محاكمة برلمانية لاتحاد الكرة استمرت 4 ساعات.. الشباب والرياضة تمهل أحمد مجاهد للرد على المخالفات

انتهى اجتماع لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، برئاسة الدكتور محمود حسين، والذي استمر 4 ساعات إلى منح مجلس إدارة اتحاد الكرة، برئاسة أحمد مجاهد رئيس اللجنة الثلاثية التي تدير اتحاد كرة القدم، للرد علي طلبات الإحاطة المقدمة من الأعضاء،  بشأن وجود مخالفات مالية وادارية داخل الاتحاد.

وقال رئيس اللجنة: فرصة لأحمد مجاهد كي يطلع على طلبات الإحاطة، للرد عليها رسميا كتابة، وجلسات اللجنة في هذا الشأن متواصلة لمناقشة باقي طلبات الإحاطة، حيث تم مناقشة 12 طلب اليوم من 27 طلب مقدم من النواب.

وأكد رئيس لجنة الشباب والرياضة أنه سيتم إحالة جميع المخالفات المثبتة في مستندات للنيابة العامة للتحقيق فيها، قائلا: 'المعلومات والأرقام جاءت من أجهزة الدولة الرقابية وغير مقبول أن يتم التشكيك فيها'.

وتابع حسين: لن نقبل أن تدار الرياضة المصرية بصورة فردية ولن نقبل التشكيك ولا الشخصنة، ونطمئن الجميع أنه لا يتم مناقشة تعديل قانون الرياضة خارج مجلس النواب، مع الالتزام بالميثاق الأوليمبي وأي قانون دولي وأي معاهد أو اتفاقية صدقت عليها مصر، ونمنح مهلة لأحمد مجاهد يعيد ترتيب أوراقه، ويرد بمستندات، ونرفض الكلام المرسل'.

وأكد رفض اللجنة لما أشار إليه مجاهد في كلمته بخصوص الإشارة لتسخين النواب، قائلا: 'نحن نساءل كنواب وليس كقفص اتهام، ولا نقبل مصطلح قفص اتهام'.

وشن عدد من النواب، هجوما حادا علي اتحاد الكرة خلال اجتماع لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب اليوم الاثنين لمناقشة عدد من طلبات الإحاطة المقدمة من النواب بشأن مخالفات مالية وإدارية منسوبة للاتحاد المصري لكرة، بحضور وزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحي والمهندس أشرف رشاد رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن ورئيس اللجنة الأوليمبية ورئيس اللجنة الثلاثية التي تدير اتحاد الكرة.

وتساءل النائب أحمد الألفي عضو مجلس النواب، عن موقف انتخابات اتحاد الكرة، وعن سبب عدم الإعلان عنها وعدم اعتماد ونشر لائحة اتحاد الكرة حتي الآن، مشيرا إلي ذلك سيكون سبب في عدم إجراء انتخابات، متابعا، هل كما يقال ان اتحاد كرة اليد لن تجرى مثل باقي الهيئات الرياضية لان د حسن مصطفي رافض ذلك.

كما تساءل، هل يصح أن يكون الثلاث اتحادات الألعاب الجماعية الكبيرة في مصر تديرهم لجان وليس مجلس إدارة منتخب.

وتابع، أيضا كيف يتم إقالة جهاز فني المنتخب الاوليمبى وبعدها بشهر يتم تعيينه واحداث حالة سخط عام في الشارع والوسط الرياضي كله، وأين دور الوزارة في ذلك.

واضاف، لماذا لم يتم الأخذ برأى ومقولة رئيس الجمهورية بضرورة تواجد المدرب الوطني وتم التعاقد مع جهاز فني اجنبي يتقاضي الدولارات في بلد تحتاج كل دولار، ولماذا يتم دفع مبالغ مالية كبيرة لمدير فني الاتحاد البرتغالي فينجادا بخلاف الجهاز الفني وما دوره ومادام به منذ تواجده من أكثر من ستة شهور.

واتهم الدكتور محمود حسين، رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، أحمد مجاهد، رئيس اللجنة الثلاثية التي تدير اتحاد كرة القدم، بالتدليس علي مجلس النواب في الأرقام الخاصة بمستحقات الضرائب لدي اتحاد الكرة.

