ماذا سيحدث لـ النفط والذهب حال اندلاع الحرب بين أوكرانيا وروسيا

تشهد منطقة القرم  صباح حالة من التوتر صباح الاربعاء بعد إعلان الحرب بين أوكرانيا وروسيا تطورًا يومًا بعد يوم، في ظل احتدام الخلاف بين الدولتين، واشتعال حدة التصريحات التي غلب عليها التهديد والوعيد من قبل الطرفين.

وتكتسب الأزمة أهميتها من دخول الولايات المتحدة الأمريكية على الخط، وبعض دول أوروبا الغربية، الذين يقفون في صف أوكرانيا الراغبة في الانضمام لحلف الناتو أو حلف شمال الأطلسي.

الحرب العالمية الثالثة 2022

هل تقوم الحرب العالمية الثالثة 2022 ..أعلن الرئيس الأوكراني أن الأربعاء المقبل قد يكون يوم الحرب، وواصل إطلاق التصريحات النارية، التي صاحبت لقطات مصورة تظهر استمرار القوات الأوكرانية في التدريب الميداني على الانتشار حال نشوب الحرب.

بينما أعلنت روسيا تحرك آلاف الجنود والمعدات العسكرية إلى قرب الحدود مع أوكرانيا، وتم تداول فيديوهات للتحركات الروسية، والذي زاد من حالة القلق في العالم.

وفي ظل هذه الاجواء، يترقب العالم ما الذي سوف تحدثه هذه الازمة على الاقتصاد الدولي، ما هي السلع التي تأثرت بفعل التصعيد الحادث حاليًا، أو حال تطور الأمر إلى حرب عسكرية.

الحرب بين أوكرانيا وروسيا

الحرب بين أوكرانيا وروسيا قد تتسبب فى ارتفاع  أسعار النفط والذهب لانهما الأكثر تأثرًا في حال أي تصعيد عالمي أو أزمة تلوح في الأفق، ويرتبطان بمجالات عديدة، ما يعني أن هناك تبعات لأي تحرك في أسعارها على السلع والمنتجات العالمية التي ستطال دول كثيرة.

الحرب بين أوكرانيا وروسيا  تسببت فى ارتفاع أسعار النفط، اليوم، لأعلى مستوى منذ أكثر من سبع سنوات وسط مخاوف من أن يؤدي غزو روسي محتمل لأوكرانيا إلى فرض عقوبات من الولايات المتحدة وأوروبا على موسكو وتعطيل صادرات الطاقة من أكبر منتج في العالم.

وبلغت العقود الآجلة لخام برنت 95.73 دولار للبرميل بحلول الساعة 01:09 بتوقيت غرينتش بزيادة 1.29 دولار أو 1.4 في المائة بعد أن سجلت في وقت سابق أعلى مستوى خلال اليوم عند 95.91 دولار.

كما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.49 دولار أو 1.6 في المائة إلى 94.59 دولار للبرميل ليحوم قرب أعلى مستوى في الجلسة عند 94.92 دولار.

وأدت التصريحات الواردة من الولايات المتحدة بشأن هجوم وشيك من روسيا على أوكرانيا إلى اهتزاز أسواق المال العالمية.

وقال إدوارد مويا محلل السوق لدى «أواندا» في مذكرة: «إذا... حدث تحرك للقوات... فسوف يرتفع خام برنت فوق مستوى 100 دولار (للبرميل) بكل سهولة». وأضاف: «ستظل أسعار النفط متقلبة للغاية وعرضة للتطورات المتزايدة فيما يتعلق بالوضع في أوكرانيا».

أسعار الذهب

الحرب بين أوكرانيا وروسيا تسببت من ناحية أخرى، فقد قفزت أسعار الذهب عالميًا بأكثر من 2.6% خلال الأسبوع الماضى ليقترب من 1859 دولار للأوقية فى التعاملات الفورية ليسجل أعلى مستوى منذ 19 نوفمبر أو حوالى 12 أسبوعا وما يزيد عن 1842 دولار للأوقية فى التعاملات الآجلة فى بورصة كميكس الأمريكية مع تزايد التوترات بين روسيا وأوكرانيا مما أدى إلى انتعاش الطلب على المعدن النفيس الأصفر الذى يعد من أفضل الملاذات الآمنة وسط ارتفاع معدلات التضخم والمخاطر والأزمات السياسية مثل الحروب.

وارتفعت أسعار الذهب بالتعاملات الفورية أمس الجمعة بحوالى 1.75% لتصل إلى 1858.8 دولار للأوقية لتسجل أعلى مستوى منذ 19 نوفمبر.

روسيا وأوكرانيا.. موسكو تنقل قواتها لمواقع هجومية على الحدود مع كييف

الرئيس الأوكراني يحدد موعد قيام الحرب مع روسيا

روسيا وأوكرانيا.. 3 سيناريوهات للحرب أحدها الاجتياح الكامل