مبارك فى ذمة الله.. حياة عسكرية حافلة لرئيس مصر الأسبق.. قاد القوات الجوية في حرب الكرامة ..ورحل فى نفس شهر تنحيه عن الحكم

عاش الرئيس الراحل محمد حسني مبارك الذي وافته المنية اليوم عن عمر 91 عاما حياة عسكرية حافلة مليئة بالانجازات والتكريم قاد فيها القوات الجوية لانتصارات السادس من أكتوبر ثم اعتلى كرسي السلطة في عام 1981 حتى عام 2011 بعد احتجاجات حاشدة ضده في 25 يناير 2011.

وبدأ محمد حسني مبارك، نجمه يعلو في السماء في الشارع أثناء حرب أكتوبر 1973 كقائد للقوات الجوية صاحبة "الضربة الجوية الأولى" التي افتتحت الحرب.

أمام الشاشات عام 1973، وقف مزهوا كبطل قومي يشرح للشعب المصري خطة الهجوم والخسائر التي كبدها للجيش الإسرائيلي، في فرصة لم تتح لغيره من قيادات بقية أسلحة القوات المسلحة.

وقام الرئيس الراحل أنور السادات بترقية حسني مبارك إلى رتبة فريق في احتفال مهيب ثم يتم اختاره نائبا للسادات وفي 14 أكتوبر 1981 بعد ترشيح البرلمان له في استفتاء شعبي عقب اغتيال السادات تولى رئاسة مصر.

زادت شعبية مبارك وشرعيته حين رفع العلم المصري على شبه جزيرة سيناء في إبريل 1982 بعد استكماله مفاوضات السلام التي بدأها السادات مع إسرائيل ثم استرجع ما تبقى منها، وهي منطقة طابا، عبر التحكيم الدولي عام 1989.

وفي 25 يناير 2011 خرج الملايين ضد حكم محمد حسني مبارك مطالبين بتوفير المتطلبات الأساسية للحياة وبعد احتجاجات حاشدة تنحني مبارك في يوم 11 فبراير وأعلن تكليف المجلس العسكري بإدارة شؤون البلاد.

وبعد ذلك صدر قرار بإحالة أوراقه إلى النائب العام في 2011، ثم قرار بدء محاكمته وإدخاله ونجليه ورموز نظامه قفص الاتهام فيما سميت إعلاميا بمحاكمة القرن ثم حصل على براءة من التهم الموجهه إليه.

ولد مبارك في الرابع من مايو 1928 في قرية كفر المصيلحة في محافظة المنوفية، بمنطقة الدلتا شمال القاهرة.

وعقب انتهائه من تعليمه الثانوي التحق بالكلية الحربية في مصر وحصل على البكالوريوس في العلوم العسكرية عام 1948 ثم حصل على درجة البكالوريوس في العلوم الجوية عام 1950 من الكلية الجوية.

وتدرج في سلم القيادة العسكرية فعين عام 1964 قائداً لإحدى القواعد الجوية غرب القاهرة.

وتلقى دراسات عليا في أكاديمية "فرونزا" العسكرية في الاتحاد السوفيتي السابق.

وفي نوفمبر عام 1967 عُين مديرا للكلية الجوية في إطار حملة تجديد قيادات القوات المسلحة المصرية عقب هزيمة يونيو 1967.

ثم عين رئيساً لأركان حرب القوات الجوية المصرية وهو المنصب الذي ظل يشغله حتى تعيينه قائداً للقوات الجوية ونائبا لوزير الدفاع عام 1972.

وعرف عن مبارك أنه رجل رياضي يستيقظ في السادسة صباحا، ويمارس رياضة الإسكواش لمبارك ولدان هما علاء 50 عاما وجمال 48 عاما.