وتدخل النائب أشرف رشاد الشريف، ممثل الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، قائلا: 'الأرقام ذكرت في تقرير الجهاز المركزي للمحاسبات، باعتباره الجهة الرقابية، وأطلب من لجنة الشباب والرياضة أن تخاطب الجهاز لموافاتها بالتقرير'.

وتابع رشاد: 'لجنة الخطة والموازنة أرسلت لي خطاب من مصلحة الضرائب بشأن مستحقات الضرائب لدي اتحاد الكرة، ووفقا لهذا الخطاب، فإن إجمالي مستحقات الضرائب بلغت51 مليون و507 ألف و231 جنيه، لدي اتحاد الكرة، وأنه في حالة عدم السداد ستضطر الهيئة الحجز على أموال الاتحاد، وأطلب إرفاق هذا الخطاب في اللجنة'.

وهنا عقب الدكتور محمود حسين، رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، قائلا: 'فيه تدليس علي النواب، خطاب مصلحة الضرائب مقيد بتاريخ 19/9/2021، وذلك يخالف تماما ما سرده أحمد مجاهد، الذي قال إنه تم جدولة المستحقات ولم يذكر هذا الرقم، هذا تدليس وجريمة، وتم مخاطبة الجهاز المركزي للمحاسبات وأكد صحة الأرقام، كلامك غير موفق وهذا تدليس'.

وعقب مجاهد، مؤكدا أنه لم يذكر أرقام، وأن الاتحاد سدد 10 مليون جنيه الضرائب الشهر الماضي، متابعا: 'أنا متقبل تماما النقد، ولا أشكك في الجهاز المركزي للمحاسبات'.

وقال المهندس أشرف رشاد، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، وممثل الأغلبية، إن المهندس هاني أبو ريدة، رئيس اتحاد الكرة السابق، لم يقدم أي شيء لصالح الرياضة المصرية، وهو من يدير اتحاد كرة القدم حاليا وأحمد مجاهد هو الوجه الآخر لأبو ريدة، ينفذ ما يريده.

وتابع رشاد: 'أبو ريدة ما أضافه للكرة المصرية صفر، والاتحاد كان يدار في عهده بطريقة شيخ العرب، عشر دقايق واقلب، والمهندس أحمد مجاهد كمل المحضر انت، أكثر اجتماع استغرق ربع ساعة، وهناك شهود في الأوساط الرياضية يشهدون على ذلك'.

وأردف: 'أبو ريدة عين اللجنتين اللتين تم تشكيلهما بعد استقالة مجلسه لإدارة اتحاد الكرة، والمهندس أحمد مجاهد رئيس اللجنة الثلاثية، في كل المرات لم يذكر العضوين اللذين معه في عضوية اللجنة الثلاثية حتي مجرد ذكر أدبي، كأنهم مش موجودين'.

وواصل الشريف، حديثه عن تدخلات أبو ريدة في اتحاد الكرة مستغلا علاقته بالاتحاد الدولي لكرة القدم، قائلا: 'هناك أحاديث أن أبو ريدة يستطيع حتي وقف الرياضة المصرية، نوع من المجاملة من أبو ريدة للاتحاد الدولي علي قفا مصر والمصريين'.

واستطرد: 'نحن صنعنا صنم للرياضة المصرية، الفرق الرياضية تري أن أبو ريدة هو من يدير الاتحاد، وأحمد مجاهد مصر كلها عارفة إن حضرتك وجه آخر لهاني أبو ريدة، تنفذ قراراته وإدارته، والأوساط الرياضية كلها بتقول كدا، وعندي شهود كثر ممكن نجيبهم، وأحمد مجاهد أنا أول مرة ألتقي به'.

وقال أشرف رشاد: 'طالما أن هناك قاعدة مؤسسية يكون هناك نجاح، لكن طالما هناك شخصنة لا يوجد نجاح، ولا أحمل أبو ريدة كل المسئولية، دا جزء متسلسل، لكن كل الموجودين عارفين أن أبو ريدة هو من يدير الرياضة المصرية وإنه بعبع الفرق المصرية، ولكن لن يكون بعبع لمجلس النواب'.

