الأزهر عن مبادرة لتسكنوا إليها: المرأة ليست سلعة لها ثمن.. فيديو

كشف الدكتور محمود الهواري، الأمين العام المساعد للدعوة والإعلام الديني، والباحث الشرعي بهيئة كبار العلماء بالأزهر، تفاصيل مبادرة الأزهر (لتسكنوا إليها)؛ لمواجهة المغالاة في تكاليف الزواج.

وقال الهواري، خلال لقائه مع الإعلامية دينا رامز ببرنامج «ست الستات» المذاع عبر قناة «صدى البلد»، إن الله سبحانه وتعالى قدّم مواصفات لعلاقات الزواج وبناء الأسرة في القرآن الكريم؛ ومنها قوله تعالى «لتسكنوا إليها»، و«جعل بينكم مودة ورحمة».

وأضاف أنه للأسف العادات والتقاليد حولت شرع الله الرباني من «لتسكنوا إليها» إلى «لتسكنوا فيها»، لافتًا إلى أن العادات والتقاليد والأفكار أصبحت منصبة على تأسيس منزل عبر شراء أجهزة كهربائية وأجهزة تكون مرهقة مادية، ولا فائدة منها حاليًا.

وتابع أن الواقع يشهد بهذا الأمر، وهناك أشياء تظل لمدة 10 أو 15 عامًا دون أن يستخدمها الأزواج والمشكلة هنا تكمن في المجتمع؛ لافتًا إلى أن حملة لتسكنوا إليها لتقيم الحجة على الفهم المغلوط في علاقة الزواج؛ وتحويلها للشق الصحيح لكي تبنى علاقة البيوت على المودة والرحمة، ويكون الزواج ناجحًا.

ولفت إلى أنه بقدر ما تتوفر هذه الصفات في العلاقة الزوجية المستقبلية؛ بقدر ما يكون الزواج ناجحًا، وحينما تغيب هذه الصفات بقدر ما يُحكم على هذا الزواج بالفشل؛ لافتًا إلى أنه تم تدشين هذه المبادرة لتوضيح الأمور الصحيحة والخاطئة في أمور الزواج.

وأكد أن المرأة ليست سلعة لها ثمن، لافتًا إلى أن بعض المجتمعات بها أمور مرهقة جدًا، تكاد تخالف الشريعة الإسلامية.

لتسكنوا إليها.. تفاصيل مبادرة الأزهر لمواجهة المغالاة في تكاليف الزواج