محطات في حياة شيخ الأزهر.. من ولادته بالقرنة إلى الشخصية الدينية الأبرز في العالم

ضجت وسائل التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية، بصور الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، وهو يؤدي مناسك العمرة خلال زيارته الحالية للمملكة العربية السعودية، وتدفقت مشاعر المحبة على المستوى المصري والعربي والعالمي بعد رؤية الطيب بملابس الإحرام.

محطات في حياة شيخ الأزهر

ويرصد موقع قناة صدى البلد في هذا التقرير أبرز المحطات  في حياة الإمام الأكبر شيخ الأزهر أحمد الطيب، الذي لمع اسمه في سماء الدين الإسلامي على مستوى العالم.

ولد الإمام أحمد الطيب في 6 يناير من العام 1946م في قرية القرنة التابعة لمحافظة الأقصر، وتخرج في جامعة الأزهر بدرجة الليسانس في العقيدة والفلسفة عام 1969م.

ونشأ الإمام الطيب وسط أسرة دينية، حيث كان والده إمامًا وخطيبًا.

بعد تخرجه، عمل الإمام الطيب كمعيد في قسم العقيدة والفلسفة بجامعة الأزهر، قبل أن يتقدم في العمر لينال منصب شيخ الأزهر في مارس عام 2010، خلفًا للشيخ الراحل محمد سيد طنطاوي.

وتقديرًا لتعرضه لفترة صعبة من المرض والتعافي منه، أعطى الرئيس السيسي تفويضًا خاصًّا للإمام الطيب ليواصل مهامه كشيخ للأزهر إلى ما بعد سن التقاعد.

مساعي أحمد الطيب في تعزيز السلام والتفاهم بين الأديان

وعلاوة على عمله كشيخ للأزهر، يسعى الإمام الطيب لتعزيز السلام والتفاهم بين الأديان المختلفة، وقد اتخذ عددًا من المبادرات بهذا الشأن، منها إطلاق 'مشروع الأخوة الإنسانية العالمي' في عام 2019م، ليساهم في بناء جسور الود والتعاون بين الشعوب.

وفيما يخص أحدث المحطات في حياة الإمام الطيب، فهو اختير حديثًا رئيسًا لرابطة العالم الإسلامي، خلفًا للرئيس السابق الراحل الأمير محمد بن عبدالعزيز، وهو موقع يؤهله للعمل على نشر السلام العالمي والتعاون بين الشعوب.

ويعد الإمام الطيب من العلماء المعروفين بالتحلي بالورع والعفاف، وحرصه على الثبات على القيم الإسلامية الأصيلة، وهو يتمتع بانفتاح ثقافي وتعليمي عالٍ، ويستند في كثيرٍ من أفكاره وآرائه إلى التجربة الإسلامية الأصيلة، والمستجدات العلمية والتربوية في العالم.

لكل هذا وأكثر، يبقى الإمام الطيب معلمًا وقدوةً للجميع، ومحطات حياته النبيلة والمعبرة تظل مستمدًّا للعبرة والحكمة.

شيخ الأزهر في الروضة النبوية بالمدينة المنورة.. صور

شيخ الأزهر يؤدي مناسك العمرة.. صور

شيخ الأزهر يهنئ الأمة الإسلامية بمناسبة حلول عيد الفطر

مجلس الأمن يدعو شيخ الأزهر لإلقاء خطاب بجلسة رفيعة المستوى