وشن المهندس أشرف رشاد، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، هجوما حادا على اتحاد الكرة، قائلا: يتعامل مع الدولة والبرلمان بأنه في سماء أعلى من المحاسبة والمراقبة.

وأشار رشاد، إلى أنه حين كان رئيسا للجنة الشباب والرياضة تم توجيه الدعوة أكثر من مرة  للمهندس هاني ابو ريدة الذي كان يرفض الحضور دائما.

وقال أشرف رشاد: النواب ممثلين عن الشعب المصري، وعندما يتم سؤال وزارة الشباب عن أسباب عدم حضور هاني أبو ريدة  للجنة، كان رد الوزارة انه تم توجيه الدعوة له، متسائلا : كيف كان يظن أنه خارج ولاية الدولة؟.

وتسائل: كيف لاتحاد الكرة ألا يريد لمجلس النواب الذي يمثل ضمانة للشعب المصري في أن يمارس صلاحياته من خلال نوابه، متابعا: مسئولو الاتحاد دائما يقولون لسنا تابعين لكم ولا تابعين إلى الوزارة ولا اللجنة ليس لها سلطة على اتحاد الكرة.

وواصل النائب هجومه على الاتحاد، قائلا: اتحاد الكرة  في سماء أعلى من المحاسبة والمراقبة، حتى في الفشل الذريع في أمم افريقيا لم نحاسبهم، متسائلا: كيف نوقف هذا الاعتداء السافر علي الكرامة والدولة المصرية؟.

وقال رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن: نحترم المواثيق الدولية ولكن النقاط المالية التي تنفق عليها الدولة المصرية على تلك الاتحادات، لابد من مراقباتها .

ووجه أشرف رشاد، الشكر للنائب محمود حسين، رئيس لجنة الشباب والرياضة بالبرلمان، لجرأته في مناقشة طلبات الإحاطة، قائلا: نحن أمام نقطة فاصلة يجب أن نعيد صياغة التاريخ بها ويكون للدولة كلمة على الاتحاد.

من جانبه، طالب النائب محمد كمال مرعي، رئيس لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة، بتحويل هذا الأمر للنيابة العامة، للتحقيق في المخالفات المنسوبة لاتحاد الكرة، والمستندات موجودة.

وقال أحمد مجاهد، رئيس اللجنة الثلاثية التى تدير اتحاد كرة القدم، إنه حضر فى مجلس النواب اليوم احتراما للبرلمان ولرغبة النواب فى أن يتواجد، وانه سيرد على أى تساؤلات للنواب.

وتابع مجاهد: 'احترام الاتحاد الدولى لكرة القدم هو من احترامنا للدستور المصرى الذى يؤكد احترام القوانين الدوليةن والقانون الذى أقره مجلس النواب هو الذى أقر أن الاتحادات تتبع الاتحادات الدولية، والاتحاد المصرى لكرة القدم لا يتقاضى مليم من الدولة المصرية،

وتدخل النائب محمود حسين، رئيس لجنة الباب والرياضة بمجلس النواب، قائلا: 'أى أموال طالما دخلت خزينة الاتحاد هى من المال العام، حتى لا نغير الحقائق'.

وعقب مجاهد: 'طبعا متفق طالما دخلت الأموال الخزنة فى مؤسسات ذات نفع عام فأموالها تعد مال عام وتنطبق عليها كل الأمور الرقابية، ولا يوجد أحد بمعزل عن المحاسبة المالية والإدارية طالما موجودة داخل مصر حتى لو هى من الجهات التابعة دوليا'.

وتابع أحمد مجاهد: 'هذه أول مرة توجه لي دعوة من مجلس النواب وحضرت ولم أتعالي أبدا على أى دعوة'.

ورد رئيس لجنة الشباب والرياضة بالبرلمان: وجهت لك دعوة فى دور الانعقاد الاول ولم تحضر ولم يحضر أى شخص من الاتحاد، عمرو الجنانينى تم دعوته وتعالى ولم يحضر لمجلس النواب'، ليرد مجاهد: 'أنا برد على الدعوة اللى جاتلى يا أفندم'.

