محمد أبو العينين: التحالف الوطني للعمل الأهلي يضمن الوصول بخدمات أشمل لأكبر عدد من المواطنين

استعرض الإعلامي أحمد موسى كلمة النائب محمد أبو العينين وكيل مجلس النواب، خلال جلسة مجلس النواب اليوم الإثنين، لمناقشة مشروع قانون بشأن التحالف الوطنى للعمل الأهلي التنموي.

من ناحيته، صرح وكيل مجلس النواب، النائب محمد أبو العينين، أن فكرة إنشاء التحالف يؤكد إيمان الدولة القوى بدور المجتمع المدنى كشريك أساسي في عملية التنمية، وحرصها علي فتح المجال أمامه بما يسهم فى دعم جهود الدولة الكثيرة لتعزيز حقوق المواطنين وتوفير مقومات الحياة الكريمة لهم.

وشدد النائب أبو العينين، أن مشروع قانون التحالف الوطنى للعمل الأهلي التنموي، يستهدف تنظيم عمل التحالف وحوكمة نشاطه، موضحا أن العضوية فى التحالف اختيارية لأي جمعية أهلية أو أى شخص اعتبارى خاص أو عام، كما يتمتع التحالف بالاستقلال الفنى والمالى والإداري ولايحق للجهات الإدارية التدخل فى شئونه.

وأضاف أبوالعينين، أن التحالف يقوم على فكر جديد وهو عبارة عن إطار تنسيقى ومظلة لتجميع موارد وقدرات أضلاع التنمية الثالثة المجتمع المدنى والدولة والقطاع الخاص والجامعات ويوحد ويخطط وينسق جهودها، وهو ما يمنع هدر الموارد نتيجة تكرار المبادرات وعدم التنسيق بينها كما يضمن الوصول بخدمات أشمل وأفضل إلى أكبر عدد من المواطنين فى أكبر عدد من المدن والقرى.

وأوضح أن التحالف، له بصمة قوية خلال الفترة القصيرة الماضية ونجح خلال أشهر منذ إنشائه فى مارس 2022 فى الوصول بخدماته المتكاملة إلى 30 مليون مواطن فى 3000 قرية في 27 محافظة واستفاد منها كافة فئات المجتمع من المرأة والمزارع والشاب وكبار السن والأطفال.

ولفت وكيل مجلس النواب، إلى أن التحالف أخرج العمل الأهلى من الإطار التقليدى القائم على الحماية الاجتماعية فقط، إلى عمل تنموى شامل يستهدف تمكين الفئات المستهدفة من الاعتماد على أنفسهم من خلال تأهيلهم وتدريبهم والمساعدة فى خلق فرص عمل لهم.

وأكد النائب محمد أبو العينين، أن مشروع القانون أدخل مفهوم الاستثمار الخيرى وحق التحالف فى إقامة المشروعات الخدمية والتنموية وتأسيس أو المساهمة فى تأسيس شركات وصناديق استثمار خيرية توزع أرباحها وعوائدها على الإنفاق فى المشروعات الخيرية وهو ما يضمن استدامة التمويل وتعظيم العائد من أموال التبرعات لصالح الأعمال الخيرية.

وأشار أبوالعينين، إلى أنه يؤيد مشروع القانون لكن من المهم ألا يقتصر دور التحالف على الداخل فقط بل البد أن يكون له دور خارجى كإطار له مصداقية يجمع منظمات المدنى فى التعبير عن وجهة نظر مصر فى مواجهة حملات بعض المنظمات التى تسئ لمصر بالاستناد إلى معلومات مضللة.

وطالب وكيل مجلس النواب، بإصدار قانون للتطوع ينظم عمل المتطوعين ويشجع الشباب على التطوع وينمى ثقافة التطوع ويمكن من الإعداد الجيد للمتطوعين والتفكير فى إنشاء بنك التطوع.

ووجه النائب محمد أبوالعينين وكيل مجلس النواب، التحية إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي، صاحب فكرة إنشاء التحالف الوطنى للعمل الأهلي التنموى والداعم الرئيسي له وكافة الجهات التى ساهمت فى إخراج التحالف إلى النور، كنموذج فريد فى العمل الأهلي الاجتماعي والتنموي.