ماذا كان يفعل النبي في العشر الأواخر من رمضان؟

كشف حسن القبصي، وكيل كلية الدراسات الإسلامية والعربية بجامعة الأزهر، فضل العشر الأيام الأواخر من شهر رمضان، موضحًا أن هذه الأيام تعد فرصة عظيمة لكل مسلم أن يتوب ويعود إلى الله، والتقرب بالطاعات والدعوات وتلاوة القرآن، والاقتاء بما كان يفعله النبي في العشر الأواخر من رمضان.

وأضاف القبصي، خلال لقائه مع الإعلامي خالد ميري ببرنامج «كلمة سر» المذاع على قناة صدى البلد، أن النبي كان يستغل العشر الأواخر من شهر رمضان ويعطي لها أهمية كبيرة من الطاعات والصلوات، كما أن يقوم الليل، وورد ففي الصحيح: « أنه كان صلى الله عليه وسلم إذا دَخَلَ العَشر شدَّ مِئزرَه، وأحْيَا ليله، وأيْقظ أهله».

وتابع: العشر الأواخر بها العديد من الأفضال مثل «ليلة القدر»، كما أن القرآن شفيع يوم القيامة، لمن يداوم على تلاوته وتدبره، ويجب على كل مسلم أن يجعل للقرآن الكريم نصيب في يومه، كما في الملائكة في هذه الليلة الفاضلة.

علامات ليلة القدر

وأوضح القبصي، خلال لقائه مع الإعلامي خالد ميري ببرنامج «كلمة سر» المذاع على قناة صدى البلد، أن علامات ليلة القدر متعددة، وروى عن النبى صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال: «هِى طَلْقَةٌ بَلْجَةٌ، لَا حَارَّةٌ وَلَا بَارِدَةٌ، كَأَنَّ فِيهَا قَمَرًا يَفْضَحُ كَوَاكِبَهَا، لَا يَخْرُجُ شَيْطَانُهَا حَتَّى يَخْرُجَ فَجْرُهَا»، حيث تطلع الشمس لا شعاع لها، كما أن الاعكتاف ليس شرطا أن تمكث في المسجد طوال العشر الأواخر من رمضان، ولكن في حالة وجود مشقة في إحياء سنة الاعكتاف يمكن أن تكون بتردد الصائم للمسجد لقضاء حاجته ثم يعود ويمكث مرة أخرى.

فضل العشر الأواخر من رمضان

وأكد القبصي، أنه يجب على المسلم أن يغنتم العشر الأواخر ويكثر من الطاعات والعمل الصالح، والتقرب إلى الله في كل الليالي الوترية وغير التوترية، كما أن قيام الليل شرف المسلم، مؤكدًا أنه يجوز إخراج زكاة الفطر من أول يوم في رمضان، كما أن الحد الأدني لزكاة الفطر 30 جنيه وفقا لما حددت دار الإفتاء، ومن يقدر أن يخرج أكثر من القيمة المحددة فلا حرج في ذلك.

وعن دعاء النبي صلي الله عليه وسلم، في ليلة القدر، أشار القصبي إلى أن النبي كان يدعو في ليلة القدر «اللهم إنك عفوا كريم تحب العفو فاعفو عني»، كما أن هذا الدعاء ليس قاعدة راسخة يدعوا بهما جموع المسملين، ولكن يجب أن يدعو كل مسلم بما فتح الله عليه.

علامات ليلة القدر وحكمة إخفائها في الليالي الوترية من رمضان

ما سبب تسمية ليلة القدر بهذا الاسم؟.. وتنبيه خطير يسقط فيه الكثير.. فيديو

دعاء الجمعة الأخيرة من رمضان قبل غروب الشمس وليلة القدر : اللهمّ احرسنا بعينك التي لا تنام

دعاء ليلة 23 رمضان وأجمل أدعية ليلة القدر 2023

إمام المسجد الحرام: الأمة بحاجة للثبات على الطاعة والتقوى في العشر من رمضان

https://www.youtube.com/watch?v=9QXyYqq2-Cg