي وزير الشؤون البلدية والقروية المكلف ماجد بن عبدالله الحقيل بتنفيذ ذلك .

وأكد أمين منطقة الجوف المهندس عاطف بن محمد الشرعان على الإدارات المعنية بالأمانة وجميع البلديات التابعة بتهيئة مساحات مناسبة لإقامة صلاة الجنازة بالمقابر ، ‏كما وجه بضرورة التأكيد على مغاسل الموتى في المساجد المخصصة باستقبال وتجهيز الجنائز خلال فترة سريان قرار إيقاف الصلوات الخمس بجميع المساجد والجوامع، بشرط أن لا يكون هناك كثافة بشرية في المغاسل، كإجراء احترازي للوقاية من فيروس كورونا.

وسبق واعلنت المملكة عن إيقاف إقامة جميع المناسبات الاجتماعية العامة، في جميع قاعات وصالات الأفراح والاستراحات مؤقتاً، بدء من اليوم الأحد، وإغلاق جميع الأماكن المخصّصة للألعاب والأنشطة الترفيهية في المجمّعات التجارية وخارجها مؤقتاً.

وقالت وزارة الشؤون البلدية والقروية بالمملكة انها أصدرت لجميع الأمانات والبلديات بمختلف مناطق ومحافظات المملكة، قراراً بمتابعة إيقاف جميع المناسبات الاجتماعية العامة، بما يشمل العزاء وإقامة حفلات الزواج ، في جميع قاعات وصالات الأفراح والاستراحات مؤقتاً، وإلزام ملاك هذه المنشآت بالتقيّد بذلك، على أن يبنفذ القرار من الأحد الماضى .

 

https://www.facebook.com/baladtv/videos/297714431204495/