ماذا يحدث في أسواق العالم.. أسعار الذهب تقفز بأكثر من 1% والأوقية تتخطى الـ 2511 دولارا

شهدت أسعار الذهب اليوم الجمعة ارتفاعًا ملحوظًا، حيث زادت بحوالي 25 دولارًا، وذلك عقب تصريحات رئيس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، جيروم باول، خلال منتدى جاكسون هول، والتي أشار فيها إلى إمكانية خفض أسعار الفائدة قريبًا.

أسعار الذهب عالميًا

وفيما يتعلق بتفاصيل التداول، ارتفعت العقود الآجلة للذهب لتسليم ديسمبر بنسبة 1.18%، أي ما يعادل حوالي 29 دولارًا للأوقية، لتتداول بالقرب من 2546 دولارًا للأوقية.

وسجلت العقود الفورية للذهب زيادة بنسبة 1.03%، أي ما يعادل حوالي 25 دولارًا، ليتم تداولها عند نحو 2510 دولارات للأوقية.

جاء هذا الارتفاع في أسعار الذهب في ظل تراجع مؤشر الدولار الأمريكي، الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل ست عملات رئيسية أخرى، بنسبة 0.83% ليصل إلى نحو 100.68 نقطة، وذلك بعد تصريحات باول في منتدى جاكسون هول.

أسعار السبائك والجنيه الذهب في مصر أسعار السبائك والجنيه الذهب في مصر

والزيادة القوية في أسعار الذهب جاءت أيضًا مع توقعات متزايدة لخفض الفائدة الأمريكية، حيث تشير توقعات أداة متابعة الفائدة 'fedwatch' إلى احتمال خفض الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في اجتماع سبتمبر المقبل، خاصة بعد تصريحات رئيس الاحتياطي الفيدرالي.

وخلال منتدى جاكسون هول، أكد باول أن الوقت قد يكون مناسبًا لخفض الفائدة، لكنه شدد على أن توقيت وحجم الخفض سيعتمد على البيانات الاقتصادية القادمة.

وأشار إلى أن ثقته بعودة التضخم إلى مستواه المستهدف عند 2% تزداد، وأن الاحتياطي الفيدرالي ملتزم بدعم سوق العمل مع تحقيق تقدم نحو هدف التضخم.