المتحور دلتا يغزو موسكو.. والعالم يتراجع عن رفع الحظر

يغزو المتحور دلتا العاصمة الروسية موسكو، بعدما وقفت الأطقم الطبية حائرة جراء ارتفاع أعداد الوفيات بشكل غير مسبوق، رغم فرض الحكومة العديد من القيود التي تقلل من الاختلاط بين المواطنين، لكن موسكو سجلت من جديد، أمس الأحد عدد وفيات قياسيا جراء كورونا مع 144 وفاة خلال 24 ساعة في أسوأ حصيلة منذ بدء تفشي الوباء.

وفيات قياسية متتالية

العاصمة الروسية عجزت عن السيطرة على فيروس كورونا، حتى بعدما فرضت قيود على الحركة والتسوق، ومنع أي نوع من أنوع الاختلاط، وسجّلت أعداد وفيات قياسية متتالية، فيما يواصل المتحور«دلتا» تفشيه في العالم، في وقت يرتفع فيه التحمس إلى إلغاء القيود وممارسة الحياة بشكل أكثر حرية.

144 وفاة خلال 24 ساعة

موسكو سجلت من جديد يوم الأحد الماضي، عدد وفيات قياسي بسسب كورونا مع 144 وفاة خلال 24 ساعة، وهي أسوأ حصيلة منذ بدء تفشي الوباء في المدينة الروسية. وكانت العاصمة موسكو سجّلت الجمعة عدد وفيات قياسيا بلغ 98 وفاة.

جاء ذلك رغم القيود التي فرضتها الحكومة الروسية بشكل تدريجي، مثل قرارات العمل من المنزل، بشكل إلزامي لجرء كبير من المواطنين، وإجبار موظفي القطاعي الخدمي على تلقى اللقاح.

بطاقة صحية لدخول المطاعم

ويجب على سكان موسكو أن يحمّلوا من المنصة الإلكترونية الخاصة بالمدينة رمز الاستجابة السريعة الذي يؤكد أنهم ملقحون أو أنهم أُصيبوا بالمرض خلال الستة أشهر الماضية، أو أنهم أجروا فحص الكشف عن الإصابة لا تتجاوز مدّته ثلاثة أيام، حسبما أعلن رئيس بلدية المدينة سيرغي سوبيانين، مؤكدا أنه اعتبارا من الاثنين، ينبغي على كل شخص يرغب بالدخول إلى مطعم في العاصمة أن تكون لديه بطاقة صحية.

لكن سلطات موسكو لا تعتزم حتى الآن فرض إغلاق عام كما فعلت في ربيع العام 2020، في هذه المدينة التي تعدّ أكثر من 12 مليون نسمة.

وبحسب الأرقام الحكومية بلغت الوفيات في روسيا 130,347 وفاة، لكن بموجب تعريف أوسع للوفيات المرتبطة بكورونا، أحصت وكالة روستات للإحصاءات 270 ألف وفاة على الأقل منذ بداية الجائحة حتى نهاية أبريل.

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإن ما يزيد المخاوف من موجات جديدة من الوباء رغم حملات التطعيم أن النسخة المتحوّرة دلتا الشديدة العدوى والتي رصدت للمرة الأولى في الهند، منتشرة في 85 بلدا على الأقل.

مراجعة الخطط

نتيجة كورونا فرضت بعض الدول تدابير مشددة لمكافحة الوباء وحاولت آخرى إرجاء رفع الحظر، آخر هذه الدول كانت جنوب إفريقيا التي سجّلت 1,9 مليون إصابة بينها 59900 وفاة، فقد أعلن رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامابوزا الأحد فرض قيود جديدة في البلاد الأكثر تضررا بفيروس كورونا في القارة السمراء، لمواجهة الارتفاع الكبير في عدد الإصابات الناتج عن المتحور دلتا.

جنوب إفريقا

وقال رئيس جنوب إفريقيا «نواجه موجة مدمرة يدل كل شيء على أنها ستكون أسوأ من سابقاتها»، معلنا «حظر كل التجمعات، سواء في الداخل او الخارج، باستثناء الجنازات التي يسمح لخمسين شخصا كحد أقصى بالمشاركة فيها».

إجراءات قاسية

وهناك اتخذت الحكومة إجراءات قاسية منها منع بيع الكحول وتم تمديد مدة حظر التجوّل (من الساعة التاسعة مساء حتى الرابعة فجراً) كما ستُغلق المدارس بحلول الجمعة.

إيطاليا أيضا

وواصلت إيطاليا رفع القيود، ويُتوقع إلغاء حظر التجوّل الاثنين في وادي أوستا، المنطقة الإيطالية الوحيدة حيث كان لا يزال ساريا، كما أن وضع الكمامات لم يعد إلزاميّا في الخارج، باستثناء في الأماكن المكتظة، والتي يوجد بها مرافق عامة.

يذكر أن فيروس كورونا تسبب في وفاة 3,919,801 شخص في العالم منذ نهاية ديسمبر 2019، حسب تعداد أجرته وكالة فرانس برس استنادا إلى مصادر رسميّة الأحد عند الساعة 10,00 ت.غ، والولايات المتحدة هي أكثر الدول تضررا لناحية الوفيات (603,966) والإصابات (33,624,776)، حتى مساء الأحد.

المتحور دلتا.. كل ما تريد معرفته عن السلالة الجديدة ودور اللقاحات في مواجهتها

المتحور «دلتا» يغزو البرتغال.. السلالة تنتشر بسرعة