وردا على ما أثير عن منح مكافأة لكيروش مدرب المنتخب الوطنى، قال مجاهد: 'هناك مكافآت عن الوصول وهناك مكافآت للمباريات، ورغم هذا كيروش لم يصرف المكافأة، وإن كانت مكافآت الفوز منصوص عليها فى اللوائح، والراجل لم يصرف مكافاة، وحتى الآن لم يتقاضى حتى أول راتب له، ولا توجد فرقة او نادى فى العالم لا تصرف مكافآت، كيروش سافر بعد المباراة'.

وبشأن موضوع الضرائب قال رئيس اللجنة الثلاثية: نحن لا نتهرب، وندفع مبالغ كبيرة جدا للضرائب، والشهر الماضى دفعنا 10 ملايين جنيه، وحتى الأندية التى لم تسدد رسم التنمية الاتحاد سدد عنها، مثل نادى الزمالك والنادى المصرى، وهذه مبالغ كبرة جدا، وانا صدرى متسع لكل الانتقادات، وجميع الأمور المالية والإدارية  لا أحد يرفض أن تحال للنيابة العامة وإذا كانت هناك مخالفات يتم رصدها بسهولة، وليس لدينا غضاضة فى هذا الأمر.

واحتد الدكتور محمود حسين، رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، خلال الاجتماع اليوم، على أحمد مجاهد، رئيس اللجنة الثلاثية المكلفة بادارة اتحاد الكرة، بسبب رد الأخير على مطالب النواب بضرورة سرعة سداد الضرائب المستحقة للدول، بقوله: الأندية مديونة للاتحاد فهل نغلقها.

بداية الخلاف عندما طالب أعضاء مجلس النواب، اتحاد الكرة بضرورة الالتزام بسداد الضرائب، ليعقب أحمد مجاهد: الأندية مديونة للاتحاد فهل نغلقها؟.

ليرد رئيس لجنة الشباب بالبرلمان: لك كل الاحترام في اللجنة، ولكن لا تأول حديث النواب وتقول ما لم يقوله، لأنه لم يطلب أحدا غلق الأندية.

وانفعل الدكتور محمود حسين، على رئيس اللجنة الثلاثية، حينما حاول أحمد مجاهد مقاطعته أثناء الحديث، قائلا: 'لما يكون في رئيس لجنة يتحدث لابد أن تسمع منه المعلومة للنهاية'.

وشهد الاجتماع انتقادات لاتحاد الكرة بسبب المبلغ الذي يتقاضاه المدير الفني للاتحاد، فينجادا.

وأشار النواب، إلى أن فينجادا يحصل علي 65 الف يورو شهريا، إلا أن أحمد مجاهد أوضح أنه يتقاضى 25 ألف يورو ، ليرد أحد النواب ساخر: 25 ألف يورو فقط!!.

من جانبه أكد الدكتور محمود حسين، رئيس لجنة الشباب بالبرلمان، أنه لا يرىفرق يين فينجادا والدكتور محمود سعد المدير الفني السايق للاتحاد سوي المبلغ المالي  المرتفع، متسائلا هل هناك خطة واستراتيجية يضعها فينجادا؟.

وأوضح أحمد مجاهد، رئيس اللجنة الثلاثية المكلفة بإدارة اتحاد الكرة، أن جميع الاتحادات الكبيرة تتعاقد مع مديرين فنيين، متابعا: ونحن اتحاد عريق سنحتفل خلال أيام بمرور 100 سنة على تأسيس الاتحاد.

وأشار إلى أن التعاقد مع مدير فني رؤية فنية، قائلا: تعاقدنا مع دكتور في مجال كرة القدم وحدث لدينا طفرة كبيرة في معظم الألعاب.

وأكد المهندس أحمد مجاهد، أنه سيتم تسليم مجلس إدارة الاتحاد المنتخب خطة عمل متكاملة طبقا للإجراءات السليمة.

لجنة الشباب بالبرلمان تمنح اتحاد الكرة مهلة للرد على المخالفات المالية